صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4669

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأمن السيبراني يحذِّر من «الفدية الضارة»

برمجة تستخدمها عصابات الإنترنت لمنع ضحاياها من استخدام أجهزتهم

حذرت وزارة الداخلية، ممثلة في قطاع الأمن السيبراني، التابع للادارة العامة لأمن الدولة، من مجرمي وعصابات الإنترنت الذين يستخدمون برنامجا ضارا يدعى "malware"، لمنع ضحايا عصابة الإنترنت من القدرة على استخدام أجهزتهم الإلكترونية أو الوصول إلى بياناتهم قبل دفع مقابل لإرجاعها.

وأبلغت مصادر أمنية "الجريدة" أن الأجهزة الأمنية رصدت عدداً من البلاغات من مواطنين ومقيمين، خلال الأيام القليلة الماضية، تفيد بتعرضهم لاختراقات من قبل عصابات ومجرمي الإنترنت عن طريق ارسال روابط معينة بواسطة وسائل عبر التواصل الاجتماعي، وبمجرد فتح الرابط يتم الاستيلاء على كل المعلومات والصور والمستندات الموجودة في الهاتف الذكي أو الحاسب الآلي للضحايا.

ولفتت إلى أن الأجهزة الأمنية في القطاع السيبراني اتخذت كل الإجراءات الأمنية الاحترازية لتعقب هؤلاء المجرمين، الذين طلبوا مبالغ مالية كبيرة مقابل إرجاع الملفات والبيانات للشخص المخترق.

وأصدرت إدارة الأمن السيبراني عدة تعليمات لكل مستخدمي الأجهزة الذكية وأجهزة الحاسوب، أبرزها ضرورة استخدام برامج مكافحة البرمجيات الضارة، وضرورة عمل نسخ احتياطي للبيانات بشكل دوري، وتفعيل التحقق الثنائي، وعدم الضغط أو زيارة الروابط المشبوهة، وعدم فتح الرسائل الإلكترونية المشبوهة، مع ضرورة استخدام كلمات مرور معقدة للحسابات الإلكترونية.


وأشارت إلى أن قطاع الأمن السيبراني شدد على عدم استجابة المخترقين للمجرمين وعصابات الإنترنت، ودفع الفدية التي يطلبونها، مع ضرورة أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأوضحت المصادر أن "الأمن السيبراني" بصدد إطلاق حملة توعية للتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام الأمني من أجل توعية المواطنين والمقيمين بخطورة عصابات ومجرمي شبكات الإنترنت.

تحذير من البرمجية الضارة

محمد الشرهان