السيسي: «المعارضة للمعارضة» مرفوضة وأكثر من طفلين مشكلة

«داعش» يعلن قتل 6 قبليين «موالين للجيش» في سيناء

نشر في 17-02-2021
آخر تحديث 17-02-2021 | 00:07
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
رفض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، ما اسماه "المعارضة للمعارضة"، وجدد تحذيره من الزيادة السكانية وخطرها على جهود التنمية، داعياً إلى الاكتفاء بطفلين لكل أسرة.

الرئيس السيسي قال خلال افتتاحه عدداً من المشروعات الصحية بمحافظة الإسماعيلية، إن الحديث عن حقوق الإنسان لا يقتصر على المسار السياسي والتعبير عن الرأي فقط، وتابع: "استوقفتني جداً كلمة حقوق الإنسان، والمسار السياسي ليس كل حقوق الإنسان، من حق الناس أن تعبر عن رأيها وتعترض، ويكون لدينا معارضة صحيحة، لكن الهدف في النهاية، سواء التعبير عن الرأي أو المعارضة تحسين أحوال الناس وحياتهم".

وأضاف: "الهدف كده مش المعارضة للمعارضة، ومش التعبير عن الرأي علشان الناس تتكلم... الناس تتكلم عشان تقولك خلي بالكم بصوا هنا عندنا مشكلة، وده أمر نقبله من أي حد، بس بشرط يبقى فاهم هو بيقول إيه... نقبل المعارضة بشرط يكون فاهم يكون بيقول إيه... الكلمة دي بتوقف عندها كثيراً... الدول المصرية جادة وأمينة ومخلصة في مواجهة التحديات... ده هيخفف العبء كثيراً على الرأي والمعارضة".

وشدد الرئيس المصري على أن التنمية مرتبطة بعدد السكان، وقال إنه " لو لم ينخفض النمو السكاني إلى 400 ألف نسمة في السنة صدقوني لن نشعر أبداً بالتنمية".

وأضاف: "المفروض أن الناس تعرف أن الأحوال مش بتتحسن إلا لما معدلات النمو السكاني تتناسب مع قدرتنا الاقتصادية وقدرة التشغيل والموازنة العامة".

وحذر من أن "أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جداً"، لكنه رفض ضمنياً إصدار قوانين ملزمة بتحديد النسل، قائلا:"لا نسعى لحل هذه المشكلة من خلال إصدار قوانين حادة... مش كل الأمور ممكن تتعمل بشدة".

ووجه التحية للعاملين بالقطاع الصحي، قائلاً:"نوجه التحية للعاملين بالقطاع سواء اللي استشهدوا في أداء المهمة، أو اللي بيقوموا بدورهم الرائع جداً في حمايتنا وحماية شعبنا من هذه الجائحة"، وأشاد بنجاح مبادرة 100 مليون صحة، التي تمكنت من توفير قاعدة بيانات لـ 70 مليون مصري، وكشف عن أن الدولة تسعى للانتهاء من تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل خلال 10 سنوات.

إلى ذلك، وبعد شهور عديدة من الهدوء الميداني في سيناء المصرية، أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي، قتل ستة من أبناء القبائل في سيناء بحجة تعاونهم مع قوات الجيش، وقال التنظيم في بيان نشرته وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم، إنه العملية التي تمت منذ أسبوع تضمنت الهجوم على حاجز أمني ما أسفر عن مقتل "ستة عناصر قبلية موالية للجيش المصري"، وتم أسر عنصر سابع.

القاهرة- حسن حافظ

back to top