النائب جبران باسيل : لا حكومة لبنانية دون رضا عون

«المستقبل»: جبران يعيش في «لالا لاند»... فالج لا تعالج

نشر في 22-02-2021
آخر تحديث 22-02-2021 | 00:05
رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل
رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل
حسم رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل المواجهة بين قصر بعبدا وبيت الوسط حول تشكيل الحكومة اللبنانية بعد إعلانه، أمس، أنه "من دون رضا رئيس الجمهورية وموافقته لا يمكن أن تتشكل الحكومة" مما يؤكد أن القطار الحكومي مجمد داخلياً إلى حين وصول كلمة السر الدولية التي من المتوقع أن يهمس بها الجانب الروسي بعد دخوله على خط الأزمة قبل أيام وإعلان وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف وجوب عدم منح الثلث المعطل لاي طرف في الحكومة ودعم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

وفتح باسيل المواجهة مع الثلاثين سنة الماضية، مشيراً إلى أنه "لا يمكن لأحد أن يعيد إحياء زمن الوصاية".

وأشار إلى أنه "هناك انقلاباً علينا في عملية تشكيل الحكومة، لضرب المشروع الاقتصادي الذي نمثله"، معلناً خوضه "معركة الوجود"، في تركيز واضح على اللعب على الوتر المسيحي واستثارة العصبية، متهماً خصومه بأنهم يريدون انهيار البلد على أيام عهد رئيس الجمهورية ميشال عون، وتحميل مسؤولية الانهيار للتيار وعهد الرئيس عون.

واتهم باسيل الحريري بأنه "يريد العودة إلى الأيام السابقة، والدليل هو كلامه عن وقف العدّ"، معتبراً أنه كان يظن أن "مسألة العدّ تم تجاوزها، وأنه لا يمكن لفريق الذهاب إلى تشكيل حكومة باختزال مكون أساسي".

ولفت إلى أن "النقاش ليس على المناصفة العددية في المواقع والإدارات، إنما المشكلة في من يختار هؤلاء".

وختم: "الحريري خلع وجه الاعتدال والشراكة عندما أثار مسألة وقف العدّ".

ولم تمض دقائق على انتهاء كلمة باسيل حتى رد تيار "المستقبل" في بيان معتبراً، أن "رئيس الحر ما زال يقيم في لالا لاند، ويفرض على رئاسة الجمهورية الإقامة الجبرية في الإنكار للمتغيرات التي نشأت بعد 17 تشرين، ويعتبر استقالة الرئيس سعد الحريري وتجاوبه مع الحراك الشعبي ضربا من ضروب الغدر السياسي".

وأضاف: "من المؤسف أن يشهد اللبنانيون من خلال الطحن الكلامي لباسيل، انتقال قرار رئاسة الجمهورية من قصر بعبدا إلى سنتر ميرنا الشالوحي، وأن يستمعوا لرئيس الحزب الحاكم كما لو كان الناطق الحصري باسم العهد القوي. لكن المختصر المفيد لكل ما قيل من عجن: مع جبران فالج لا تعالج".

في موازاة ذلك، أصرّ البطريرك الماروني بشارة الراعي، أمس، على موقفه من الدعوة إلى مؤتمر دولي لبحث الأزمة اللبنانية، في ردّ مباشر وغير مباشر على موقف الأمين العام لـ"حزب الله" الأسبوع الماضي.

وردّ الراعي على نصر الله جاء أيضاً في ما يخص جريمة مرفأ بيروت، فدعا الراعي إلى التعاون مع محققين دوليين، فيما كان نصر الله قد اعتبر أنّ التحقيق في انفجار 4 أغسطس قد انتهى.

وانتقد الراعي تنحية القاضي فادي صوان عن التحقيق الملف، داعياً القاضي طارق بيطار الذي خلف صوّان إلى الإسراع في التحقيق وإلى التعاون مع محققين دوليين. فاعتبر أنّ "كفّ يد المحقق العدلي صوان جاء ليعود بالتحقيق إلى الصفر".

واستدعى كلام الراعي رداً من المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان الذي قال إن "الدعوة الى عقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة من أجل إنقاذ لبنان كما يدعى إنما هي إجهاز بشدة على صيغة لبنان، فسيادة لبنان ليست صيحة موضة، ساعة نشاء نلبسها وساعة نشاء نخلعها".

الجريدة - بيروت

back to top