صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة» تسمح للقطاع الصحي «الخاص» بإعطاء طعوم كورونا

• بشروط حددها التعميم.. كالمباني المستقلة والالتزام بمعايير النقل والتخزين والتطعيم
• تأكيداً لما نشرته الجريدة في 26 يناير الماضي

تأكيداً لما نشرته الجريدة في 26 يناير الماضي، أصدرت وزارة الصحة تعميماً يسمح للمستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات الأهلية «الخاصة» بشراء لقاحات كورونا، من الوكيل المحلي أو الشركات المنتجة بعد ترخيصه، وإعطاء التطعيمات، بهدف تسريع وتيرة حصول المواطنين والمقيمين على اللقاح في وقت قصير، لتحقيق المناعة المجتمعية.

وحدد التعميم شروطاً يجب استيفائها، كالمباني المستقلة وغير المشتركة مع مؤسسات علاجية أخرى أو وحدات سكنية، بالإضافة إلى الالتزام بالمعايير والمواصفات الإرشادية المتعلقة بنقل وتخزين واعطاء الطعوم بالقطاع الطبي الأهلي الصادرة من الجهة المنتجة.


وكانت «الجريدة» قد علمت من مصادر صحية مطلعة، أن وزارة الصحة تدرس السماح للقطاع الطبي الأهلي بإعطاء تطعيمات «كورونا»، في مرافقه، خلال المرحلة المقبلة، مع توافر كميات كافية من الطعوم.

وأكدت المصادر، أن فكرة السماح للقطاع الخاص بإعطاء اللقاحات ستدخل حيز التنفيذ مع توافر كميات كافية من اللقاحات من الشركات المصنعة، لافتة إلى أن ذلك يأتي بهدف تسريع وتيرة حصول المواطنين والمقيمين على اللقاح، في وقت قصير، لتحقيق المناعة المجتمعية.

وأشارت إلى أنه سيتم السماح للشركات الخاصة لاستيراد اللقاحات من الشركات المصنعة، وسيكون للوزارة صفة الرقابة على اللقاحات وفعاليتها وأمانها، تماماً مثلما يحدث مع الشركات التي تستورد الأدوية.