تونس تعلن تسجيل سلالة متحورة جديدة من «كورونا»

«السلالة التونسية» ليس لها علاقة بالسلالات البريطانية والبرازيلية والجنوب أفريقية

نشر في 20-02-2021 | 17:10
آخر تحديث 20-02-2021 | 17:10
No Image Caption
أعلنت وزارة الصحة التونسية اليوم السبت انه وفي نطاق متابعتها للتغيرات الجينية لفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» على المستوى الوطني والعالمي تم التعرف على سلالة متحورة لهذا الفيروس في تونس.

وأكدت الوزارة في بيان أن عملية التشخيص متواصلة حسب المعايير والتوصيات المعمول بها في هذا الخصوص، مشيرة الى أن نتائج التقصي الأولي لم تثبت إلى الآن خطورة معينة لهذه السلالة سواء من ناحية الأعراض أو سرعة الانتشار.

وفي هذا السياق قال المدير العام للصحة بالوزارة فيصل بن صالح في مؤتمر صحفي أنه تم اكتشاف هذه السلالة الجديدة في تونس العاصمة بكل من منطقتي «المرسى» و«باردو» لدى امرأة مسنة وشاب.

وأضاف أن النتائج الأولية أبرزت أنها سلالة محلية ليس لها علاقة بالسلالة المتحورة البريطانية ولا البرازيلية ولا الجنوب أفريقية، مؤكداً أن وزارة الصحة التونسية بصدد استكمال الأبحاث وإلى حدود نهاية الأسبوع المقبل سيتم التعرف عليها بصفة نهائية.

من جهته، أوضح مدير «معهد باستور» التونسي الهاشمي الوزير أن هذه السلالة تحمل تغيرات على غرار التي تم اكتشافها في الفيروس المتحور جينياً في بريطانيا وجنوب أفريقيا، مشيراً إلى أن مختبرات البحث تواصل البحث العلمي بشأنها.

وذكر أن إحدى الحالتين اللتين تم اكتشاف حملهما لنسخة متحورة من فيروس «كورونا» تعاني من وضع صحي صعب نتيجة إصابة صاحبها بعدد من الأمراض من بينها مرض القلب فيما تكون الحالة الثانية هي لشاب لا يحمل أية أعراض للاصابة بالوباء.

واعتبر أن التغيرات الجينية للفيروس التي تم اكتشافها في تونس لا تشكل خطورة إذا لم يتم تأكيد علاقتها بسرعة انتشار العدوى وحدة المرض إثر الإصابة بها.

back to top