شركات النفط تقود حملة لإطلاق العنان للإمكانات المالية

نشر في 18-02-2021
آخر تحديث 18-02-2021 | 00:00
شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)
شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)
على مدى السنوات الثلاث الماضية، قادت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المنطقة في بحثها عن طرق جديدة ومبتكرة لإطلاق إمكاناتها المالية بالكامل. وفي هذا الصدد قامت بنشر استراتيجية متعددة الأوجه.

ووفق تقرير مقتضب لـ»ميد»، نجحت «أدنوك» في إدراج شركة للتوزيع بالتجزئة في قطاع بيع الوقود في عام 2017، ومنذ ذلك الحين اجتذبت استثمارات بامتيازات نفطية وصفقات أخرى تشمل الأصول التشغيلية لشركة النفط، بما في ذلك خطوط الأنابيب. كما اجتذبت استثمارات في محفظتها العقارية، وأكملت أخيرا ثالث بنية تحتية متتالية للطاقة وشراكة الأصول العقارية مع صندوق أبوظبي للمعاشات مقابل 900 مليون دولار.

فيما تتطلع «أرامكو» السعودية، بعد الانتهاء من إدراج الشركة بنسبة 5 في المئة في نهاية عام 2019، عبر إدراج ثانٍ في سوق الأسهم، إلى جذب الاستثمار إلى أصولها التشغيلية. وفي نهاية العام الماضي، ورد أنها كانت تدرس خطة للتخلي عن حصص في أصول خطوط أنابيب النفط والغاز، وهي خطوة يمكن أن تساعد الشركة على جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار.

ورغم أن التوقعات المستقبلية للنفط والغاز تعرضت للتحديات على مدى السنوات الخمس الماضية، فإن شركات النفط، مثل: «أدنوك» و«أرامكو»، أثبتت أنها شركات جاذبة لدعم المستثمرين المؤسسيين.

back to top