«البلدي» و«المجلس الوطني» يتفقدان سوق المباركية

العبدالجليل: إعادة تأهيل محلات سوقي «التمور» و«الجت»

نشر في 24-02-2021 | 14:10
آخر تحديث 24-02-2021 | 14:10
جانب من تفقد اللجنة
جانب من تفقد اللجنة
قامت لجنتي تقصي الحقائق لعقود النظافة ولجنة المحافظة على المواقع التاريخية في المجلس البلدي بزيارة سوق المباركية بمشاركة المجلس الوطني الثقافة والفنون وبلدية الكويت صباح اليوم الأربعاء.

وأكد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل خلال الجولة، على أهمية صيانة وترميم وإعادة تأهيل محلات سوقي «التمور» و«الجت»، ومختلف المحلات والمباني التراثية التابعة للمجلس في أسواق المباركية، قائلاً أن تلك الأسواق تحمل عبق الماضي الأصيل، وترسخ الهوية الكويتية عبر السنين.

وأشار إلى أن لدى المجلس الوطني 75 محلاً في سوق المباركية، موزعة بين سوق التمر وسوق الجت، هذا بالإضافة إلى المحلات التي تقدم الوجبات الشعبية والملابس الكويتية المعروفة وبعض المستلزمات المرتبطة بأسواق الكويت القديمة وتم إعادة إحيائها من جديد.

وتابع العبدالجليل أن الجولة الميدانية كانت مثمرة، وأبدت تعاوناً من أجل دعم رسالة المجلس الوطني في المحافظة على المباني التاريخية القديمة وصيانتها وإعادة تأهيل المحلات والمباني التراثية في سوق المباركية وغيرها من المباني التاريخية التابعة للمجلس في مختلف المحافظات بنفس الطراز المعماري القديم التي كانت عليه.

وأضاف، أن في هذه الأيام التي تحتفل فيها الكويت بذكرى الأعياد الوطنية، حريٌ بنا أن نستذكر أصالة الماضي، وتراث الأجداد من الرعيل الأول، ونحن نحمل مسؤولية المحافظة على هذا الإرث وتطويره، ولتكون هذه الصروح التراثية محط اهتمام واقبال الجمهور الكويتي والخليجي وجميع المقيمين على هذه الأرض الطيبة.

بدوره، قال رئيس لجنة تقصي الحقائق عبدالسلام الرندي أن الهدف من هذه الزيارة متابعه النظافة العامة لسوق المباركية وخاصة خلال الأعياد الوطنية.

مبيناً في تصريح صحفي، أن الزيارة تهدف إلى تحديد الأماكن التاريخية وما إذا كانت تعاني من تجاوزات حفاظاً على الهوية المعمارية للسوق وإيجاد آلية لتعريفها لكل الزائرين للسوق حيث أنه مركز ثقافي وعلمي وتجاري واجتماعي عزيز على قلوب أهل الكويت.

back to top