«أجيليتي»: «أفيجان» يظهر نتائج فعالةفي علاج مرضى «كورونا»

نشر في 29-01-2021
آخر تحديث 29-01-2021 | 00:00
أجيليتي
أجيليتي
أعلنت مختبرات الدكتور ريدي المحدودة وشركاتها التابعة وشركة Global Response Aid (GRA)، أمس، نتائج مهمة وجوهرية توصلت إليها دراسة إكلينيكية حول دواء أفيجان على المرضى الذين يعانون حالات معتدلة إلى شديدة من «كوفيد-19» في الكويت.

تجدر الإشارة إلى أن شركة Global Response Aid، التي تتخذ من دبي مقرا لها، تم تأسيسها من قبل «أجيليتي» وAiPHARMA، وهي شركة متخصصة في التكنولوجيا البيولوجية، بهدف شراء المعدات المعتمدة ومنتجات الفحص المخبري والتشخيص والوقاية من فيروس كورونا، والمخاطر الأخرى المهددة للصحة العامة.

وقد أظهرت التحليلات الخاصة بمجموعة فرعية منخفضة المخاطر تضمنتها الدراسة خروج مرضى المجموعة العلاجية التي تتلقى دواء أفيجان من المستشفى بمعدل 3 أيام أبكر من المجموعة التي تتلقى العلاج الوهمي placebo، حيث بلغ معدل المكوث في المستشفى للمجموعة التي تستخدم دواء أفيجان 8 أيام، مقابل 11 يوماً للمجموعة التي تلقت علاجاً وهمياً، بما في ذلك الوقت المستغرق لخروج مرضى الحالات الحرجة (Time to hospital discharge secondary points).

وتم تحديد هذا العامل مسبقاً، حيث إن له دلالته الإحصائية في جزء كبير من الموضوعات التي شملتها هذه الدراسة.

ويُعد الوقت المستغرق لخروج مرضى الحالات الحادة هو أفضل نقطة نهاية endpoint لتحديد ما إذا كان لـ«أفيجان» تأثير عملي على مدة استشفاء المرضى، وهو عامل له صلة بنقص الموارد الإكلينيكية والأسرّة في المستشفيات عالمياً، كنتيجة لتداعيات جائحة «كوفيد -19».

وتشير النتائج إلى أفضلية النظرية القائلة إن دواءً مضاداً للفيروسات، مثل أفيجان (أو مثبط بوليميراز RNA مماثل يؤخذ عن طريق الفم أو الحقن) قد يكون فعالا كجزء من العلاج المبكر لمرضى «كوفيد-19».

ونتيجة للنتائج الإيجابية التي أظهرتها بيانات المجموعة الفرعية، والتي تدعمها أيضاً نتائج مماثلة لدراسات إكلينيكية وواقعية في اليابان، اتفقت مختبرات دكتور ريدي وGlobal Response Aid على تسريع دراسات المرحلة الثالثة المحورية التي يتم إجراؤها حاليا، والتي تهدف إلى تأكيد فاعلية «أفيجان» كعلاج مبكر لمرضى «كوفيد-19»، الذين يعانون أعراضا خفيفة إلى متوسطة.

كما تم البدء في دراسات إضافية لتقييم فاعلية «أفيجان»، كجزء من العلاج المبكر لمرضى «كوفيد-19»، بهدف تخفيف الأعراض، ومنع تطور المرض إلى مراحل تتطلب دخول المستشفى أو تدخلات أخرى مكثفة.

وقد أظهرت النتائج الأخرى للدراسة، التي تضمنت المرضى المقيمين في المستشفيات، والذين يعانون أعراضا معتدلة إلى شديدة من «كوفيد-19»، انخفاضاً في وقت اختفاء الأعراض الناجمة عن نقص الأكسجين عند استخدام «أفيجان» بمعدل يوم واحد، حيث اختفت الأعراض في سبعة أيام عند استخدام الدواء موضوع الدراسة، مقابل ثمانية أيام عند استخدام العلاج الوهمي placebo. ومع ذلك، لم تظهر الدراسة الدلالة الإحصائية المنشودة، وتم إنهاؤها، علماً أن التحليل النهائي الكامل للبيانات الخاصة بالمرضى المشمولين بالدراسة (353 مريضاً) سوف تكون متاحة بحلول نهاية فبراير 2021.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة التي أُجريت على المرضى في المستشفيات كانت جزءاً من برنامج إكلينيكي متكامل لدراسة دواء أفيجان بالكويت، وقد شملت مجموعة من المرضى تنوعت أعراض المرض لديهم بين من لا يعانون أي أعراض، وحتى أولئك الذين توجد لديهم أعراض شديدة لـ»كوفيد-19»، في العيادات الخارجية والمرضى المقيمين في المستشفيات.

back to top