فيروس كورونا يعرقل النشاط الثقافي... والاكتشافات الأثرية انتعشت في 2020

العام الماضي شهد رحيل كتّاب بارزين وإعادة افتتاح متاحف وقصور مرممة

نشر في 04-01-2021
آخر تحديث 04-01-2021 | 00:15
أطفأ فيروس كورونا بريق الحركة الثقافية في مصر، ففى الوقت الذي نجا معرض القاهرة الدولي للكتاب من الجائحة التي ضربت العالم أوائل 2020، حيث جرى تنظيمه في شهر يناير، جرى تعطيل الأنشطة الثقافية والفنية في البلاد مع حلول مارس، في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس القاتل، وفي المقابل شهد العام انتعاشة في الاكتشافات الأثرية المهمة، ورحيل عدد من رموز الأدب والفنون البارزين، بجانب إعادة افتتاح متاحف وقصور تاريخية مهمة بعد الانتهاء من ترميمها... وفي السطور التالية تستعرض «الجريدة» أبرز الأحداث التي شهدتها السنة.

22 يناير... وفاة كاتب تنبأ بموته!

توفي الكاتب الشاب محمد حسن خليفة بشكل مفاجئ، أثناء تجوله في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، حيث سقط مؤلف مجموعة "إعلان عن قلب وحيد" مغشياً عليه أثناء شراء الكتب في أول أيام المعرض، وأسرعت الإدارة لإسعافه، لكنه توفي فور وصوله المستشفى.

وكان المفاجئ في الأمر أن الكاتب نشر على صفحته بموقع "فيسبوك" منشوراً تنبأ فيه بموته قائلاً: "اقتباس من قصة (روحي مقبرة)، ضمن قصص مجموعتي القصصية (إعلان عن قلب وحيد).

9 مارس... توقف الأنشطة الثقافية

في هذا التاريخ قررت وزارة الثقافة المصرية تعليق جميع الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية التي تتضمن تجمعات كبيرة من المواطنين كإجراء احترازي وقائي لمواجهة فيروس "كورونا"،

25 أبريل... اكتشاف كهف أثري في سيناء

كشفت بعثة مشروع توثيق النقوش الصخرية في شبه جزيرة سيناء، عن كهف أثري بداخله مجموعات متنوعة وفريدة من المناظر المنحوتة في الصخر، أثناء أعمالها في "وادي الظُلمة" بمنطقة آثار شمال سيناء. ويقع الكهف في بداية أحد روافد "وادي الظُلمة" في منطقة جبلية من الحجر الجيري الصعبة التضاريس، ويعد الأول من نوعه الذي يجري الكشف عنه في هذه المنطقة، وهو أكبر في المساحة من "كهف الزرانيج" الذي جرى توثيقه في وقت سابق.

22 مايو... رحيل الفنان التشكيلى آدم حنين

في ذلك اليوم، رحل النحات المصري الشهير آدم حنين، عن عمر ناهز 91 عاماً واسمه الحقيقي "صمويل هنري" وهو الاسم الذي وقّع به الرسومات التي زينت كتاب "الرباعيات" للشاعر الراحل صلاح جاهين التي صدرت عام 1962.

30 يونيو... افتتاح «قصر البارون» بعد ترميمه

في واحد من أهم الأحداث الثقافية التي شهدتها مصر خلال 2020، أعيد افتتاح قصر البارون إمبان في القاهرة بعد عامين من إغلاقه بسبب أعمال الترميم التي أخضِع لها، حيث تمكن الزوار من إعادة اكتشاف هذا المعلم المميّز في المشهد العمراني للعاصمة المصرية.

وتكلفت عملية الترميم التي بدأت عام 2017 نحو 175 مليون جنيه مصري (11 مليون دولار). وكانت عملية الترميم هذه هي الأولى التي يتمّ إجراؤها للقصر منذ أكثر من مئة عام.

10 يوليو... وفاة محمود رضا

في ذلك اليوم فقدت مصر الفنان الاستعراضي المشهور محمود رضا، عن عمر ناهز 90 عاماً. ووقتها قالت نقابة المهن التمثيلية في بيان لها، إن "الفن المصري والعربي والعالمي فقد أسطورة الرقص الشعبي محمود رضا، الذي رفع راية مصر عالية في العديد من المحافل الفنية الدولية".

والفنان الراحل راقص ومصمم استعراضات وممثل مصري، وُلد في القاهرة عام 1930، وتخرج في كلية التجارة عام 1954، قبل أن يؤسس مع شقيقه علي في نهاية الخمسينيات فرقة للفنون الشعبية أطلقا عليها اسم "فرقة رضا".

ويعد رضا من مؤسسي الرقص الشعبي في مصر، حيث طاف قرى الصعيد والريف المصري ليتعرف إلى العادات والتقاليد والأزياء والرقص في الأفراح الشعبية أو المناسبات الأخرى، واستوحى منها رقصاته.

14 يوليو... اكتشاف غرف أثرية

كشف فريق بعثة المسح الأثري العاملة بمنطقة الهضبة الصحراوية غرب أبیدوس بمحافظة سوهاج (بصعيد مصر) عن مجموعة من فتحات موجودة على مستوى مرتفع من واجهة الجبل ترجع إلى العصر البطلمي، يُرجح أن لها أهمیة دینیة عظيمة.

وذكرت وزارة الآثار وقتذاك أن تلك الفتحات تقع في منطقة الوادي المقدس جنوب الجبانة الملكية بمنطقة "أم القعاب"، وبعد المعاينة الدقيقة تبين أنها مداخل تقود إلى غرف مقطوعة في الصخر، لا يزيد ارتفاعها على 1.20 متر، وتتنوع بين غرفة واحدة وغرفتين أو ثلاث ومجموعة أخرى تتكون من خمس غرف متصلة ببعضها من خلال فتحات ضيقة مقطوعة عبر الجدران الصخرية الفاصلة بينها.

