خاص

وزارة الأشغال العامة تسلّم مبنى «الاختصاصات الطبية» إلى وزارة الصحة

ريم الضياف لـ الجريدة•: المعهد المنجز لتدريب الأطباء أقيم على مساحة 15 ألف متر مربع

نشر في 24-01-2021
آخر تحديث 24-01-2021 | 00:03
سلمت وزارة الأشغال العامة مبنى "المقر الدائم لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية" لوزارة الصحة، بعد إنجازه، وهو مشروع مختص بتدريب الأطباء، حيث يحتوي على العديد من غرف المحاضرات والتدريب، إضافة إلى العديد من المختبرات التي تساعد على تدريب الأطباء، كما يحتوي على المكاتب الإدارية للأمين العام والأمناء المساعدين للمعهد، والبرامج الاختصاصية المتنوعة التي يقوم المعهد بتدريب الأطباء علها.

وقالت مهندسة المشروع، م. ريم الضياف، خلال جولة لـ "الجريدة" على المبنى، إن مشروع المعهد يقع في منطقة الشويخ الصحية على مساحة 15 ألف متر مربع، بينما مساحة مباني المشروع 73 ألف متر مربع، ويقع بجانب المقر الرئيسي لوزارة الصحة، ويتكون المبنى من سردابين ودور أرضي و8 أدوار، ثلاثة منها متكررة للاختصاصات الطبية المتنوعة بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 20 مليونا 635 ألف دينار.

وأشارت إلى أن المبنى يخدم معهد الكويت للاختصاصات الطبية لإقامة الأنشطة المختلفة، وتدريب الأطباء لما بعد التخرج، وأشرف عليه جهاز وزارة الأشغال العامة، وهو مبنى صمم على شكل بيضاوي يتوسطه بهو داخلي، تعلوه قبة سماوية بمساحة 1000 متر مربع، مصنوعة من مادة "Etfe"، وهي عبارة عن وسادات هوائية، والهدف من استخدام تلك المادة في القبة هو تقليل الوزن على المبنى.

وبينت الضياف أن المبنى تتوسطه نافورة مائية على شكل شعار الصيدلة، وبالنسبة للأدوار الثمانية حرص المصمم على أن يكون لكل دور 4 فراندات تأخذ الشكل الحلزوني، وكل طابق يتمركز حول المبنى بدرجة 22 درجة ونصف، من أجل أن تعطي الشكل الجمالي الذي يوجد في المبنى من الداخل، مبينة أن المبنى مزود بأجهزة ذكية مرتبطة مع بعضها البعض، إضافة إلى أنه متوافق مع اشتراطات الهيئة العامة للبيئة.

أثاث المبنى

وزارة الأشغال العامة تسلّم مبنى «الاختصاصات الطبية» إلى وزارة الصحة

وأوضحت أن أثاث المبنى تم انتقاؤه بشكل دقيق، حيث يتكون من جزأين، جزء للإدارات العليا، وآخر لمكاتب التدريب والمختبرات والقاعات، وتم اختيار أثاث الأدوار العليا من النوع الكلاسيكي، وتم استيراد هذا الأثاث من إيطاليا، وبقية الأدوار عبارة عن مكاتب إدارية ومختبرات وغيرها، فتم استيرادها من أميركا لتكون عملية لهذا المبنى، إضافة إلى المكتبة ولوبيات المبنى.

وقالت إن المعهد مخصص لتدريب الأطباء بعد التخرج، لذلك تم إنشاء المشروع لكي يتوافر للطبيب المتخرج داخل المبنى كل شيء يحتاج إليه من قاعات تدريب، إضافة إلى المختبرات المختلفة، والمسرح المخصص للمؤتمرات، وقاعات الاجتماعات المختلفة، ويوجد بالمختبرات جميع الأجهزة التي يحتاج إليها الأطباء الخريجون للتدريب عليها.

محطة لمعالجة نواتج المختبرات
أشارت الضياف إلى أن المبنى يوجد به محطة معالجة في السرداب للتعامل مع نواتج المختبرات الموجودة في المبنى، ومعالجتها.

ولفتت إلى أن تلك المحطة صممت في المبنى، وتم تنفيذها ليتوافق مع اشتراطات الهيئة العامة للبيئة، مبينة أن المعهد يحتوي على 8 مختبرات تخدم المعهد.

أدوار المشروع ومكوناتها

ذكرت الضياف أن مشروع معهد الاختصاصات الطبية يتكون من سردابين ودور أرضي و8 أدوار علوية، ويوجد في الدور الثامن جناح الأمين العام وأجنحة الأمناء المساعدين للمعهد، وقاعة متعددة الأغراض، بينما الدور السابع مخصص للإدارة المالية للمعهد. وأضافت: وفيما يخص الأدوار من الرابع إلى السادس فهي للتخصصات الطبية، كل جناح فيها يتكون من سكرتارية، ورئيس التخصص ومساعده، لافتة إلى أن المختبرات الموجودة في الدور الثاني هي عبارة عن 8 مختبرات تخدم المعهد، والدور الأول به المسرح، وهو يسع لأكثر من 500 شخص، وبه أيضا كافتيريا، وقاعات المحاضرات والورش.

ويضم الدور الأرضي المكتبة الطبية وإدارة العلاقات العامة، والكافيتريا الرئيسية التي تخدم رواد المبنى بالكامل، وبالنسبة للسراديب، يوجد بها مواقف السيارات وتتسع لـ 520 سيارة، ويوجد في الدور الأرضي مواقف سيارات تتسع لـ 120 سيارة.

سيد القصاص

يحتوي على العديد من غرف التدريب والمختبرات بمختلف التخصصات

المبنى مزود بأحدث الأجهزة الذكية ويتوافق مع اشتراطات هيئة البيئة
back to top