يوكون الجديدة كلياً... هيبة تفرض نفسها

دينالي الأعلى فخامة... وAT4 للمرة الأولى

نشر في 14-02-2021
آخر تحديث 14-02-2021 | 00:03
للهيبة قانون، وتحكمها معادلات لا يمكن وصفها، وهو ما يؤكده ذلك الشعور الذي يقف عاجزاً أمام جمال وهيبة يوكون 2021 الجديدة كلياً، بعد خروجها بتصميم داخلي وخارجي بديع، في وقت حافظت على الجينات الوراثية لأكثر من 30 عاماً من صناعتها، لتستمر في المحافظة على هيبة التصميم والأداء.
"الجريدة" اختارتها اليوم، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، للحديث عنها، بعد تجربة قيادتها، بدعوة من شركة محمد صالح ويوسف رضا بهبهاني، الوكيل الحصري لعلامتها في الكويت.
تتصدر مجموعة يوكون 2021 فئة دينالي الجديدة كلياً والأكثر رقياً، وأول يوكون AT4 على الإطلاق، ما ينقل يوكون إلى عالم الطرق الوعرة المتميزة. ترتقي يوكون إلى مستوى أعلى من الحرفية الدقيقة والراحة الفاخرة، من خلال مجموعة من المزايا المتقدمة والتقنيات رائدة المستوى، والتي تتضمن تصميماً جديداً كلياً، يبرز التصميم الحصري لدينالي وصندوق التبريد الاختياري الجديد والرائد بمستواه في الكونسول الوسطي، إضافة إلى توافر نظام التعليق الهوائي التكيفي، الأول من نوعه في هذه الفئة، الذي يتيح راحة استثنائية أثناء الركوب، ويتيح للسائق رفع هيكل السيارة لمسافة تصل إلى بوصتين (50 ملم)، لتقديم مزيد من مسافة الخلوص الأرضي عند القيادة على الطرق الوعرة، إضافة إلى تزويدها بتسعة أنماط رؤية للكاميرا، الأكثر في فئة السيارات هذه، لتعزيز انتباه السائق، حيث تشتمل على نظام الرؤية المحيطية عالية الوضوح، ومرآة الكاميرا الخلفية.

وتأتي مجموعة يوكون الجديدة أيضاً بنظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي متعدد الألوان، قياس 15 بوصة، يعرض سرعة السيارة ونظام الملاحة، ومزايا السلامة، وغيرها من المعلومات التي يحتاجها السائق، فضلاً عن تزويدها بأقوى محرك في الفئة، وهو محرك V8 جديد كليا سعته 6.2 لترات مزود بنظام الإدارة الديناميكية للوقود، الذي يتوافر بشكل قياسي في فئة دينالي، وينتج قوة حصانية تبلغ 420 حصاناً، كما أنه يقترن بناقل حركة قياسي من 10 سرعات، وبنظام الاستجابة النشطة للتعليق الجديد كلياً، والمتوافر اختيارياً، وهو مزيج من التقنيات المتقدمة، بما في ذلك الدفرنس الإلكتروني محدود الانزلاق، لتحسين قدرة الجر والتحكم.

للمرة الأولى

وللمرة الأولى، تأتي موديلات دينالي بتصميم داخلي حصري تشمل لوحة عدادات جديدة كلياً، ومقاعد لافتة، وسط فرصة للانتقاء بين 4 ألوان متفردة بطابعها الخاص، يدخل في تصميمها مواد فاخرة تضم لمسات من الخشب الأصلي، تعكس مظهرا طبيعيا وملمسا حقيقيا، فضلاً عن قص وتطريز الجلود المستخدمة في طرازات دينالي يدوياً، لتحمل نمط دينالي الغني عن التعريف.

ويأتي الشبك الأمامي اللامع الخاص بطراز دينالي أكبر حجماً وأكثر تفصيلاً، مع أبعاد دقيقة تضم أكثر من 10.000 سطح فردي عاكس. كما تأتي الإضاءة المميزة على شكل حرف C، من خلال مصباح رفيع بارز يوفر إضاءة LED نهارية موحدة. تستخدم المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية ومصابيح الضباب، وغيرها من العناصر المضيئة الأخرى في هذا الطراز، إضاءة LED، مع عدسات مصنوعة من مواد متينة بجودة تشابه جودة الكريستال.

