صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4670

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مدارس وزارة التربية اختتمت أعمال الفصل الأول... والنجاح 100%

أكثر من 550 مدرسة رفعت نتائج طلبتها... واستئناف مقابلات «الإشرافية» مطلع مارس

بينما انتهت مدارس وزارة التربية، أمس، من أعمال الفصل الدراسي الأول، إذ تم رفع نتائج الطلبة على موقع الوزارة، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ»الجريدة» أن نسب النجاح العامة جاءت عالية ولامست الـ100 في المئة، موضحة أن نظام التعليم عن بعد ساهم في ارتفاع النسب، إذ إن حضور الطالب ومشاركته في الحصص يعطيه جزءاً من درجة المادة يصل إلى 40 في المئة من إجمالي الدرجات.

وقالت المصادر «رغم ارتفاع نسب النجاح فإن ذلك لا يعكس المستوى الحقيقي للطلاب»، منوهة إلى أهمية تطوير آلية التعليم عن بعد، وإدخال وسائل لتفاعل المتعلمين مع معلميهم بشكل مباشر مع فتح الكاميرات، لضمان وجود ومشاركة الطالب بنفسه، وعدم تدخل أولياء الأمور في عملية الإجابة عن الأسئلة.

إلى ذلك علمت «الجريدة» من مصادرها، أن قطاع التعليم العام، بالتعاون مع قطاعات تربوية أخرى، سيعمل على دراسة إحصائيات النجاح، ومراجعة آلية التعليم عن بُعد، التي طبقت في الفصل الأول، لإدخال بعض التعديلات عليها، بما يضمن سلامة العملية التعليمية، والوصول إلى نتائج أكثر دقة في حال استمرار التعليم عن بعد طوال الفصل الدراسي الثاني.

وكشفت إحصائية «التربية» عن انتهاء أكثر من 550 مدرسة من رفع نتائج طلبتها حتى نهاية دوام أمس، موضحة أنه تم توجيه المدارس باستمرار العمل حتى الانتهاء من رفع كل نتائج الطلبة، حتى إذا تطلب الأمر البقاء في المدارس إلى نهاية اليوم.

المقابلات الإشرافية


في مجال تربوي آخر، أبلغت الجهات المختصة في وزارة التربية أعضاء لجان المقابلات الإشرافية للوظائف التعليمية بوقف إجراء المقابلات اعتباراً من نهاية دوام أمس، موضحة أن إيقاف المقابلات جاء نتيجة تعطيل العمل بالمدارس ودخول عطلة منتصف العام.

وقالت مصادر تربوية

لـ«الجريدة»، إن تعطيل المدارس فرض إيقاف المقابلات إلى حين انتهاء العطلة في الأول من مارس المقبل على أن تستأنف المقابلات اعتباراً من 2 مارس وحتى الانتهاء من إجراء المقابلات لكل المتقدمين، إذ سيتم استكمال مقابلات رؤساء الأقسام إضافة إلى إجراء مقابلات للمتقدمين لوظائف مدير مدرسة ومدير مساعد لتسكين الشواغر وسد النقص الحاصل في المدارس بسبب إحالة أكثر من 130 مدير مدرسة إلى التقاعد نهاية ديسمبر الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن من المتوقع إصدار الوزارة قرارات الترقي للناجحين بوظيفتي مدير مساعد ومدير مدرسة خلال الفصل الدراسي الثاني.

فهد الرمضان