مصر تُسرَّع عودة دبلوماسيتها إلى ليبيا

رحيل «الرمز اليساري» البدري فرغلي... وهجوم نيابي على عبدالعال

نشر في 16-02-2021
آخر تحديث 16-02-2021 | 00:06
مصر تُسرَّع عودة دبلوماسيتها إلى ليبيا
مصر تُسرَّع عودة دبلوماسيتها إلى ليبيا
في زيارة هي الثانية في أقل من ثلاثة أشهر، وصل وفد مصري رفيع المستوى إلى طرابلس الليبية، أمس، في زيارة رسمية هدفها تسريع العمل على استعادة نشاط السفارة المصرية في المدينة الليبية، بعد توقفها عن العمل لنحو سبع سنوات، في مؤشر عن انفتاح مصري على فرقاء المشهد الليبي.

وقال مصدر مصري مطلع، لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إن الوفد المصري الذي وصل إلى طرابلس، يعمل على التحضيرات الفنية الخاصة باستئناف التواجد الدبلوماسي المصري في ليبيا خلال الفترة المقبلة، وأن الزيارة تتعلق بالإجراءات والترتيبات اللوجستية الخاصة بعملية الإعداد للتواجد الدبلوماسي المصري.

وأشار المصدر إلى أن الوفد المصري سيدرس خلال الزيارة، التي تستغرق عدة أيام، توقيت عودة العمل بكل من السفارة المصرية بطرابلس، والقنصلية المصرية في بنغازي، بينما علمت «الجريدة» أن عملية عودة البعثة المصرية إلى طرابلس ستكون تدريجية، تبدأ بفتح قنصلية داخل مقر السفارة، وبعد التأكد من الإجراءات الأمنية سيتم إيفاد سفير.

في الأثناء، سادت حالة من الحزن العميق بين قطاع عريض من المصريين إثر وفاة المناضل اليساري البدري فرغلي أمس بعد مروره بوعكة صحية.

وخرجت جنازة فرغلي (مواليد 1947م)، من مسقط رأسه في مدينة بورسعيد وسط مشاركة شعبية.

الفرغلي الذي عرف طوال عمره بمواقفه المنحازة للقطاعات الأكثر فقرا، ودفاعه الشرس عن الحقوق المعيشية، دشن مشواره السياسي بالمشاركة في المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي لسيناء، قبل أن يتحول الى أحد أبرز القيادات العمالية واليسارية المصرية.

قاد فرغلي المعارضة البرلمانية عندما دخل مجلس الشعب بداية من عام 1990. وخاص معارك شرسة مع الحكومة حول تضييع أموال أصحاب المعاشات، ونقل المعركة إلى ساحات المحاكم التي حصل فيها على الكثير من الانتصارات لمصلحة المواطنين، وهو ما أهّله لتولي رئاسة اتحاد المعاشات.

وقال رئيس حزب «التجمع» اليساري، سيد عبدالعال، إن وفاة فرغلي خسارة كبيرة ليس لحزب التجمع الذي انتمى إليه فرغلي، بل لكل مواطن مصري».

إلى ذلك، تجمعت في الأفق نذر سحب مواجهة بين رئيس مجلس النواب السابق علي عبدالعال، وحزب الأغلبية «مستقبل وطن»، بعدما كشف النائب مصطفى بكري في حوار مع «المصري اليوم»، عن غضب عبدالعال من إقصائه من رئاسة المجلس لمصلحة المستشار حنفي جبالي.

وطالب نواب ينتمي أغلبهم الى «مستقبل وطن» في الجلسة العامة للمجلس أمس بضرورة تطبيق اللائحة على عبدالعال، بسبب تغيبه عن حضور الجلسات.

وبحسب اللائحة يمكن اسقاط حق عبدالعال في المكافآت الخاصة بحضور الجلسات، لكن يحق لأعضاء المجلس إحالته إلى لجنة القيم بتهمة «الإخلال بواجبات العضوية»، مما قد يؤدي إلى إسقاط عضويته.

القاهرة - حسن حافظ

back to top