صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4668

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت تستضيف اجتماعاً إماراتياً قطرياً لمتابعة المصالحة

وفدا البلدين بحثا آليات تنفيذ «بيان العلا»

  • 23-02-2021

استضافت الكويت، أمس، أول اجتماع من نوعه، بين الإمارات وقطر، لمتابعة تنفيذ بنود القمة الخليجية الأخيرة، التي عقدت في مدينة العلا بالسعودية، في يناير الماضي، وتم خلالها التوصل إلى مصالحة أنهت الأزمة بين الرباعي العربي وقطر.

وأفادت وكالة الأنباء الإمارتية الرسمية (وام) بأن وفدين رسميين يمثلان البلدين بحثا الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ بيان قمة العُلا، وأكدا «أهمية المحافظة على اللحمة الخليجية، وتطوير العمل المشترك، بما يحقق مصلحة دول مجلس التعاون ومواطنيها، ويحقق الاستقرار والازدهار في المنطقة».

وبحسب «وام»، تقدم وفدا الإمارات وقطر بالشكر والتقدير إلى سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد على مساعي سموه الثمينة لرأب الصدع، ودعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن استضافة الكويت للاجتماع الأول بين الدولتين.


وثمّن الجانبان جهود السعودية في استضافة القمة الخليجية، في يناير الماضي، والتوصل إلى «بيان العلا»، الذي وضع حداً للأزمة غير المسبوقة في تاريخ مجلس التعاون، وشدد على وحدة الصف وإعلاء المصالح العليا والمصير المشترك والعمل على تدشين مرحلة جديدة من العلاقات.

وبموجب «بيان العلا»، اتفقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر على إعادة العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط السفر المقطوعة مع قطر منذ منتصف عام 2017.