جوست الجديدة... ملَكية

12 سلندر توربو مزدوج بسعة 6.75 لترات

نشر في 17-01-2021
آخر تحديث 17-01-2021 | 00:03
بشعور شديد الفخامة، سطرت «رولز رويس» حروفاً جديدة في جمال جوست الجديدة كلياً، بعد خروجها بتفاصيل ملكية لا يمكن وصفها أثبتت أنها واحدة من أجمل ما صنعت هذه الشركة ذات الإرث الإنكليزي العريق، بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد، بدعوة خاصة من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات؛ الوكيل الحصري لعلامة رولز رويس في الكويت.
تألقت سيارة رولز-رويس جوست الجديدة على طرق الكويت، مجسدةً أنقى تعبير عن رولز-رويس بتصميمها الاستثنائي كتحفة هندسية وحرفيّة منقطعة النظير.

تبحث علامة رولز-رويس دائماً عن أساليب مبتكرة لإبهار محبّي الفخامة وعالم رولز-رويس السحري، بعد تخصيص شركة علي الغانم وأولاده للسيارات عددا محدّدا من العملاء ووسائل الإعلام فرصةً مميزة لقيادة هذه السيارة المذهلة ببساطتها وتطوّرها التقني، وليكونوا من أوائل من يختبر هذه التحفة الفنية.

وعَكَس أول طراز لسيارة جوست اهتمامات جيل جديد من العملاء ممّن أرادوا طريقة أكثر بساطة وأقلّ تفاخراً لامتلاك سيارة رولز-رويس.

فحققت السيارة نجاحاً باهراً لامس أقصى طموحاتنا. ومنذ إطلاق طراز جوست من عشر سنوات في عام 2009، أصبح من أنجح الطرازات في تاريخ العلامة الممتدّ على 116 عاماً.

وفي لغة تصميم هذه المركبة، فقد طلب المصمّمون والمهندسون والحرفيّون لدى رولز-رويس منحهم الحرية المطلقة لابتكار طابع محدّد لطراز جوست الجديد. فتمكّنوا من ابتكار منتج أصليّ وفائق الفخامة من دون قيود المنصات المستخدمة لدعم المركبات كبيرة الحجم. ومن هنا تأتي أهمية هيكل الألمنيوم الهندسي الخاص برولز-رويس.

ويستند هيكل رولز-رويس بأبسط أشكاله إلى 4 نقاط ثابتة، واحدة في كل زاوية من السيارة. فقد صُمِّم حاجز الألمنيوم المتحرك، والأرضية، والعوارض ولوحات العتبات وفق دراسة محدّدة لتلبية توقعات العملاء الذين ينشدون سيارة يمكن الاستمتاع بقيادتها شخصياً، أو عند الاستعانة بسائق. نُقلت اثنتان من مجموعات تركيب نظام التعليق إلى الجهة الأمامية من طراز جوست الجديد، ووُضع محرّك V12 بسعة 6.75 لترات خلف المحور الأمامي لتوزيع الوزن بالتساوي بين الجهتين.

ولتحقيق ذلك من دون التأثير على المقصورة الداخلية لطراز جوست الجديد، تمّت زيادة طولها الإجمالي بمقدار 89 ملم، مقارنةً بأول طراز جوست ليصبح 5546 ملم، وازداد عرضها الإجمالي بمقدار 30 ملم، ليصبح 1978 ملم. كما أُجريت تغييرات ملحوظة على الحاجز المصنوع من سطحَين وعلى تغليف هيكل الأرضية. ويهدف كل ذلك إلى إدماج نظام الدفع الرباعي والتوجيه الرباعي مع نظام تعليق الهيكل المستوي بتصميم جديد بالكامل، مما يعزّز من تجربة البساط السحري من رولز-رويس. وقد نجح الفريق في تحقيق هذا الهدف من دون المسّ بمركز الثقل المنخفض في السيارة، والذي يساعد في تعزيز ديناميكيات الانعطاف.

