صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4709

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سينوفارم «يتسلل» لأوروبا... و«جونسون» تقترب من الترخيص

  • 25-02-2021

بعد أن سبق وتميزت باستخدام اللقاح الروسي "سبوتنيك في"، بدأت المجر، أمس، استخدام لقاح المختبر الصيني "سينوفارم" ضد فيروس كورونا، لتصبح أول دولة في الاتحاد الأوروبي تقوم بترخيصه.

وفي رسالة قصيرة نشرت على "فيسبوك"، قال رئيس الوزراء فيكتور أوربان: "اليوم، نبدأ التطعيم مع الشحنات الصينية".

وفي القاهرة، أعلنت هيئة الدواء المصرية أن مصر سجلت لقاح "سبوتنيك في" الروسي، لتصبح بذلك الدولة الـ34 التي تسجل اللقاح للاستخدام المحلي، وسبقتها في اعتماد اللقاح بشمال افريقيا تونس والجزائر.

وأفادت وسائل إعلام بأن السلطات المصرية وافقت على استخدام "سبوتنيك في"، وكذلك اللقاح الذي طورته شركة الأدوية العملاقة "استرازينيكا" البريطانية - السويدية، التي أقرت بدورها بوجود صعوبات جديدة طرأت في أوروبا على إنتاج الجرعات الموعودة للاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها ستلجأ إلى مواقع إنتاج في الخارج للوفاء بوعودها بتسليم اللقاحات إلى الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام.


وأعلن متحدث في المجموعة، أمس، أن "استرازينيكا تعمل على زيادة الإنتاج في سلسلة التوريد الخاصة بها في الاتحاد الأوروبي، وستستخدم طاقتها في العالم لضمان تسليم 180 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام الجاري"، مضيفا: "من المقرر استلام نصف الكمية المتوقعة من سلسلة التوريد الموجودة في الاتحاد الأوروبي، على أن تصل الكمية المتبقية من مواقع الشركة في العالم".

وفي خطوة تأمل السلطات أن توقف زيادة الإصابات، وتساعد بإنعاش الاقتصاد الذي سجل العام الماضي أسوأ ركود بعقدين، دشنت ماليزيا امس حملة تطعيم، وكان رئيس الوزراء الماليزي، محيي الدين ياسين، أول الحاصلين على اللقاح الذي طورته شركة "فايزر" الأميركية. وقال: "أنا واثق من أن هذا اللقاح آمن وفعال"، مضيفا أن على المواطنين الثقة في الجهود التي تبذلها الحكومة لاحتواء الفيروس.

وفي سريلانكا، تظاهر أشخاص من الأقلية المسلمة، احتجاجا على الحرق القسري لجثامين المتوفين بـ"كوفيد 19"، تزامنا مع وصول رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الذي يقوم بزيارة رسمية لكولومبو، وحمل المتظاهرون المسلمون نعشا رمزيا منددين بسياسة الحكومة السريلانكية بحظر دفن ضحايا الفيروس وتجاهل طقوسهم الدينية، والتظاهرة موجهة إلى خان الذي سلط الضوء قبل أسبوعين على هذه المحنة التي يعانيها مسلمو سريلانكا.

وفي خطوة تقربه من الترخيص أعلنت وكالة الدواء والغذاء الاميركية (FDA) أمس، أن لقاح "جونسون آند جونسون" آمن وفعال من جرعة واحدة.