المسبار الإماراتي يصل المريخ

• أول مسبار عربي يصل هذا المجال
• الإمارات خامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز
• سيقدم أول صورة متكاملة للغلاف الجوي للكوكب

نشر في 09-02-2021 | 19:44
آخر تحديث 09-02-2021 | 19:44
الشيخ محمد بن زايد والشيخ محمد بن راشد أثناء الإعلان عن نجاح المهمة
الشيخ محمد بن زايد والشيخ محمد بن راشد أثناء الإعلان عن نجاح المهمة
أعلنت الإمارات عن نجاح وصول «مسبار الأمل» إلى مداره حول المريخ، ليكون بذلك أول مسبار عربي من إنتاج إماراتي يصل إلى المجال الجوي لكوكب المريخ.

ويهدف المسبار لإجراء الدراسات العلمية وتقديم أول صورة متكاملة للغلاف الجوي للمريخ، لتحقيق فهم أعمق حول التغيرات المناخية على سطح كوكب المريخ، ورسم خارطة توضح طبيعة طقسه الحالي عبر دراسة الطبقة السفلى من غلافه الجوي.

وانطلقت مهمة المسبار إلى كوكب المريخ من مركز «تانيغاشيما» الياباني في 20 من يوليو 2020، وقد استخدم منصة «ميتسوبيشي» للصناعات الثقيلة للاطلاق من مركز «تانيغاشيما» الفضائي الياباني، كما يصل وزن المسبارإلى 1350 كيلوغراماً، وهو بحجم سيارة رباعيّة الدفع تقريباً.

وتعد الإمارات خامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز وأول دولة عربية تعمل على مشروع لدراسة كوكب المريخ، وسيواجه المسبار مرحلتين في مهمته المريخية هما الدخول إلى المدار العلمي، ثم المرحلة العلمية التي سيدور خلالها المسبار حول الكوكب الأحمر دورة كل 55 ساعة في مدار بيضاوي يتراوح ما بين 20 ألف كيلومتر إلى 43 ألف كيلومتر.

بدوره، قال نائب حاكم إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، «نبارك للإمارات قيادة وشعباً هذه الفرحة التي لا توصف بوصول مسبار الأمل للمريخ، ولن ننسى الشيخ زايد وهذا اليوم يذكرنا به، رحلة الوصول للمريخ بدأت من الشيخ زايد وفريق عمل مسبار الأمل يتوجها اليوم».

back to top