منال الجارالله: التمثيل ليس مهنة بل هواية لمحبيه

تجهّز لمسرحية مع طارق العلي ستعرض خارج الكويت

نشر في 08-01-2021
آخر تحديث 08-01-2021 | 00:00
منال الجارالله ممثلة كويتية شابة، خريجة المعهد العالي قسم التمثيل والإخراج، حصلت على العديد من الجوائز في المهرجانات المسرحية، وعملت في المجال الفني مسرحياً وتلفزيونياً أكثر من 12 عاما، ومازالت تبحث عن أدوار تبرز موهبتها، وتجعلها تصل إلى النجومية التي تطمح إليها... «الجريدة» حاورتها، وهذا ما قالته:

• هل أخذت فرصتك الحقيقية أم مازلت تبحثين عن الدور الذي سيحقق لك شهرة أكبر؟

- ما أشعر به أن مسلسل «مطر صيف»، الذي سيعرض قريباً ستكون لي من خلاله فرصة قوية جداً في إثبات موهبتي، وسأصل إلى هدفي الذي أتمناه، فأنا قدمت كل ما لدي في هذا المسلسل، والدور الذي أقدمه جميل وأحببته، وأتوقع إذا تم عرض المسلسل في الوقت المناسب فسآخذ حقي من خلال هذه الشخصية، وأطمح للمزيد من الأدوار التي تخرج كل طاقتي التمثيلية، فأنا أعمل في المجال الفني منذ أكثر من 12 عاما، وأريد تقديم أدوار مختلفة، وأدوار تساعدني في أخذ مكانة أعلى في الأعمال الفنية، فطموح الفنان لا ينتهي.

• أي مكان تشعرين بسعادتك أثناء العمل فيه المسرح أم التلفزيون؟

- كل مكان له متعة وأجواء خاصة، ولكنني أستمتع في المسرح أكثر، لأنه ممتع، ليس فقط أثناء عرض المسرحية للجمهور، ولكن أثناء البروفات التي نعمل عليها قبل عرض المسرحية. هناك لذة في تعب التحضير، والمجهود المبذول، وتجد الجميع أسرة واحدة نقضي وقتنا معا أكثر ما نقضيه في منازلنا، فهذه الأجواء التي تخلق أثناء العمل المسرحي أعشقها، لذلك للمسرح مكانة كبيرة عندي، وهو من أحب الأعمال لدي.

• هل لديك جرأة في تغيير أي شيء بمظهرك إذا تطلب الدور؟

- نعم لدي كل الجرأة أن أغير أي شيء في شكلي إذا تطلب ذلك الدور، فإذا تطلبت الشخصية أن أظهر بدون مكياج أو أغيّر لون شعري أو طوله أو أزيد من وزني أو أخسره، فبالتأكيد سأقوم بما يتطلبه الدور لأقدمه بصورة ومضمون متكاملين.

• هل يهمك تركيبة فريق العمل الذي يعرض عليك أم الشخصية التي تقدمينها فقط؟

- في بداية مشواري الفني لم أكن ألتفت نهائيا لمن هم «كاست» العمل، ومن سيمثل معي، فلم تكن تعنيني هذه الأمور، ولكن مع مرور السنوات وتعمقي أكثر فنيا، ومن خلال تجاربي، صرت أدقق وأهتم بهذا الموضوع، لأننا نخسر الكثير عندما نهتم فقط بدورنا، فمنذ أربع سنوات أصبحت أدقق في الفريق الذي سيكون معي، فإذا كان قويا فسيرتفع اسم العمل ويلقى نجاحا واهتماما من الجمهور، فمثلا كنت أعرض مسرحية مع نجم كبير، وبعد مدة من العرض انسحب من العمل لخلافات مع المنتج، وجاء مكانه ممثل آخر لم يكن بنجوميته، فتراجع عدد الحضور بشكل كبير، لأن الجمهور كان يأتي ليشاهد نجما محببا لديه، ولهذا أصبحت أهتم كثيرا بتركيبة فريق العمل الذي سأكون جزءاً منه، والذي سيحدد مدى نجاح ما نقدمه.

• هل أصبح كل الفنانين والمشاهير وسيلة إعلانية؟ وهل وسائل التواصل المتنوعة وعدد المتابعين فتح لك باب الإعلانات عن المنتجات؟

- لا ليس بالضروري، فمن الممكن أن نأتي بأي وجه غير معروف أو مشهور ويقدم فيديو مدته دقيقة بمحتوى هادف ويجد نجاحا وصدى كبيرين. لا أعتقد انه من الضروري أن ينجح الإعلان، لأن من قدمه أحد المشاهير، أنا في البداية كنت أقدم دعايات دون مقابل، وأتحدث عن منتجات جربتها وأحببتها دون أي مقابل، وقد يكون هذا ما فتح لي باب مجال الدعاية والإعلان، ومن الممكن أيضاً أن يساهم عدد المتابعين في ذلك، ولكنني حقيقة أحافظ على المصداقية فيما أقدم من محتوى إعلاني، وأجرب كل المنتجات التي أعلنها، وإذا وجدت المنتج لا يستحق الدعاية فإنني أعتذر من صاحبه.

• هل تعتبرين التمثيل مهنة للعائد المادي أم رسالة؟

- التمثيل ليس مهنة فقط، بل هواية لمحبيه، وهو رسالة تصل من الفنان للمجتمع الذي هو جزء منه، فالتمثيل ليس للعائد المادي فقط في رأيي، وهو أكبر من ذلك، لكونه محتوى يدخل بيوت الجميع، ورسائل يتم إيصالها إلى كل المجتمع، ويعرض ثقافتنا وعاداتنا للمجتمعات الأخرى، فمن خلاله نعرض صورتنا وعاداتنا وثقافتنا للعالم، ويجب أن يختار ويدقق الفنان في الأعمال التي يقدمها ولا يصب اهتمامه كله على كم هو العائد.

• ما الشخصية التي تحلمين بتقديمها؟ وهل هناك شخصية تاريخية تتمنين تجسيد سيرتها الذاتية؟

- أتمنى أن أقدم شخصية صعبة ومركبة، فلا أحب البنت الروتينية، ولا تستهويني تلك الشخصيات، وأنا من محبي الشخصيات التاريخية، وأتمنى في يوم ما أن أقدم شخصية تاريخية لها اسم بارز، ولها أثر كبير، ولكن لن أحدد اسماً، لأن هناك الكثير ممن أتمنى أن أجسد سيرتهن الذاتية.

• ما جديدك؟

- مسلسل «مطر صيف»، ولم يحدد موعد عرضه بعد، ومن المحتمل أن يعرض في رمضان 2021، ولكن حتى الآن ليس هناك موعد مؤكد، وحاليا أجهز مسرحية مع الفنان طارق العلي سنسافر فيها خارج الكويت، وهذه أول تجربة لي معه في المسرح، وسنعرضها داخل الكويت حينما تعود فتح المسارح.

نرمين أحمد

back to top