أجندة دبلوماسية قصيرة المدى لِلُّغز السوري

نشر في 01-01-2021
آخر تحديث 01-01-2021 | 00:02
معالم السياسة التي ستنتهجها إدارة بايدين إزاء سورية ترسمها خمسة عوامل متناقضة، منها أن سورية لم تكن قط من أولويات السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، وأن الولايات المتحدة فقدت نفوذاً كبيراً في سورية بسبب سياسات أوباما.
لا يزال الغموض يحيط نسبياً بالسياسة التي ستنتهجها الإدارة الأميركية القادمة، وإذا أراد الرئيس المنتخب جو بايدن خلق نفوذ إضافي قبل محاولة إجراء مفاوضات صعبة مع روسيا، فسيحتاج إلى التحلي بالصبر الاستراتيجي من خلال الشراكة مع الحلفاء بشأن عشر قضايا أولية.

خمسة عوامل متناقضة

لا يزال الغموض يحيط نسبياً بالسياسة التي ستنتهجها الإدارة الأميركية القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن إزاء سورية، وقد ترسم معالمها خمسة عوامل متناقضة:

أولاً، لم تكن سورية قط في الواقع من أولويات السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، ويبدو أن تجديد الإطار الدولي لوقف البرنامج النووي الإيراني هو الهدف الأول لبايدن في المنطقة، بالإضافة إلى ذلك، أدى التعهد المتكرر بـ«إنهاء الحروب التي لا نهاية لها» إلى خلق توافق آراء أميركي واسع النطاق ضد وجود بصمة أكبر في الخارج، وستؤدي جائحة الفيروس التاجي إلى مزيد من التقليل في النطاق الترددي للبيت الأبيض فيما يتعلّق بسورية.

ثانياً، فقدت الولايات المتحدة نفوذاً كبيراً في سورية بسبب سياسات إدارتي أوباما وترامب. على سبيل المثال، عندما واجهت عملية تركية عبر الحدود في الشمال الشرقي من البلاد أواخر العام الماضي، انسحبت القوات الأميركية جزئياً، مما أدى إلى عدم وضوح الخطوط الأمامية التي كانت مستقرة سابقاً بين القوات الروسية والتركية والأميركية.

ثالثاً، أشاد بايدن بموقف القوة المحدود الذي تتخذه الولايات المتحدة في شمال شرق سورية، وعلى عكس الديمقراطيين البارزين الآخرين، يعتبر أن استراتيجية «عبر، ومع، ومن خلال» المستخدمة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لا تزال نموذجاً جيداً عن عمل الجيش الأميركي في الشرق الأوسط. وقد يشير ذلك إلى استعداده للاحتفاظ بوحدة صغيرة على أرض الميدان لدعم الشركاء المحليين.

رابعاً، تحدّثت شخصيات بارزة في حملة بايدن- بمن فيها مرشحه الحالي لوزير الخارجية، توني بلينكين، ومرشحه لمنصب مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان- علناً عن الأخطاء التي ارتُكبت في سورية خلال إدارة أوباما، ويجدر بالذكر أن بلينكين كان قد صرّح بأنه لا يستطيع تخيّل اعتماد سياسة إعادة التعامل مع بشار الأسد.

خامساً، عندما أقر المشرّعون الأميركيون «قانون قيصر» في العام الماضي، عملوا على بناء آليات تهدف إلى مقاومة التغيير من قبل الإدارات الأميركية المستقبلية، لذلك، من المرجح أن تستمر العقوبات الاقتصادية التي تستهدف نظام الأسد.

للوهلة الأولى، لا يبدو أن هذه العوامل تترك مجالاً كبيراً لاستراتيجية جديدة بشكل خاص تجاه سورية، مما يشير إلى أن سياسة الوضع الراهن ستستمر، ومع ذلك تتمتع واشنطن بنفوذ أكبر مما تدركه، طالما أنها مستعدة للتخلي عن منطق الانهزام الذاتي الذي ساد في السنوات الأخيرة.

