حصة الكويت من لقاح «فايزر» لن تتغير ومواعيد الجدولة ثابتة

• وزارة الصحة: تواصلنا مع الشركة بشأن وصول جرعات أسبوعية منتظمة... والدفعة الثالثة خلال أيام
• إجراءات وقائية مشددة لمنع دخول «سلالات كورونا المتحورة»... وإجراء 90 ألف مسحة بالمطار في 5 أشهر

نشر في 17-01-2021
آخر تحديث 17-01-2021 | 00:04
لقاح فايزر
لقاح فايزر
أكدت مصادر إدارية بوزارة الصحة أن حصة الكويت من شحنات لقاح «فايزر بيونتيك» لن تتغير ومواعيد الجدولة ثابتة، مضيفة أن المسؤولين المعنيين بوزارة الصحة تواصلوا مع الشركة مساء أمس الأول والأمور طيبة، والكويت لن تتأثر.

وقالت المصادر، لـ«الجريدة»، إن دفعات لقاح «فايزر» ستصل الكويت بشكل منتظم وأسبوعيا، لكن بكميات محدودة تغطي الفئات المطلوبة أولا بأول، مبينة أنه تم توريد دفعتين حتى الآن من لقاح فايزر إلى الكويت، وجار العمل على توريد الدفعة الثالثة خلال أيام، لإعطائها للفئات المستحقة، والتي تسجل بشكل مستمر على منصة الحصول على اللقاح.

وأضافت أن عدد من تلقى الجرعة الأولى من التطعيم منذ تاريخ تدشين حملة التطعيمات في 24 ديسمبر الماضي وحتى الآن بلغ نحو 22 ألف شخص، بينما بلغ عدد من تلقى الجرعة الثانية من اللقاح الخميس الماضي نحو 1000 شخص، أغلبهم من العاملين في القطاع الصحي، مشددة على أن الوزارة ستضاعف بداية من اليوم الأعداد الحاصلة على اللقاح.

وكانت وزارة الصحة في البحرين أعلنت أن شحنة التطعيم المصنع من قبل شركة «فايزر-بيونتيك»، والتي كان من المقرر لها أن تصل إلى المملكة في يناير الجاري، لن تصل في الموعد المحدد مسبقا، وستتم إعادة جدولتها، حسبما أفادت به الشركة المصنعة وفق عملياتها الخاصة بالإنتاج والتوريد.

وأعلنت شركة بيونتيك الألمانية، في بيان أمس الأول، أنها وشريكتها فايزر الأميركية سوف تستأنفان جدولهما الأصلي لتقديم لقاحات فيروس كورونا، بداية من الأسبوع الذي يبدأ في 25 يناير، مشيرة إلى تطوير خطة تسمح بتوسيع قدرات التصنيع في أوروبا وتقديم جرعات أكبر بشكل ملحوظ في الربع الثاني من العام.

ضوابط «المتحور»

في مجال آخر، تعمل الطواقم والفرق الطبية الوقائية التابعة لوزارة الصحة، والعاملة في مطار الكويت الدولي، بشكل مستمر ومتواصل لمنع دخول السلالات المتحورة من فيروس كورونا إلى البلاد.

في السياق، كشفت مصادر صحية مطلعة، لـ«الجريدة»، أن هذه الفرق فرضت إجراءات وقائية مشددة لتطويق الجائحة، ومنها إجراء مسحات PCR أنف بلعومية لجميع الركاب القادمين من دول ظهرت فيها سلالات جديدة ومتحورة، بهدف منع دخول هذه السلالات إلى الكويت.

وبينت المصادر أن وزارة الصحة زادت خلال الأسابيع القليلة الماضية أعداد المسحات التي تجريها يوميا، لتصل في بعض الأيام إلى 12 ألفا، بسبب المسحات التي تجريها في المنافذ ومنها مطار الكويت الدولي، لمنع دخول السلالات المتحورة إلى الكويت، لافتة إلى أن عدد المسحات قبل شهور لم تكن تزيد على 5 آلاف.

وأكدت أن الفرق الوقائية في مطار الكويت الدولي أجرت نحو 90 ألف مسحة PCR أنف بلعومية للقادمين من الدول الموبوءة بمرض «كوفيد 19»، منذ مطلع أغسطس الماضي وحتى الآن، وعقب عودة تشغيل الرحلات التجارية بمطار الكويت الدولي في أغسطس الماضي وصل عدد الرحلات التي تعاملت معها الفرق الطبية الوقائية حتى الآن إلى نحو 3200، وتم التعامل مع 350 ألف مسافر في جميع الصالات التابعة لمطار الكويت الدولي.

لا وفيات ...و435 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 435 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 157 ألفا و399 حالة، إضافة إلى عدم تسجيل أي وفيات جديدة نتيجة مضاعفات الفيروس، ليستقر إجمالي الوفيات عند 947 حالة حتى أمس.

وأكدت الوزارة شفاء 349 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 150 ألفا و678 حالة، بنسبة 95.7 بالمئة، وذلك عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 48 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 5774 حالة.

وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 8651 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوص منذ بداية الجائحة وحتى الآن مليونا و389 ألفا و294 فحصا مخبريا، لتبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 5 بالمئة.

عادل سامي

back to top