بنك الكويت الوطني ينجح في تسعير سندات بقيمة 700 مليون دولار

ستدخل ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأسمال البنك (Additional Tier 1 Capital)

نشر في 21-02-2021
آخر تحديث 21-02-2021 | 00:00
بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني
نجح بنك الكويت الوطني في تسعير أوراق مالية دائمة (Perpetual Capital Securities) مقومة بالدولار الأميركي وقابلة للاسترداد بعد 6 سنوات، ستدخل ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأسمال البنك (Additional Tier 1 Capital) بقيمة 700 مليون دولار أميركي.

وستدعم هذه الأوراق المالية التي سيتم إصدارها وفق نظام الـ Regulation S والـ 144A، مساعي البنك نحو تنويع قاعدة التمويل وتعزيز معدلات كفاية رأس المال وفقاً لمتطلبات بازل 3 وتعليمات بنك الكويت المركزي. كما سيتم استخدام الإصدار الجديد في تمويل عرض إعادة شراء الأوراق المالية المدرجة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال والسابق إصدارها في 2015.

ووصل إجمالي طلبات الاكتتاب على الإصدار الجديد، الذي حصل على تصنيف Baa3 من قبل وكالة "موديز" العالمية إلى مستوى قياسي بلغ 1.9 مليار دولار، وهو ما يعادل تغطية الإصدار بحوالي 2.7 مرة، وذلك على خلفية الاقبال الكبير من المستثمرين العالميين.

ومنح الطلب القوي من المستثمرين البنك أفضلية كبيرة في تسعير تلك السندات، لتكون الأدنى بين البنوك التقليدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وكذلك ثاني أقل العائدات بين كل الإصدارات بالمنطقة في فئة الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال بالدولار، وذلك مع بلوغ معدل الفائدة السنوي 3.625 في المئة، وهي تشكل 287.5 نقطة أساس فوق عائدات سندات الخزانة الأميركية ذات آجال 6 سنوات، فيما ستوزع الفائدة بنحو نصف سنوي.

وقد لاقى الإصدار إقبالا واهتماما كبيرين من قبل قاعدة متنوعة من مستثمري أدوات الدخل الثابت والمؤسسات المالية حول العالم تخطى 169 مستثمراً، حيث حقق إقبالا لافتا من قبل مستثمري الولايات المتحدة الأميركية وبنحو 30 في المئة، ومن مستثمري الشرق الأوسط بنسبة 27 في المئة، و23 في المئة لمستثمري أوروبا، ومن المملكة المتحدة الذين استحوذوا على نسبة 12 في المئة من تغطية الإصدار، ونحو 8 في المئة من آسيا.

واستحوذ مديرو الأصول على 46 في المئة من طلبات الاكتتاب ثم البنوك والبنوك الخاصة على نسبة 28 في المئة، ثم وكالات الضمان الاجتماعي وشركات التأمين بنسبة 21 في المئة، بينما شكلت الفئات الأخرى من المستثمرين نحو 5 في المئة من إجمالي الاكتتاب.

ويعد هذا الإصدار هو الثالث خلال 6 أشهر، فيما يعكس نجاح كل هذه الإصدارات المكانة الائتمانية القوية لبنك الكويت الوطني، وكذلك ثقة المستثمرين العالميين، كما يرسخ ريادة البنك غير المسبوقة فيما يتعلق بإمكانية جذب المستثمرين على المستوى الدولي، رغم الظروف الراهنة.

وكان البنك قد قام بتعيين كل من شركة الوطني للاستثمار، وسيتي غروب، وإتش إس بي سي، بالإضافة إلى بنك، جي بي مورغان، وستاندرد تشارترد وكذلك بنك، يو بي إس – فرع لندن كمنسقين عالميين ومديرين للإصدار.

وتعد "الوطني للاستثمار" من الشركات الرائدة في مجال استشارات وترتيب إصدارات الدين في المنطقة، حيث قدمت الشركة الاستشارات لإصدارات تتجاوز قيمتها 24 مليار دولار في أسواق رأسمال الدين بنوعيها التقليدي والإسلامي على الصعيدين المحلي والعالمي، بجانب صفقات إعادة الهيكلة.

طلبات الاكتتاب على الإصدار الجديد وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 1.9 مليار دولار بمعدل تغطية 2.7 مرة

عائد السندات جاء الأدنى بين البنوك التقليدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

إقبال لافت من مستثمري أدوات الدخل الثابت والمؤسسات المالية حول العالم تخطى أكثر من 169 مستثمراً

الإصدار الجديد يعكس المكانة الائتمانية القوية وثقة المستثمرين العالميين في «الوطني»
back to top