«KILTY» ينظم البرنامج التدريبي «قانون المرافعات» لموظفي «العدل»

نشر في 21-02-2021 | 12:04
آخر تحديث 21-02-2021 | 12:04
د. عبدالله الرمح متحدثاً
د. عبدالله الرمح متحدثاً
نظم معهد الكويت الدولي القانوني للتدريب الأهلي «KILTY» التابع لكلية القانون الكويتية العالمية البرنامج التدريبي تحت عنوان «قانون المرافعات» على مدى خمسة أيام عبر «أون لاين»، والذي يحاضر فيه أستاذ المرافعات المساعد في كلية القانون الكويتية العالمية د. عبدالله الرمح، بمشاركة وحضور مجموعة من موظفي وزارة العدل.

وأشار المعهد إلى أن الدكتور الرمح قسم المحتوى النظري والتطبيقي للبرنامج على خمسة أيام، وخصص موضوعاً لكل يوم، لافتاً إلى أنه في اليوم الأول استهل بالتعريف بأساسيات إعداد صحف الدعاوى وفقاً للمواعيد والإجراءات في قانون المرافعات، تناول فيه ست نقاط أساسية هي على التوالي: التعريف بالمحاكم القضائية وأنواعها، التعريف بالإدارات القانونية، التعريف بنظرية الأعمال الإجرائية، المواعيد الإجرائية، صحف الدعاوى وأنوعها، والمذكرات القانونية، وقدم شرحا مستفيضا عن كل منها مع تقديم بعض الأدلة والنماذج التي تهم المشاركين في البرنامج من موظفي وزارة العدل.

وأشار المعهد إلى أن الرمح أكد أن جميع المذكرات تعتمد على عنصرين: أولهما العلم الذي يمثل الدراسة والخبرة والقدرة على التحليل والاستنباط واختيار الألفاظ والآراء، وثانيها الطريقة المستمدة من الشخص نفسه وقدراته الذاتية.

أما اليوم الثاني، لفت المعهد إلى أن الرمح تطرق إلى «مذكرات الدفاع: مفهومها وأهميتها والصياغة القانونية للدعاوى القضائية»، مبيناً بالشرح ما هو المقصود بالدفاع في الموضوع والدفوع الإجرائية، وشروط قبول الدعوى من قبل المحاكم، وماهية مذكرات الدفاع وأنواعها، وكيفية إعدادها من حيث الشكل والمضمون والموضوع وفقاً للصياغة القانونية المناسبة، التي يحتاج فيها من يتولى هذه المهمة إلى القدرة على الاستنباط والتحليل واستخلاص النتائج ومهارة الاستخدام السليم للألفاظ والتراكيب اللغوية، وكذلك فهم القضية المطروحة أمامه ودراستها والرجوع إلى المصادر والقوانين لاستنباط ما يناسبها من النصوص القانونية التي يستند إليها في دفاعه.

ولفت المعهد إلى أن الرمح أفاد بأن إعداد المذكرة القانونية يمر بثلاث مراحل هي: فحص القضية، وتحضير المادة العلمية، والصياغة التي تتضمن الأسانيد القانونية والأسانيد القضائية والأسانيد الفقهية التي يدعم بها وجهة نظره.

وفي اليوم الثالث، أكد المعهد أن الرمح ناقش صياغة صحف الطعون في الأحكام تحت عنوان «الطعون العادية والطعون غير العادية» مشيراً إلى أنه قدم معلومات وافية عن أنواع الأحكام وأنواع الطعون، وأسباب الطعون غير العادية، وأسباب التظلمات، والأسلوب الصحيح لصياغة صحف الطعن من الجانبين الشكلي والموضوعي، ومن ثم تحدث عن الأثر المترتب على هذه الطعون ومدى أهمية صياغتها.

وفي اليوم الرابع، أوضح المعهد أن الدكتور خصصه للحديث عن «مهارات تقديم المشورة القانونية وصياغة الرأي القانوني»، لافتاً إلى أن إعطاء الرأي القانوني للمؤسسات والمنشآت يتطلب توضيح ما يطلبونه من توصيات أو تحديد مراكزهم القانونية، ومعرفة صحة التعاملات والعقود التي تجريها، وفي الوقت ذاته معرفة الموقف الصحيح للقضايا المنظورة بين الخصوم، وتنبيه الجهات والأفراد لما يطرأ من أنظمة وتحديثات قانونية.

وتابع المعهد أن الدكتور أشار في البرنامج إلى أن المذكرات إما أن تكون كتابية أو شفهية وكلاهما يتطلب معرفة القواعد القانونية واجبة التطبيق، والمهارة في إعداد المذكرة باحتراف.

أما اليوم الخامس والأخير من البرنامج التدريبي، قدم فيه الرمح مجموعة من التطبيقات العملية لمذكرات الدفاع من خلال تعريف المشاركين على مختلف أنواع المذكرات والصحف القانونية وطريقة كتابتها عملياً وتطبيقياً، وأسس تقديم الشكوى أو البلاغ، وكيفية إعداد صحف الدعوى والطعون والأوامر القضائية والتظلمات والمذكرات الاستشارية والمذكرات القانونية بشكل عام.

back to top