المنتدى الاقتصادي العالمي يحذِّر من تجاهل المخاطر

نشر في 22-01-2021
آخر تحديث 22-01-2021 | 00:00
No Image Caption
أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي، أن جائحة كورونا كشفت عن الآثار الكارثية لتجاهل المخاطر طويلة الأجل كالأوبئة، مشيرا إلى أن التداعيات الاقتصادية والسياسية لها قد تتسبب في أزمات تستمر لسنوات.

وأشار الاستفتاء السنوي للمنظمة بشأن أكبر المخاطر العالمية من حيث التأثير، والصادر في الأسبوع الجاري، إلى الأمراض المُعدية كأكبر خطر عالمي، ويأتي الإخفاق في التصرف تجاه تغير المناخ في المركز الثاني، وأسلحة الدمار الشامل بالمركز الثالث، وفقدان التنوع البيولوجي وكوارث الموارد الطبيعية في المركزين الرابع والخامس على الترتيب.

ولفت التقرير إلى أن الأمراض المُعدية جاءت في المركز العاشر من حيث أكبر المخاطر العالمية في بداية 2020.

أما أكبر الكوارث من حيث احتمالات الحدوث، فجاءت الظروف المناخية القاسية بالمرتبة الأولى، والإخفاق في التصرف تجاه تغير المناخ في المرتبة الثانية أيضا. أما الضرر البيئي البشري والأمراض المعدية، فجاءا في المركزين الثالث والرابع، وفقدان التنوع البيولوجي في المركز الخامس.

وذكر التقرير أن أغلب الدول عانت لإدارة الأزمة أثناء الوباء، وهو ما يسلط الضوء على مدى الحاجة لاستعداد القادة لأي صدمات في المستقبل، خصوصا مع ارتفاع التكلفة البشرية والاقتصادية لجائحة كورونا. وأوصى بزيادة المرونة لمكافحة المعلومات المضللة، خصوصا عند توزيع لقاحات «كورونا».

back to top