صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4672

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ثامر العيسى لـ الجريدة•: مرضى السكري ضمن الأكثر احتياجاً للقاح

ناشدهم التسجيل وتلقي التطعيم تفادياً للمخاطر على صحتهم وسلامتهم

أكد العيسى ضرورة تلقي مرضى السكري التطعيم ضد «كورونا»، حيث إنه في حال إصابة أصحاب الأمراض المزمنة بالفيروس تكون العواقب خطيرة.

دعا استشاري ورئيس وحدة الغدد الصماء والسكر في مستشفى جابر الأحمد، د. ثامر العيسى، مرضى السكري إلى التسجيل في منصة الحصول على تطعيم "كوفيد- 19"، وتلقي اللقاح في أقرب وقت ممكن.

وقال العيسى لـ"الجريدة"، إن مريض السكري ضمن الفئات الأكثر عُرضة للمضاعفات عند الإصابة بـ"كوفيد- 19"، ومن ثم أولت وزارة الصحة مرضى السكري والأمراض المزمنة غير المُعدية الأخرى أهمية وأولوية خاصة، حيث جعلتهم في مقدمة الفئات التي يتوجب حصولهم على اللقاح الواقي من الفيروس، إلى جانب كبار السن والعاملين في المجال الطبي والصفوف الأمامية.

وشدد على أنه لا خوف مطلقا على مرضى السكري من تلقي اللقاح، مؤكدا ضرورة تلقي هذه الفئة التطعيم، حيث إنه في حال إصابة أي شخص مريض بمرض مزمن بالفيروس تكون الإصابة شديدة وعواقبها أخطر بالنسبة لهم.

وذكر أن مرضى السكري ضمن الفئات الأكثر احتياجا للتطعيم ضد فيروس "كوفيد- 19"، حيث إن الدراسات الطبية أثبتت أن الأشخاص المصابين بالسكري معرضون بشكل كبير لخطر نقص الأوكسجين الحاد والرعاية الطبية في المستشفى والعناية المركزة، وأيضا زيادة فرص الوفاة إذا أصيبوا بـ"كوفيد- 19"، لأسباب عديدة، منها ضعف مقاومة جهازهم المناعي للفيروسات والميكروبات الأخرى، والتأثر بتغيرات مستوى السكري في الدم، وأيضا وجود اختلال في عمل أعضاء الجسم الأخرى، كالقلب والكلى، عند الكثير من مرضى السكري.


أمان وفاعلية

وأكد العيسى أن اللقاح المستخدم في التطعيم بالكويت آمن وفعَّال، وخضع لجميع مراحل المأمونية والسلامة، كما خضع أيضا للتجربة والدراسات المستفيضة على عشرات آلاف الأشخاص، لافتا إلى أن أكثر من 30 مليون شخص حول العالم تلقوا هذا التطعيم، الذي حصل على الموافقات من الجهات الرقابية الطبية، سواء في الولايات المتحدة الأميركية أو أوروبا أو الكويت.

وأضاف أن الإصابة بـ"كورونا" تشكل خطورة أكبر على الأشخاص الذين يعانون أمراضا مزمنة غير مُعدية، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية والسكر وأمراض الجهاز التنفسي، حيث تتسبب الإصابة بالفيروس في التهاب رئوي حاد قد يتطور إلى فشل في أعضاء الجسم، وبالتالي يؤدي إلى الوفاة.

عادل سامي