النفط يصعد مع التركيز على قيود الإمدادات

البرميل الكويتي يرتفع 2.98 دولار ليبلغ 53.73 دولاراً

نشر في 08-01-2021
آخر تحديث 08-01-2021 | 00:00
سعر برميل النفط
سعر برميل النفط
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.98 دولار، ليبلغ 53.73 دولارا في تداولات أمس الأول، مقابل 50.75 دولارا في تداولات يوم الثلاثاء الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط واحدا في المئة تقريبا صباح أمس، بعد أن قدم انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة مزيدا من الدعم في أعقاب قرار السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، بشكل أحادي خفض الإنتاج على مدى الشهرين القادمين.

ولم تتضح على الفور الكيفية التي سيؤثر بها اجتياح موالين للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للكونغرس الأميركي على أسواق النفط، بيد أن بعض المحللين يتوقعون أن تكبح إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إنتاج النفط الأميركي.

وصعد خام برنت 44 سنتا، بما يعادل 0.8 في المئة إلى 54.74 دولارا للبرميل، بعد أن ربح 1.3 في المئة خلال الليل. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 51 سنتا أو واحدا في المئة إلى 51.14 دولارا. وارتفع الخام 1.4 في المئة أمس الأول.

وقالت السعودية إنها ستخفض طوعا الإنتاج مليون برميل يوميا في فبراير ومارس، بعد أن اجتمعت «أوبك+»، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين من بينهم روسيا، في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق لدى أواندا، «يبدو أن خام غرب تكساس الوسيط سيرتفع أكثر إذ ستضيق إدارة بايدن الخناق على إنتاج الخام الأميركي. السعوديون خففوا مؤقتا المخاوف بشأن فائض المعروض بالخفض الحالي البالغ مليون برميل يوميا، في الوقت الذي يبدو فيه أن ارتفاع الدولار أيامه معدودة».

ويقول محللون إن تراجع الدولار، مما يخفض تكلفة النفط بسبب أن معظم السلع الأولية يجري تداولها بالعملة الأميركية، يدعم الأسعار أيضاً.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأول، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت بينما زادت مخزونات الوقود.

وتراجعت مخزونات الخام 8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في أول يناير إلى 485.5 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض 2.1 مليون برميل في استطلاع أجرته «رويترز».

وانخفاض مخزون الخام حدث اعتيادي في نهاية العام، إذ تسحب شركات الطاقة النفط من المخزونات لتجنب سداد ضرائب.

لكن استمرار صعود أسعار خام غرب تكساس الوسيط ربما تتمخض عن ارتفاع في الإنتاج الأميركي.

back to top