563 حصاناً

استجابة لآراء العملاء الذين طلبوا قوة عزم شبه فورية وتشغيلاً شبه صامت، قرّرت رولز-رويس تطوير محرّك البنزين V12 المعزز بشاحن هواء "توربو" مزدوج بسعة 6.75 لترات. فتمّ إنشاء خريطة محرّك جديد لطراز جوست، بما يضمن تعزيز أداء هذه السيارة الحيوية بقوة صافية قدرها 563 حصاناً/ 420 كيلوواط و850 نيوتن متر/627 باوند قدم من العزم تنتقل بسلاسة لمنظومة التوجيه الرباعي والدفع الرباعي.

وتلبيةً لتوقعات العملاء، يتوافر الحد الأقصى لعزم الدوران من 1600 دورة في الدقيقة فقط، أي 600 دورة في الدقيقة فقط فوق التشغيل البطيء للمحرّك والسيارة في الوضع الساكن. كما تضمّن نظام إدخال الهواء منافذ أكبر حجماً للحدّ من صوت المحرّك في المقصورة الداخلية، وبالتالي تحسين الخصائص الصوتية الرائعة في السيارة.

التعليق المستوي

وشهدت تجربة البساط السحري من رولز-رويس تطوّراً رائعاً. فقد أعاد خبراء الهندسة تصميم نظام التعليق بالكامل في سيارة جوست الجديدة، لتقديم ما يُعرف بنظام التعليق المستوي أو Planar suspension system. سُمِّي النظام تيمّناً بشكلٍ هندسي مسطّح ومستوٍ، وهو ثمرة 10 سنوات من الاختبار والتطوير لابتكار شعور بالطيران على الأرض لم يسبق لسيارة أن حقّقته من قبل.

تم التوصّل إلى هذا الابتكار من خلال إنجازات هندسية فيزيائية ونظام مسح متطوّر مع برامج متقدّمة من الناحية التقنية، إذ يدمج بين وحدة تخميد القائم العرضي العلوي فوق مجموعة التعليق الأمامية في إنجاز هو الأول من نوعه في العالم، مما يضفي المزيد من الثبات والسلاسة على السيارة أثناء القيادة.

ويعمل هذا الابتكار إلى جانب نظام Flagbearer "فلاغ بيرر" الذي يستخدم الكاميرات لقراءة الطريق أمام السيارة وتهيئة نظام التعليق لأي تغييرات مرتقبة في سطح الطريق، فضلاً عن نظام نقل الحركة بمساعدة الأقمار الاصطناعية الخاص بالعلامة. تتمّ إدارة هذه التقنيات في إطار برنامج موحّد هو نظام الهيكل المستوي. لقد أصبح بإمكان طراز جوست الجديد ترقّب أسطح الطريق مهما كانت صعوبتها والتعامل معها.

بستان من الجمال

لقد أدّى فهم رولز-رويس الواضح لأنماط الاستهلاك المتغيّرة لدى العملاء والنظرة الواسعة لحركات التصميم إلى تشكيل قناعة راسخة بضرورة اتباع مفهوم البساطة في التصميم الداخلي للسيارة، أسوةً بالتصميم الخارجي. لم تعُد التفاصيل المعقدة والزركشات السطحية مطلوبةً. ويُعزى ذلك إلى رغبة العملاء في بيئة مريحة وخالية من التعقيدات، مع التركيز على جودة المواد المستخدمة وتعزيز أثر الألوان المطلوبة بحسب الأذواق الشخصية.

وتتوافر مجموعات الخشب لطراز جوست الجديد بتصاميم مفتوحة المسام، مما يعكس ثقة العلامة في عرض موادها بكل شفافية. وبالفعل، تم ابتكار تصميمَين جديدين خصيصاً للسيارة. التصميم الأول هو Obsidian Ayous أو أوبسيديان أيوس المستوحى من تنوّع الألوان الغني في صخور الحمم البركانية. أما الثاني فهو Dark Amber أو العنبر الداكن الذي يضفي بريقاً خفيفاً على المقصورة الداخلية عبر دمج خطوط جزيئات الألمنيوم الدقيقة في الخشب الداكن.

