صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4668

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

35 ألف شخص تلقوا لقاح «كورونا»

%70 من الطواقم الطبية حصلوا على التطعيم

كشفت مصادر صحية مطلعة أن نحو 70 بالمئة من الطواقم الطبية حصلت على التطعيم الواقي من مرض «كوفيد 19» بجرعتيه الأولى والثانية.

وقالت المصادر لـ «الجريدة» إن مركز الكويت للتطعيم بقاعتيه 5 و6 يواصل استقباله للطواقم الطبية والفنية والإدارية من العاملين في وزارة الصحة للحصول على الجرعة الثانية، إلى جانب استقبال الفئات الأخرى الأكثر استحقاقا للتطعيم، وهي كبار السن والمرضى الذين يعانون الأمراض المزمنة والسمنة وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.

وأكدت أن من تلقى اللقاح حتى اللحظة يناهز الـ35 ألف شخص، سواء من الأطقم الطبية أو كبار السن أو المرضى أو غيرهم، لافتة إلى أن حملة التطعيم مر عليها شهر منذ تدشينها في 24 ديسمبر الماضي، وما تزال الوزارة مستمرة في استقبال الفئات الأكثر احتياجا والذين أرسلت لهم رسائل بتلقي اللقاح، سواء الجرعة الأولى أو الثانية.

وجددت المصادر التأكيد على أمان وفعالية اللقاح الواقي من مرض «كوفيد 19»، مشيرة إلى أن الحقائق العلمية تثبت أمان وفعالية اللقاح الذي تقدمه الكويت للمواطنين والمقيمين.

وأكدت أن التطعيم هو السلاح الفعال ضد الفيروس، داعية الجميع إلى عدم التردد في تلقي اللقاح، وقبل ذلك التسجيل في منصة الحصول على التطعيم، بهدف تحقيق المناعة المجتمعية وعودة الحياة إلى طبيعتها، داعية الجميع إلى عدم الالتفات إلى الشائعات، والحصول على اللقاح للمصلحة العامة.

وشددت المصادر على أن وزارة الصحة لن تغامر في أن تضع أي شخص في المجتمع بموضع الخطر، وتحسب المخاطر أولا فأولا، وتستند في ذلك إلى خبرة تراكمية لديها وجلبها للمعلومات العالمية من المراكز الصحية الدولية، سواء منظمة الصحة العالمية أو مركز التحكم في الأمراض الأميركي أو المراكز الدولية المتخصصة في علوم الوبائيات، وغيرها من المراكز الطبية المتخصصة المرموقة.

384 إصابة جديدة

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 384 إصابة جديدة بمرض «كوفيد 19» خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 161 ألفاً و285 حالة، لافتة إلى عدم تسجيل وفيات جديدة جراء مضاعفات الفيروس، ليستقر عدد الوفيات حتى أمس عند 952 حالة.

وأكدت الوزارة شفاء 507 حالات من المرض خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي المتعافين من المرض إلى 154 ألفا و253 حالة وبنسبة 95.6 في المئة، وذلك عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.


وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 48 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بـ «كوفيد 19» وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 6080 حالة.

وذكرت أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 7695 مسحة، ليصل مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن إلى مليون و463 ألفا و176 فحصا مخبريا، لتبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 4.9 في المئة.

وجددت «الصحة» دعوة المواطنين والمقيمين إلى مداومة الأخذ بكل سبل الوقاية، وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني، موصية بزيارة الحسابات الرسمية للوزارة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الارشادات والتوصيات، وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.

2% ارتفاعاً في «عنايات» كوفيد- 19

شهدت وزارة الصحة ارتفاعا طفيفا وبسيطا في نسبة إشغال الأسرّة في أجنحة «كوفيد - 19» والعنايات المركزة.

وقال رئيس فريق «كوفيد- 19» المركزي في وزارة الصحة، د. هاشم الهاشمي، إن نسبة إشغال الأجنحة في المستشفيات بلغت 9 بالمئة في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، وكانت النسبة 7 بالمئة مع نهاية ديسمبر، مشيرا إلى ارتفاع نسبة إشغال العناية المركزة بنسبة 11 بالمئة في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، وقد كانت 9 بالمئة نهاية العام الماضي.

وأضاف أن وزارة الصحة فرضت - عقب رصد إصابتين لمواطنتين قادمتين من المملكة المتحدة بالفيروس المتحور - عدة إجراءات، من بينها تقليل عدد الرحلات الجوية، إضافة إلى فحص PCR لجميع المسافرين القادمين الى البلاد.

وأشار إلى أن الارتفاع الطفيف في نسبة الإشغال في أجنحة «كوفيد 19» في المستشفيات والعنايات المركزة سببه الأنشطة الاجتماعية واختلاط الناس مع بداية العام الجديد، موصيا بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية.

عادل سامي

384 إصابة جديدة بـ «كورونا» و507 متعافين ولا وفيات