وبطبيعة الحال، تقدم فئة دينالي أعلى مستوى من العناصر الفاخرة والمحتوى المتميز في سيارتي يوكون ويوكون XL الجديدتين. ومن أهم المزايا الجديدة في هذه الفئة؛ كاميرا الرؤية الخلفية عالية الوضوح، وشاشة عرض المعلومات على الزجاج الأمامي متعددة الألوان قياس 15 بوصة، إضافة إلى تزويدها بالجيل الرابع من نظام التعليق المغناطيسي، ونظام التعليق الهوائي التكيفي، ونظام الدفع الرباعي بالاستجابة النشطة، وفتحة سقف بانورامية، وتزويدها بعجلات فاخرة مقاس 22 بوصة.

فئة جديدة

ويتميز يوكون للمرة الأولى أيضاً بتوافر طراز AT4 بواجهة أمامية فريدة وقوية، وتدعم من حيث المضمون قدرات القيادة على طرقات هذه التضاريس. ويقترن ذلك مع نظام التعليق الهوائي التكيفي من الزوايا الأربع، بحيث يمكن رفع AT4 عن مستوى الأرض بارتفاع إضافي يبلغ بوصتين (50 ملم). وحين تعمل يوكون AT4 بهذا الارتفاع، فهي توفر زاوية اقتراب أمامية تبلغ حوالي 32 درجة على مستوى الأرض تعزز من قدرات السيارة على الطرقات الوعرة. وتختلف فئة AT4 عن المظهر الخارجي المستوحى من الكروم في فئة دينالي، حيث تأتي التجهيزات بلون الهيكل، أو بلمسات داكنة بالكامل، فضلا عن وجود زوجين من حلقات السحب الحمراء على غرار تلك المتوافرة في سييرا AT4.

وتشمل المزايا الأساسية في AT4 تزويدها بعلبة تحويل تروس بسرعتين، ونظام التعليق الهوائي التكيفي، وإطارات غوديير قياس 20 بوصة لجميع التضاريس، وميزة اختيار نظام الجر، مع وضعية الدفع الرباعي ونظام التحكم على المنحدرات، ولوح حماية المنطقة الأمامية من الهيكل السفلي، فضلاً عن تزويدها بمقاعد بأسطح وتطريز من الجلد حصرية لفئة AT4، إضافة إلى توافر اللون الأسود مع لمسات من الأحمر الغامق ومقاعد أمامية قابلة للتدفئة والتهوية.

دفع رباعي متطور

ويأتي يوكون الجديد بنظام مزيج من الأنظمة التقنية التي تشمل علبة تبديل سرعات بسرعتين، ونظام اختيار السحب، وعناصر التحكم بالشاسي، ومجموعة إلكترونية جديدة من التروس التفاضلية محدودة الانزلاق. ويُضاف إلى ذلك نظام تعليق خلفي مستقل متعدد الوصلات، ما يسمح ليوكون بتوفير تجربة القيادة المتطورة والمواصفات التي ترتبط عادة بالسيارات الأصغر حجما، لكن بقدرات تناسب متطلبات عملاء السيارات الرياضية متعددة الاستخدام كبيرة الحجم من GMC.

ويوفر نظام التعليق الهوائي إمكانية تعديل ارتفاع السيارة لما يصل إلى 4 بوصات (100 ملم) بالمجمل، مع توافر ميزة الضبط الذاتي للمستوى أتوماتيكيا.

وأثناء القيادة على الطرقات السريعة، يقوم النظام بتخفيض ارتفاع سيارة يوكون تلقائيا بمعدل ¾ بوصة (20 ملم)، من أجل تحسين الديناميكيات الهوائية وكفاءة استهلاك الوقود. وتتوافر إعدادات يمكن للسائق ضبطها من أجل خفض السيارة بمقدار بوصتين (50 ملم)، للمساعدة في دخول وخروج الركاب من السيارة أثناء توقفها.

المساحة الداخلية

بفضل قاعدة عجلات أطول بحوالي 127 ملم، وزيادة في الطول الإجمالي بمقدار 155 ملم، مقارنة بالجيل الحالي، توفر هذه السيارة حيزا أكبر للقدمين بالصف الثالث بنسبة 41 في المئة، ومساحة أوسع للحمولة بنسبة 66 في المئة خلف الصف الثالث.

