رسالة فريق بايدن لطهران تُعيد قآني إلى العراق ولبنان

نشر في 11-01-2021
آخر تحديث 11-01-2021 | 00:14
جانب من أولى المناورات الإيرانية للطائرات المسيرة الخميس الماضي
جانب من أولى المناورات الإيرانية للطائرات المسيرة الخميس الماضي
كشف مصدر مقرب من اللواء إسماعيل قآني قائد «فيلق القدس» الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، أن قآني أجرى زيارة خاطفة للبنان وسورية والعراق للقاء قادة الفصائل الموالية لطهران، والتنسيق معهم حول المرحلة الآتية بعد المصالحة الخليجية، ووضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالولايات المتحدة.

وقال المصدر، إن هذه الزيارة جاءت بعد تلقي إيران رسائل من فريق الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، عبر وسطاء، يعتبرون فيها أن خطر توجيه ضربة عسكرية لإيران أو أحد حلفائها، خلال الأيام القليلة المتبقية من ولاية ترامب، تضاعَف رغم أن المؤسسة العسكرية والأمنية الأميركية ترفض هذه الخطوة.

وأشار إلى أن فريق بايدن طلب من الإيرانيين تفادي أي مواجهة عسكرية، وعدم الرد على أي خطوة أميركية محتملة؛ كي لا يستطيع ترامب الحصول على ما يصبو إليه، مضيفاً «لكن بعض قادة الحرس الثوري يرفضون مضمون هذا التحذير، الذي وصل من خلال وزارة الخارجية الإيرانية، ويعتبرون أنه يجب الرد على أي هجوم».

وذكر أنه رغم موقف هؤلاء القادة، فإن قآني اتجه إلى لبنان وسورية والعراق الذي كان لا يزال فيه حتى أمس، بأوامر مباشرة من المرشد الأعلى علي خامنئي، بعد اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الخميس الماضي، للطلب من جميع حلفاء طهران تحصين أنفسهم، وتوزيع القوات، والحد من التحركات، واتباع سياسة «تفادي الوقوع في الفخ» حتى تنتهي ولاية ترامب في 20 الجاري.

وأوضح المصدر أن قآني طلب أيضاً من قادة ومسؤولي جميع الفصائل الموالية لإيران الحذر، تحسباً لعمليات اغتيال، وذلك بعد أن نجا اللواء عبدالرضا شهلايي مندوب الحرس الثوري المقيم باليمن من عمليتي اغتيال الشهر الماضي بطائرات مسيرة.

طهران - فرزاد قاسمي

back to top