«زين»: «تمام» تحصل على رخصة من «المركزي» السعودي

بدر الخرافي: المنصة الرقمية توفر عمليات التمويل الاستهلاكي المصغر المتوافق مع الشريعة

نشر في 04-01-2021
آخر تحديث 04-01-2021 | 00:00
أعلنت مجموعة «زين» أن شركة تمام للتمويل (تمام) - ذراع شركة زين السعودية في التكنولوجيا المالية (فنتك) في المملكة - حصلت على ترخيص من البنك المركزي السعودي (ساما)، لتكون أول رخصة للتمويل الاستهلاكي المُصغَّر في المملكة.

وأوضحت المجموعة الرائدة في خدمات الابتكارات الرقمية بأسواق الشرق الأوسط وافريقيا، أن «ساما» منح «تمام» الرُّخصة رسميا لتقدم بموجبها خدمات التمويل المُصغَّر إلى المستهلكين في جميع أنحاء المملكة، مبينة أن منصة «تمام» الرقمية ستكون أول شركة تكنولوجيا مالية على مستوى المنطقة يتم الترخيص لها من جانب هيئة تنظيمية رسمية توفر القروض المصغرة عبر تطبيقها الإلكتروني من خلال تجربة عملاء رقمية بالكامل.

وأشارت «زين» إلى أن الترخيص لـ«تمام» لخدمات التمويل الاستهلاكي المصغر جاء تتويجاً للفترة التجريبية التي امتدت عاما ونصف العام بإشراف مباشر من «ساما»، وجرى خلالها اختبار الخدمة من حيث الفعالية والأمان والتوافق مع ملفات تعريف مستخدمي العملاء في المملكة، بما يتماشى مع إرشادات البيئة التجريبية Sandbox، إذ أثبتت «تمام» كفاءتها العالية، كما حصلت على اعتماد PCI-DSS، الذي يضمن بيئة رقمية آمنة.

الجدير بالذكر أن «تمام» تأسست في 2019، وتهدف إلى رفع مستوى الاشتمال المالي في المملكة، بما يتماشى مع برنامج تطوير القطاع المالي، وهو البرنامج الذي يشكل جزءاً أساسياً من خطة رؤية المملكة 2030، وتوفر المنصة الفرصة للأفراد الباحثين عن تمويل مصغر كي يستفيدوا على الفور من قروض متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بدون أن يحضروا بأنفسهم إلى مقر أي بنك، ولا تستغرق تلك العملية المتوافقة مع الشريعة من أولها حتى آخرها في أقل من 5 دقائق ابتداءً من تحميل التطبيق حتى الحصول على مبلغ القرض المُصغَّر، على بناءً على التقييم الائتماني للعميل.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي في «زين» ورئيس مجلس إدارة «تمام» للتمويل بدر ناصر الخرافي «نحن فخورون بحصول «تمام» التابعة لزين السعودية على رخصة تقديم عمليات التمويل الاستهلاكي المصغر، فهذا الإنجاز جاء بعد اجتياز منصتنا الرقمية بنجاح كل المواصفات والاشتراطات في البيئة التجريبية في المملكة».

وأوضح الخرافي «الاستثمار في الابتكارات الرقمية هو الأساس الذي نرتكز عليه في دفع استراتيجية نمو أعمالنا في مجال الخدمات الرقمية، وهي استراتيجية النمو التي تبنيناها باعتبارها عنصراً حيوياً لتطور وتنوع أعمالنا».

وأضاف قائلا إن «تطور زين السعودية لتصبح مزوداً لأسلوب الحياة الرقمي يتطلب منا اتخاذ خطوات جريئة في مجالات رقمية جديدة، ويسعدنا حرص البنك المركزي السعودي والمجتمع الأوسع في المملكة على مواكبة هذه التطورات، حيث ساعدت فترة الاختبارات الشاملة، التي تم إنجازها خلال الـ 18 شهرا في البيئة التجريبية، منصتنا لتكون الأقوى بين نظيراتها، ونتطلع إلى زيادة عدد المستهلكين المستفيدين من خدمات التمويل الأصغر».

وكشف الخرافي أن إطلاق منصة رقمية للتمويل الاستهلاكي المصغر يفتح المجال أمام خدمات التكنولوجيا المالية في أسواق الشرق الأوسط، التي مازالت تشهد معدلات انتشار ضعيفة في مثل هذه النوعية من الخدمات، لذلك فإن تأسيس أول منصة للتمويل الاستهلاكي المُصغَّر في السعودية يشكل فرصة نمو نمو رائعة لمجالات التكنولوجيا المالية في هذه الأسواق.

نقلة نوعية

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لـ«زين» السعودية سلطان الدغيثر، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة تمام «الرخصة الممنوحة من البنك المركزي السعودي تعد نقلة نوعية لـ(تمام)، وتعزز مكانتها كمزود رائد لحلول التقنية المالية على المستويين المحلي والإقليمي، فالابتكار والاستثمار في الخدمات الرقمية مثل قطاع التكنولوجيا المالية يأتي في صلب رؤية زين السعودية، لتكون المزود الرائد للخدمات الرقمية في المملكة».

وأشار إلى أن رؤية «زين السعودية» تتطلب الاستفادة من مجالات النمو الرقمي الجديدة، تماشيا مع سياسة الاقتصاد الرقمي في المملكة، وخطة رؤية السعودية 2030.

وأعرب الدغيثر عن تقديره للدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، محافظ «ساما»، والقطاعات المختصة في البنك المركزي السعودي، على جهودهم في تعزيز الابتكار في مجالات التكنولوجيا المالية (فنتك) في المملكة.

الجدير بالذكر أن أعمال مجموعة «زين» في مجالات التكنولوجيا المالية كانت قد بدأت بإطلاق منصة «زين كاش» المالية المتنقلة التي فازت بعدد من الجوائز، وهي المنصة التي أسهمت في تسهيل عملية توزيع الإعانات المالية عن طريق مسح بصمة العين على الأشخاص المحتاجين من جانب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، ومازالت تلك المنصة تواصل توسيع نطاق أعمالها لتسهم في تحسين حياة الناس في كل من العراق والأردن.

back to top