وتم تحقيق هذه المساحة الإضافية في طراز يوكون بكفاءة، إذ إن الزيادة الإجمالية في طول السيارة لا تتجاوز 3 في المئة، فيما تبلغ الزيادة القصوى لحيز الحمولة 30 في المئة. أما طراز يوكون XL، فيحتفظ بلقبه كأكثر السيارات الرياضية متعددة الاستخدام الكبيرة سعة في GMC بالنسبة للركاب والحمولة، مستفيدا من زيادة قدرها 104 ملم في قاعدة العجلات. ويسهم هذا الأمر في زيادة المساحة المتوافرة لكل من الركاب والحمولة، مع تغيير بسيط (لا يزيد على 1 في المئة) في الطول الإجمالي لهذه الفئة. وتتضمن كلتا السيارتين اليوم أرضية حمولة أكثر انخفاضا واتساقا، لتسمح بالوصول إلى حيز الحمولة بسهولة أكبر.

وتتميز كلتا السيارتين بسهولة الوصول إلى مقاعد الصف الثالث أكثر من أي وقت مضى، بفضل مقاعد الصف الثاني القابلة للانزلاق التي تسهل حركة الدخول والخروج. ويمكن أن تنزلق مقاعد الصف الثاني حتى 140 ملم، في ميزة تُعد الأولى من نوعها لركاب يوكون.

خياران للمحرك

يتوافر مع فئتي يوكون ويوكون XL خياران للمحرك، أبرزهما الإصدار الجديد كليا من محرك V8 سعة 6.2 لترات، الذي يوفر قوة تبلغ 420 حصانا و624 نيوتن للمتر من عزم الدوران، لتتخطى بذلك أي منافس آخر.

أما المحرك القياسي، فهو محرك V8 سعة 5.3 لترات الجديد كليا. ويتضمن المحركان سعة 5.3 لترات و6.2 لترات تقنية التشغيل/الإيقاف والنظام الديناميكي لإدارة الوقود الجديد، الذي يسمح للمحرك بالعمل على ما بين اسطوانتين إلى ثماني اسطوانات، وفق الحاجة، من أجل تعزيز القوة والكفاءة. ويقترن المحركان مع ناقل حركة أوتوماتيكي بعشر سرعات.

تقنيات متقدمة

من أجل توفير أكبر ميزات الأمان النشطة، هناك الفرملة الطارئة الأوتوماتيكية، وهناك مزايا أخرى اختيارية، مثل: كاميرا الرؤية المحيطية عالية الدقة، وكاميرا الرؤية الخلفية، ونظام تنبيه حركة المشاة من الخلف الجديد.

وإضافة إلى ذلك، زودت يوكون بمزايا قُطر جديدة صُممت لتساعد في تحسين تجربة وصل السيارة وثقة القيادة عند سحب المقطورة، فضلاً عن تزويدها بمنصة رقمية جديدة وآمنة للسيارة تتميز بخمسة أضعاف قوة المعالجة، حيث تتمثل وظيفتها بدعم التقنيات الجديدة والمحسنة في السيارة.

تجربة الجريدة● هدوء رائع وثبات على الطريق

كان من اللافت خلال تجربة يوكون الجديدة كلياً سرعة انطلاقها على الطريق، في الوقت الذي كان ذلك الانطلاق مصحوبا بثبات ملحوظ وهدوء كبير، بعد تجربة قيادتها في البلاد، بدعوة من شركة محمد صالح ويوسف رضا بهبهاني، الوكيل الحصري لعلامة جي إم سي بالكويت.

وفي يوكون تفاصيل كثيرة، خصوصا في داخليتها، لاسيما بعد إعادة تصميمها، وعلى رأسها ناقل السرعة، الذي جاء لأول مرة على شكل أزرار، بدلاً من الناقل التقليدي، وتزويدها بشاشة لمس رائعة، وأخشاب تملأ الجهة الأمامية للمركبة.

وكان من الواضح اقتصادية محرك أكاديا الجديدة، فعلى الرغم من قوة محركها وأدائها على الطريق، فإنها اقتصادية في استهلاك الوقود، وهذا ما تحرص عليه يوكون دائما، وأثبتت أنها لا تستهلك الوقود بشكل كبير خلال تجربة "الجريدة" لها في مشوار إلى مدينة الوفرة، التي تبعد نحو 90 كلم عن مدينة الكويت.

يوسف العبدالله

back to top