الجامعة الأميركية بالكويت «AUK»: العبد في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من الباحثين العالميين

العميد المشارك: مواصلة بحث التحكم في إشارات المرور لتطبيقه بالكويت

نشر في 24-01-2021
آخر تحديث 24-01-2021 | 00:00
 العميد المشارك لكلية الهندسة والعلوم التطبيقية (CEAS) في الجامعة الأميركية بالكويت (AUK) د. محمد العبد
العميد المشارك لكلية الهندسة والعلوم التطبيقية (CEAS) في الجامعة الأميركية بالكويت (AUK) د. محمد العبد
أُدرج العميد المشارك لكلية الهندسة والعلوم التطبيقية (CEAS) في الجامعة الأميركية بالكويت (AUK) د. محمد العبد، ضمن أفضل 2 في المئة من الباحثين العالميين في قائمة أصدرها مجموعة من الباحثين في جامعة ستانفورد والسفير بي في Stanford University and Elsevier BV

وذكرت "AUK" أن "العبد يعمل في مجال الذكاء الاصطناعي وهندسة الحاسوب، واهتماماته البحثية تتركز في مجال الخوارزميات المستوحاة من الطبيعة، والتي يمكن تطبيقها لحل مشكلات التحسين الهندسي".

وأشارت الجامعة، في بيان صحافي، أمس إلى أن التطبيق المذكور "يعد من التطبيقات ذات الأهمية في المجال الهندسي، إذ إن معظم المشكلات الهندسية تتطلب ضبط بعض معايير التصميم الهندسي، لتحسين أهداف معينة (مثل تقليل التكلفة وترشيد الطاقة وزيادة الإنتاجية إلى أقصى حد)".

وتابعت الجامعة "عند مقارنتها بالطرق الرياضية الكلاسيكية، فإن ما وراء الخوارزميات لديه القدرة على الوصول إلى حلول شبه مثالية (أفضل إعداد لمعايير التصميم) في وقت أقل دون معرفة محددة حول بنية المشكلة الأساسية".

وقال العبد: "أتطلع إلى مواصلة بحثي حول التحكم في إشارات المرور لتطبيقه في الكويت"، مشيرا إلى أنه "يمكن أن يؤدي تحسين دورات مرور الإشارة إلى تقليل تأخير المركبات، وتحسين تدفق شبكة المرور وتقليل استهلاك الطاقة"، آملا مواصلة بحثه حول تحسين المدينة الذكية، والذي بدأ مع زملاء من اليابان وتطبيقه في الكويت لتحسين استخدام الطاقة".

back to top