صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4676

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

1.4 مليار دينار مصروفات الجهات الحكومية الملحقة في 9 أشهر

وزارة المالية : الإدارة الضريبية اعتمدت 67 مكتب تدقيق

على الرغم من تنبيه وزارة المالية بضرورة شد الحزام في انفاق الجهات الحكومية كافة، ومنها الملحقة، أظهرت بيانات "المالية" الأخيرة زيادة المصروفات عن الايرادات للهيئات الحكومية ذات الميزانيات الملحقة بمبلغ 1.37 مليار دينار خلال الـ9 أشهر من الميزانية للسنة المالية 2020/2021.

وبينما كشفت البيانات أن إجمالي الإيرادات بلغ 65.7 مليون دينار، في حين أن إجمالي المصروفات بلغ 1.44 مليار دينار، إضافة الى ان الالتزام بلغ 77 مليوناً، وذلك للفترة من 1 أبريل حتى 31 ديسمبر 2020 من واقع نظم مالية الحكومة، قالت مصادر لـ"الجريدة" إن اصلاحات الميزانية باتت ضرورة ملحة لضبط الإنفاق.

يذكر أن مجلس الوزراء طلب من وزارة المالية، في يونيو الماضي، التنسيق مع كافة الجهات الحكومية لتخفيض ميزانية كل منها بنسبة لا تقل عن 20% في السنة المالية، في ظل هبوط أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا.


من جانب آخر أصدرت "المالية" قرارا وزاريا بشأن تحديث قائمة بمكاتب التدقيق المعتمدة لدى الإدارة الضريبية، تحت رقم 3 لسنة 2021 حددت بموجبه المكاتب المعتمدة لديها. وتضمن القرار الذي أصدره وزير المالية خليفة حمادة أسماء 67 مكتبا معتمدا لدى كل من إدارة الخضوع الضريبي والتخطيط وإدارة الفحص والمطالبات الضريبية بالوزارة.

ونص القرار في مادته الاولى على اعتماد مكاتب التدقيق الواردة بالقرار الوزاري للتعامل معها بصفتها ممثلة عن الهيئات المؤسسة والشركات الخاضعة للقوانين المعمول بها في الكويت، على أن يستمر العمل بهذه القائمة ما لم يرد عليها أي تغيير بالحذف أو التعديل.

جراح الناصر