صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4668

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مؤتمر «الآداب»: ضرورة تشكيل لجنة لإعداد قاموس يوثق تاريخ المدن والعواصم الأثرية

دعا إلى إدراج مادة لدراسة علم الاستشراق وكتابات الرحالة

شدد مؤتمر كلية الآداب حول "المدن والعواصم في كتابات الرحالة" على ضرورة عمل دراسات ميدانية لمقارنة التطور المعماري للمباني الإسلامية والعمل على توثيقها، وتسليط الضوء على المدن الإسلامية.

طالب مؤتمر قسم التاريخ والآثار في كلية الآداب بجامعة الكويت الدولي الثاني بعنوان "المدن والعواصم في كتابات الرحالة عبر العصور"، في توصيات ختام فعالياته، بتشكيل لجنة من أقسام التاريخ والآثار في الوطن العربي لإعداد قاموس للتوثيق والتعريف بتاريخ المدن والعواصم؛ آثاريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا ودينيا، من خلال ما كتبه الرحالة الذين زاروا تلك المدن وتفاعلوا معها. وشهد المؤتمر مشاركة دكاترة من كلية الآداب والوطن العربي.

وأكد المؤتمر ضرورة إدراج مادة جديدة ضمن صحيفة كليات الآداب لأقسام التاريخ والآثار، ترتبط بكتابات الرحالة عبر العصور، وأخرى تهتم بدراسة علم الاستشراق.

وحث أعضاء هيئة التدريس على القيام بدراسات عن تطور مفهوم الشرق، وسماته عند الرحالة الكلاسيكيين والعرب والأوروبيين عبر العصور، وعمل دراسات مقارنة بين علوم الحضارات القديمة وعلاقتها بالحضارات الإغريقية والرومانية.

وشدد المؤتمر في توصياته على ضرورة عمل دراسات ميدانية لمقارنة التطور المعماري للمباني الإسلامية، والعمل على توثيقها، وتسليط الضوء على المدن الإسلامية.


وقال القائم بأعمال كلية الآداب بجامعة الكويت، د. عبدالله الهاجري، إن قسم التاريخ في الكلية لم يتوقف عن الأنشطة العلمية في ظل الظروف الصحية التي يشهدها العالم، مشيدا بدور قسم التاريخ والآثار، لتنظيمه المؤتمر الدولي الثاني إلكترونيا.

من جانبه، ذكر رئيس قسم التاريخ والآثار في الكلية، د. خالد النوري، أن المؤتمر شارك به عدد من الباحثين المتميزين، وقدموا أوراقا متميزة من معظم الدول الشقيقة والصديقة أثرت كل ما يتعلق بالموضوع.

وأضاف النوري: "قسم التاريخ بالجامعة متفوق في إدارة وإقامة المؤتمرات الدولية، سواء كانت إلكترونية أو تقليدية".

أحمد الشمري