صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأمين العام لـ «أوابك»: للكويت دور فاعل في دعم العمل العربي المشترك

  • 24-02-2021 | 18:46
  • المصدر
  • KUNA

أشاد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» علي بن سبت بدور دولة الكويت الفاعل والمكانة المهمة في دعم العمل العربي المشترك على جميع الأصعدة منذ عقود طويلة إلى الوقت الحاضر إذ لا تزال مسيرتها بالخير والبذل والعطاء مستمرة.

وقال بن سبت في تصريح صحفي اليوم الأربعاء بمناسبة احتفالات دولة الكويت بالعيد الوطني ويوم التحرير أن للكويت اسهامات ومبادرات رائدة إقليمياً ودولياً في مختلف الميادين إذ بادرت بتقديم يد العون ومنذ سنوات طويلة للدول الفقيرة التي تعاني من ضعف في بنيتها التحتية ونقص في موارد الطاقة.

وذكر أن للكويت دور حيوي ومهم في المساهمة ودعم المشاريع العربية المشتركة في مجال الطاقة ومن بينها مشاريع تعزيز شبكات الربط الكهربائي العربي وشبكات الغاز الطبيعي وربط شبكات النقل بين الدول العربية خاصة النقل البري.

وأضاف أنها من إحدى الدول المؤسسة لمنظمة «أوابك» في يناير عام 1968 وتحتضن المقر الدائم للمنظمة منذ تأسيسها، لافتاً إلى أن «ذلك ليس بالأمر الغريب على دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا فأهل الكويت عرفوا بكرم الضيافة العربية الأصيلة».


وبين أن الكويت تحتضن على أراضيها الكثير من منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك اذ وفرت لهم جميع التسهيلات اللازمة لعملهم، مشيراً إلى ماتقدمه من تسهيلات كبيرة لمنظمة «أوابك» الأمر الذي مكن المنظمة من القيام بدورها على أكمل وجه.

وأفاد أن للكويت دور رئيسي في انشاء الكثير من المشاريع المنبثقة عن الدول الأعضاء لمنظمة «أوابك» ومن بينها الشركة العربية البحرية لنقل البترول والتي أنشأت في عام 1972 ومقرها في الكويت.

وأضاف أن من هذه المشاريع أيضاً الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن «أسري» وأنشأت في عام 1973 ومقرها في البحرين والشركة العربية للاستثمارات البترولية «أبيكورب» وأنشأت في عام 1974 ومقرها في السعودية والشركة العربية للخدمات البترولية وأنشأت في عام 1975 ومقرها في ليبيا.

وبين أن الكويت ساهمت ولا تزال تساهم في تأمين الطلب العالمي على النفط والعمل على استقرار وتوازن السوق العالمية للبترول بشتى الطرق لكونها إحدى الدول الرئيسية المنتجة والمصدرة للنفط في العالم بفضل ما تمتلكه من احتياطيات نفطية كبيرة.

وتقدم بن سبت بالنيابة عن جميع العاملين في الأمانة العامة لمنظمة «أوابك» بأطيب التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو أمير دولة الكويت وسمو ولي عهده الأمين وللحكومة والشعب الكويتي بمناسبة الأعياد الوطنية.