محمد الفارس: معالجة مشاكل عقود الصيانة لمواجهة موسم الصيف

عقد اجتماعاً مع وكلاء ومديري قطاعات «الكهرباء» للاطلاع على استعدادات الوزارة

نشر في 15-02-2021
آخر تحديث 15-02-2021 | 00:04
وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس مترئساً الاجتماع أمس
وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس مترئساً الاجتماع أمس
طالب وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس جميع قطاعات "الكهرباء والماء" بالالتزام بمعالجة أي تأخيرات أو مشاكل في عقود الصيانة، مؤكدا أنه على أتم الاستعداد لتذليل أية عوائق تواجه قطاعات الوزارة لمواجهة صيف 2021، "فالوزارة استطاعت تخطي صيف 2020 وهو الأصعب للظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد بسبب جائحة كورونا، ونحن اليوم أمام تحد آخر سيتم اجتيازه بتكاتف جهود العاملين".

وشدد الوزير الفارس، خلال اجتماعه مع وكلاء ومديري قطاعات الوزارة، للاطلاع على استعدادات "الكهرباء" لصيف 2021، على تمكين الكوادر الوطنية من أداء جميع المهام الهندسية والفنية وذلك تطبيقاً لسياسية الإحلال، مشيرا إلى وجود عناصر مميزة ومبدعة من كوادر الوزارة الوطنية، وموجها الشكر لقطاعات الوزارة على الجهود المبذولة في تأدية مهامهم الوظيفية وتأمين خدمتي الكهرباء والماء بأعلى جودة.

وقدم قطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، خلال الاجتماع، عرضاً لحالة وحدات توليد الطاقة الكهربائية الإنتاج ووحدات تحلية المياه في المحطات، حيث وصلت نسبة الصيانة المنجزة لوحدات توليد الطاقة الكهربائية 44 في المئة بينما 37 في المئة من الوحدات تحت الصيانة، في حين وصلت نسبة أعمال الصيانة المنجزة لوحدات تحلية المياه 53 في المئة لوحدات التقطير الوميضي "MSF" و67 في المئة لوحدات التناضح العكسي "RO".

محطات القوى

وأشار قطاع محطات القوى خلال الاجتماع الى أنه تم إضافة 250 ميغاوات للسعة الإنتاجية لتوليد الطاقة الكهربائية في سبتمبر 2020 وذلك بتحويل المرحلة الثالثة من التوربينات الغازية في محطة الزور الجنوبية إلى نظام الدورة المشتركة، موضحا أنه سوف يتم إضافة 300 ميجاوات الدورة المشتركة لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه – المرحلة الثالثة بحلول أبريل 2021.

وتطرق الاجتماع إلى استعدادات القطاع التفصيلية لمواجهة فصل الصيف في ظل الظروف الحالية، حيث قدم قطاع شبكات النقل الكهربائية عرضا عن حالة محطات التحويل الرئيسية والخطوط الهوائية ذات الجهد العالي وجاهزية القطاع لحدوث اي طارئ في محطات وشبكة الضغط العالي، وعن الآليات الجديدة التي تم تدشينها في القطاع لضمان سلامة الشبكة الكهربائية، مبينا أنه تم تأهيل الكوادر الوطنية من مهندسين وفنيين للقيام بجميع أعمال الصيانة اللازمة لمحطات قطاع شبكات النقل الكهربائية حيث يمثلون أكثر من 90 في المئة من العاملين في القطاع.

برامج الصيانة

بدوره، قدم قطاع شبكات التوزيع الكهربائية عرضاً حول برامج صيانة محطات التحويل الثانوية، بين فيه أنه يتم سنوياً الصيانة في الفترة من بداية شهر أكتوبر حتى نهاية شهر مايو، مستعرضا جاهزية فرق الطوارئ في حال حدوث أية انقطاعات مفاجئة للتيار الكهربائي، وآلية عمل المراقبات المتوزعة في المحافظات الست، وحالة العقود التشغيلية للقطاع، مردفا أنه جارٍ تدريب 100 مهندس كويتي للتعرف على أحدث الطرق المستخدمة في إصلاح الأعطال والحفاظ على أمن وسلامة العاملين.

جاهزية قطاع تشغيل وصيانة المياه

قدم قطاع تشغيل وصيانة المياه، خلال الاجتماع، عرضاً عن جاهزيته خلال فصل الصيف القادم، موضحا قيامه بالعديد من الاستعدادات التي تهدف في النهاية إلى القيام بمسؤولياته على أكمل وجه من حيث تأمين إيصال الخدمة للمستهلك بصفة مستمرة على مدار الساعة بأعلى كفاءة وجودة من خلال المحافظة على المخزون الاستراتيجي للمياه العذبة والمياه القليلة الملوحة.

ولفت إلى أن القطاع يقوم بعمل برنامج للصيانات الروتينية والجذرية اللازمة والضرورية لمكونات شبكة المياه؛ لتأمين إيصال المياه العذبة والقليلة الملوحة لمجمعات توزيع المياه وللمناطق السكنية والمرافق العامة في مختلف أنحاء البلاد.

سيد القصاص

44 في المئة نسبة الصيانة المنجزة لوحدات توليد الطاقة الكهربائية
back to top