سعود بوصليب يفتح ملف هيئة الإعاقة بحزمة أسئلة

استفسر من الكندري عن بطاقة المعاق ومعايير تحديد الإعاقة والمرشحين للمناصب القيادية

نشر في 27-01-2021
آخر تحديث 27-01-2021 | 00:02
وزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عيسى الكندري-النائب سعود بوصليب
وزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عيسى الكندري-النائب سعود بوصليب
وجّه النائب سعود بوصليب حزمة أسئلة الى وزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عيسى الكندري، عن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، تناولت القضايا المرفوعة ضد الهيئة ومعايير تحديد نوع الإعاقة وبطاقة المعاق وأسماء المرشحين للمناصب القيادية.

وطلب في سؤاله كشفا بالقضايا المرفوعة على هيئة الإعاقة بخصوص استخراج شهادة الإعاقة منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود السؤال، وكشف بالقضايا التي صدرت فيها أحكام ضد الهيئة بإلزامها بدفع مبالغ مالية والقيمة الإجمالية لهذه المبالغ، والمعايير التي تستند إليها الهيئة في تحديد نوع الإعاقة لكل مريض، وكيفية تحديد درجة الإعاقة (بسيطة، أو متوسطة، أو شديدة)، ومعايير الهيئة في تحديد مدة الإعاقة لكل مريض (سنة، 3 سنوات، مدى الحياة)، وصلاحية البطاقة التي تعطى للمعاق وكيفية استخراجها.

وقال في سؤال آخر: هل توجد تغيّرات في المدة الزمنية عند توريد الشركات للأجهزة التعويضية للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالمبررات وبصورة ضوئية من العقود وآلية التعاقد وأسماء الشركات منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

كما طلب كشفا تفصيليا (كل على حدة) بعدد المتقدمين بطلبات الأجهزة التعويضية الطبية الخاصة بالمعاقين منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وعدد من لبّيتم احتياجاته، وعدد من لم يتسلّم حتى تاريخ ورود السؤال، وعدد من رفض طلبه، مع بيان سبب الرفض.

وهل اكتشفت وزارة الشؤون الاجتماعية وجود مخالفات مع بعض العاملين في هيئة الإعاقة تتضمن شبهة تزوير واعتداء على المال العام منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى بيان هذه المخالفات والإجراءات المتخذة حيالها، وذلك لكل مخالفة على حدة.

وطلب النائب كشفا تفصيليا بعدد المرشحين لاختبار المناصب القيادية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، مع بيان نتائج اختباراتهم وعدد المديرين الذين لم يرشّحوا مع بيان الأسباب.

وأضاف في أسئلته: كم عدد اللجان الفنية المختصة الدائمة والمؤقتة في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وما اختصاصات كل لجنة؟ وما أسماء اعضائها وجهات تمثيلهم وفرق العمل فيها؟ وما الأعمال التي كلفت بها اللجان؟ مع تزويدي بمحاضر اجتماع اللجان وفرق العمل لكل لجنة وفريق على حدة منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ومحاضر اجتماعات المجلس الأعلى للهيئة.

وسأل: ما الأسس والمعايير لعرض الحالات على اللجنة الفنية الطبية في هيئة الإعاقة؟ مع تزويدي بكشف تفصيلي بأسماء أعضاء اللجنة الفنية الطبية التي يرأسها المدير العام وطبيعة عمل كل منهم، مع بيان معايير اختيار اعضاء هذه اللجنة، وتزويدي بجميع محاضر اجتماعات اللجنة منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

back to top