15 يوليو... إعادة فتح الأنشطة الثقافية

أعلنت وزارة الثقافة المصرية استئناف أنشطتها تدريجياً منتصف يوليو، في المسارح المفتوحة وذلك عقب صدور قرار من مجلس الوزراء بعودة النشاط الثقافي والفني. واستقبلت الأوساط الثقافية والفنية القرار بحفاوة بالغة، بينما شددت وزارة الثقافة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية التى أقرتها الدولة والمتمثلة فى الالتزام بشغل نسبة 25%‎ فقط من الطاقة الاستيعابية لكل المنشآت الثقافية واتخاذ التدابير الوقائية الصحية ومراعاة مسافات التباعد إلى جانب طرح دليل إرشادي توعوي للحفاظ على السلامة العامة للجمهور، كما تقرر استمرار تقديم الخدمات الثقافية الإلكترونية "أونلاين" من خلال قناة وزارة الثقافة على موقع "يوتيوب" وموقعها الرسمي على شبكة الإنترنت وتطوير وإثراء محتواهما.

24 أغسطس... الفيروس يشمل «الملك توت»

تسببت جائحة فيروس كورونا في وقف معرض الملك الفرعوني الأشهر توت عنخ آمون الذي كان مقاماً في لندن تحت عنوان "كنوز الفرعون الصغير"، والذي يضم 166 قطعة أثرية، مما أدى إلى عودة القطع إلىمصر مجدداً، على الرغم من أن المعرض كان من المفترض أن يستمر حتى عام 2024، في جولة تشمل عدة دول منها أستراليا والولايات المتحدة.

9 نوفمبر... أزمة نادي القصة

في ذلك اليوم أصدرت محكمة استئناف القاهرة، حكماً بحجز دعوى ورثة السياسي المصري الراحل فؤاد سراج الدين، لإخلاء شقتين تستخدمان كمقر لنادي القصة المصري في منطقة "قصر العيني" وسط القاهرة، للحكم في 1 يناير 2021، بعد صدور حكم ابتدائي من محكمة جنوب القاهرة بإخلاء مقر النادي لصالح الورثة في فبراير الماضي.

وأحدثت أزمة نادي القصة ردود فعل غاضبة في الأوساط الثقافية والفكرية، نظراً لأن المكان يعد إرثاً مهماً لرواد الفكر والأدب في مصر، منذ تأسيسه عام 1954، ولا تكمن أهميته في كونه ملاذاً للمثقفين والأدباء المصريين في الوقت الراهن فقط، بل أيضاً لأنه ضم منذ تأسيسه عدداً كبيراً من القامات الأدبية أمثال نجيب محفوظ، وطه حسين، وإحسان عبدالقدوس، ويوسف السباعي ويحيى حقي، ومصطفى محمود، ومحمد تيمور، وأمين يوسف غراب، وعبدالحميد جودة السحار، وثروت أباظة.

14 نوفمبر... 100 تابوت أثري في سقارة

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية كشفا أثريا يُعد الأكبر خلال عام 2020، يضم أكثر من مئة تابوت بحالة سليمة في منطقة سقارة بالقرب من أهرامات الجيزة. وكُشف عن التوابيت الخشبية المغلقة بإحكام وسط اهتمام اعلامي كبير، وهي عائدة لمسؤولين كبار في العصر الفرعوني المتأخر وعصر البطالمة في مصر القديمة.

وفي بيان رسمي، أشارت الوزارة إلى أن التوابيت مغلقة منذ أكثر من 2500 سنة، إلى جانب العثور على 40 تمثالاً خشبياً للإله بتاح سوكر إله جبانة سقارة، وتمثالين خشبيين، إضافة إلى تماثيل أوشابتي وتمائم وأربعة كارتوناج (أجزاء ولفائف تغطي المومياء) مذهبة.

وخلال مؤتمر صحافي، فتح علماء الآثار تابوتاً واحداً يضم مومياء ملفوفة في كفن مزين بصور وكتابات هيروغليفية ذات ألوان زاهية.

وفاة القاص سعيد الكفراوي

وفي ذات اليوم رحل واحد من أبرز الأدباء القاص سعيد الكفراوي الذي توفي عن عمر ناهز 81 عاماً بعدما أثرى الساحة الأدبية عموماً، وفن القصة القصيرة على وجه الخصوص بأعمال مميزة تُرجم بعضها إلى عدد من اللغات الأجنبية.

6 ديسمبر... رفعت سلام يغادر الحياة

ودع الشاعر الكبير رفعت سلام قصائده وغادر الحياة، تاركاً فراغاً كبيراً في الساحة الأدبية والشعرية المصرية والعربية، باعتباره أحد قامات القصيدة العربية، وذلك عن عمر يناهز 69 عاماً بعد فترة صراع طويلة مع المرض. ويعد سلام من أبرز شعراء جيل السبعينيات في مصر، وقد حاز جائزة كفافيس الدولية للشعر عام 1993. كما ترجم عدداً من الأعمال لشعراء عالمين أمثال بوشكين وماياكوفسكي ورامبو وبودلير ووالت ويتمان وكفافيس وريتسوس.

9 ديسمبر... رحيل نبيل فاروق

وفي الشهر الأخير من 2020، غاب عن دنيانا الأديب الدكتور نبيل فاروق، المعروف بكتاباته في الأدب البوليسي والخيال العلمي، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

القاهرة - أحمد الجمَّال ومحمد الصادق

back to top