تبقى اللمسات الجلدية مكشوفةً على شكل أوراق مكسوة بقشرة واحدة طويلة، حيث تقسمها فتحات معدنية حقيقية باردة الملمس يصل من خلالها الهواء المنقّى عبر نظام تنقية البيئة المصغّرة إلى المقصورة.

الأكثر تطوراً

يمتاز طراز جوست الجديد ببساطته التي تُعدّ سرّ كماله، إلا أنّ ابتكار هذه البيئة النقية والمطهّرة كان من أكبر التحديات التي واجهتها رولز-رويس في تاريخ العلامة. وبالفعل، كان طراز جوست الجديد السيارة الأكثر تقدّماً من الناحية التكنولوجية. تشمل المعدات الأخرى في السيارة مصابيح LED وليزر أمامية تضيء مجالاً واسعاً يزيد على 600 م، وميزة تعزيز الرؤية بما في ذلك تحذير من وجود حيوانات أو مشاة في النهار والليل؛ نظام مُساعدة السائق على الانتباه؛ نظام من أربع كاميرات مع رؤية بانورامية، وأخرى شاملة وثالثة علوية؛ التحكم الفعال في السرعة؛ نظام التحذير من الاصطدام؛ نظام التحذير عند الرجوع للخلف؛ نظام التحذير عند الخروج عن المسار وتغيير المسار؛ شاشة أمامية بمستوى النظر عالية الدقة بقياس 7x3 ورائدة في السوق؛ إمكانية الاتصال بشبكة "واي فاي"؛ ميزة الركن الذاتي وأحدث أنظمة الملاحة والترفيه.

تنقية البيئة المصغّرة

تتمتع سيارة جوست الجديدة بنظام تنقية البيئة المصغّرة الجديد MEPS. تمّ تطوير تقنية فلترة الهواء الحالية، حيث تشمل مجموعة كاملة من التحسينات التي طالت الأجهزة والبرامج. فقد تمّ إدخال مستشعرات حسّاسة للغاية تكشف جودة الهواء وتحوّل مداخل الهواء النقي تلقائياً إلى وضع إعادة الدوران في حال الكشف عن وجود مستويات غير مقبولة من الملوّثات المحمولة جواً. يتم بعدها تحويل كل الهواء في المقصورة إلى فلتر من ألياف النانوفليس لإزالة أدق الجزيئات من البيئة المصغّرة داخل سيارة رولز-رويس في أقل من دقيقتين.

«بيسبوك أوديو»

بالإضافة إلى ابتكار مقصورة هادئة وشبه صامتة، سعت رولز-رويس إلى تحقيق المزيد من التميّز في مجال الصوت عبر ابتكار خصائص صوتية لا تضاهى مع مهندسي "بيسبوك أوديو" لدى العلامة. شارك هؤلاء الرجال والنساء في مرحلة التصميم الهندسي لابتكار نظام صوت مميّز لطراز جوست الجديد، فتوصّلوا إلى بلورة جودة عالية من الصوت في السيارة.

تجربة الجريدة. : سر الهدوء وصمت الجمال

الصمت في حرم الجمال... جمال... وصمت محرك رولز رويس جوست الجديدة هو الجمال الذي يعكس روح هذه المركبة التي تم صناعتها وفق معادلات مختلفة في عالم السكينة، بعد أن استطاع مهندسو الصوت في رولز-رويس ووفق خبرة واسعة في مجال تحقيق الهدوء الكامل خلال قيادتها على الطريق.

وأثبتت جوست الجديدة كلياً خلال تجربة "الجريدة" بدعوة خاصة جداً من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة رولز رويس في الكويت، انها طراز مختلف جداً بتصميمها الداخلي والخارجي وقصة لم يسبق للصانع الإنكليزي ان يرويها، ففي داخليتها سمو لا تستطع العين وصفه ولا المشاعر إحساسه بجمال تصميمها الخارجي الذي لا يمكن وصفه سوى بالملكي فقط.

back to top