الشيخ ثامر العلي: تعديل القوانين البحرية لمنع الخروقات بالمياه الإقليمية

تفقد قاعدة «صباح الأحمد البحرية» ومراكز حدودية جنوبية ومنشآت نفطية

نشر في 24-01-2021
آخر تحديث 24-01-2021 | 00:04
 وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي متفقداً القاعدة البحرية
وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي متفقداً القاعدة البحرية
أكد وزير الداخلية، الشيخ ثامر العلي، ضرورة تعديل القوانين المتعلقة بالملاحة البحرية، منعاً للخروقات المتكررة للمياه الإقليمية للكويت، من خلال تغليظ عقوبة دخول مراكب الصيد من دول الجوار، وضبطها داخل المياه الإقليمية، وتوقيع أقصى العقوبات على جريمة التسلل إلى البلاد.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للوزير العلي، إلى قاعدة صباح الأحمد البحرية، وعدد من المراكز الحدودية البرية الجنوبية للبلاد، ومواقع منشآت نفطية، يرافقه عدد من الوكلاء المساعدين ذوي الاختصاص، للاطلاع على الاستعداد والجاهزية والتدقيق على بعض السلبيات التي تعوق الحدود البحرية، ومناقشة السبل الكفيلة بحلها، حيث كان في استقباله الوكيل المساعد لقطاع أمن الحدود بالإنابة اللواء مبارك العميري، ومساعد المدير العام للإدارة العامة لخفر السواحل العميد صالح الفودري، وعدد من القيادات الأمنية في الإدارة العامة لخفر السواحل.

وقال العلي إن "رجال خفر السواحل هم العيون الساهرة لحفظ وتأمين الحدود البحرية من أي محاولات تستهدف أمن الوطن وأمان المواطنين"، مشيراً إلى أن أمن وسلامة الحدود لها الأولوية في المنظومة الأمنية الشاملة.

تطوير الأمن البحري

وشدد على أن أمن الكويت كل لا يتجزأ، مؤكداً ضرورة التعاون والتنسيق بين المؤسسة الأمنية ممثلة في الإدارة العامة لخفر السواحل، والجهات الحكومية ذات الصلة، وهي إدارة المسح البحري التابعة لوزارة المواصلات، ومؤسسة الموانئ الكويتية، من أجل تأمين وتطوير العمل الأمني البحري.

وأكد العلي أنه لن يسمح بأي قصور في الأداء الأمني أو تكرار واقعة التسلل التي حدثت الاسبوع الماضي، منوها الى انه لا تهاون مع المقصرين في أداء الواجب تجاه حماية الوطن، وتحقيق أمن وأمان المواطنين والمقيمين.

المنظومة الرادارية

واستمع وزير الداخلية إلى شرح موجز من العميد الفودري عن عمل المنظومة الرادارية في تأمين المياه الإقليمية، كما اطلع على آلية عمل غرفة العمليات، ونظم التشكيلات البحرية، وكيفية التصدي لمحاولات التهريب والتسلل، وآلية التوقيف والتفتيش والتدقيق في المياه الإقليمية.

وفي نهاية جولته بقاعدة صباح الأحمد البحرية، أعرب العلي لمنتسبي القاعدة عن تقديره للجهود المبذولة، مؤكداً أن رجال خفر السواحل هم العيون الساهرة لحفظ وتأمين الحدود البحرية من أي محاولات تستهدف أمن الوطن وأمان المواطنين.

الحدود الجنوبية

وواصل جولته بزيارة عدد من المراكز الحدودية البرية الجنوبية، حيث كان في استقباله المدير العام للإدارة العامة لأمن الحدود العميد مجبل فهد بن شوق، ومساعده العميد وليد السعيد، واستمع إلى إيجاز عن أهم اختصاصات ومهام الإدارة العامة لأمن الحدود البرية.

وأشاد العلي بيقظة وجاهزية رجال الأمن الموجودين في المراكز الحدودية البرية، وبما لمسه من إنجازات أمنية وتقنية على مستوى عال تحققت على أرض الواقع بسواعد أبناء الكويت المخلصين الأوفياء، الذين يواصلون الليـل بالنهار من أجل أمن الوطن وأمان مواطنيه، مؤكدا أن المؤسسة الأمنية تسخر كل إمكاناتها والتعاون مع كل الجهات المعنية لحماية أمن الحدود البريــة والبحرية.

المنشآت النفطية

كما زار وزير الداخلية عدداً من مواقع المنشآت النفطية، تابع خلالها الإجراءات والنظم المعمول بها في الدخول والخروج إلى المواقع النفطية.

وفي نهاية الجولة، ثمن الدور الكبير الذي يقوم به رجال أمن الحدود، مؤكداً أنهم الدرع الواقي للوطن ضد كل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد.

فرض شرائح «AIS» و«ISPS» الذكية على القطع البحرية

أجرى الوزير العلي اتصالا هاتفيا مع وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون الخدمات د. عبدالله معرفي، فور الانتهاء من زيارة الإدارة العامة لخفر السواحل، للاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية.

واتفق الوزيران على إمداد "الداخلية" بشرائح «AIS» و«ISPS» الذكية لفرضها على جميع القطع البحرية، وهي ذات نظام تكنولوجي متقدم في تحديد المواقع والبيانات.

محمد الشرهان

تغليظ عقوبة دخول مراكب الصيد من دول الجوار إلى المياه الإقليمية الكويتية وأقصى العقوبات على المتسللين إلى البلاد

سلامة الحدود أولوية في المنظومة الأمنية الشاملة وأمن الكويت كل لا يتجزأ

لن نسمح بأي قصور في الأداء الأمني ولا تهاون مع المقصرين في أداء الواجب تجاه حماية الوطن
back to top