كيف يمكن لبايدن تغيير الوضع في سورية؟

إن أحد الشروط الأساسية لكسر الجمود الدبلوماسي هو الإقرار بأن الولايات المتحدة لا تملك الوسائل أو الطموح لحل الأزمة السورية بمفردها، سواء من خلال التدخل العسكري أو عقد صفقة كبرى مع روسيا وتركيا، ومع ذلك، يمكن لواشنطن أن تحقق أهدافاً أكثر تحديداً، مثل تحسين الوضع الإنساني، وإعادة تشكيل إطار الأمم المتحدة للمفاوضات بين الأطراف السورية، ومنع الأعمال العدائية الجديدة في شمال البلاد.

ويتمثل الشرط الثاني بالجمع بشكل أفضل بين المصادر المتباينة للنفوذ الأميركي، فالمشهد السياسي في سورية مجزأ للغاية، لذلك يتعين على فريق بايدن تقديم أداء أفضل من خلال الجمع بين الأمور المالية والقانونية والدبلوماسية والسياسية التي كان يتمّ التعاطي معها سابقاً بشكل منفصل أو تم تجاهلها.

الشرط الثالث هو إعادة إدخال بعض الطاقة الدبلوماسية في السياسة السورية. لقد تعهد بايدن باستعادة القيادة الأميركية، وإعادة بناء التحالفات، والعمل بشكل أوثق مع الشركاء الأجانب بشكل عام، وأحد الأشكال الواضحة للقيام بذلك في سورية هو ما يسمى «المجموعة الصغيرة»، التي تضم بريطانيا ومصر وفرنسا وألمانيا والأردن والمملكة العربية السعودية. وقد اجتمعت هذه المجموعة بانتظام، لكن إدارة ترامب كانت مترددة في الاستثمار فيها، محرزة القليل من التقدم الملحوظ في تنسيق جهد قوي رفيع المستوى لإصلاح عملية الأمم المتحدة أو التعامل مع روسيا وتركيا وإيران.

أجندة قصيرة الأجل لـ«المجموعة الصغيرة»

يجدر بـ«المجموعة الصغيرة» الاجتماع بسرعة بعد إقرار تعيين وزير الخارجية الجديد في إدارة بايدن، وفي ذلك الاجتماع الأول، من الضروري أن يعمل المسؤولون على تقييم مسؤولية روسيا وإيران وتركيا عن الوضع الميداني الراهن وجمود الأمم المتحدة، وبعد ذلك، عليهم منح الأولوية للصبر الاستراتيجي، والتركيز في الوقت الحالي على تأكيد المواقف المشتركة التالية بدلاً من محاولة صياغة استراتيجية جديدة كبرى لسورية:

1- تحديد موعد نهائي للجنة الدستورية. بعد أكثر من عام على قيام هذه اللجنة بقيادة الأمم المتحدة لم تسفر أعمالها عن نتائج ملموسة. وعلى الرغم من النواقص التي تشوبها وفرص نجاحها المحدودة، كانت فكرة إنشاء اللجنة تستحق التجربة ولو كان ذلك فقط لمنع روسيا من استغلال العملية الدبلوماسية وإعادة نظام الأسد إلى حالته الطبيعية دون معالجة أي من الأسباب الجذرية للحرب. ومع ذلك، عرقل النظام السوري باستمرار جهود اللجنة لعدة أشهر على أمل أن يتمكّن الأسد من «الفوز» في الانتخابات الرئاسية لعام 2021 بموجب الدستور الحالي، وما لم تحقق اللجنة تقدماً كبيراً خلال جلستها المقبلة (المقرر عقدها في 25 يناير)، سيكون من الحكمة أن تحدد الولايات المتحدة وحلفاؤها تاريخ انتهاء مهمتها، والدعوة إلى حلها إذا لم تتوصل إلى نتائج ملموسة في غضون بضعة أشهر.

2- حث الأمم المتحدة على إعداد آلية مراقبة محكّمة للانتخابات السورية في 2021، بالإضافة إلى توفير خيارات آمنة ومحايدة للسوريين في الخارج لكي يشاركوا في الانتخابات، ومن غير المرجح أن يوافق النظام السوري على مراقبة الأمم المتحدة للانتخابات، لكن إعداد مثل هذه الآلية أمر مهم لتوضيح ما تعنيه النتيجة. أي أنه إذا رفض النظام المراقبة، فإن ذلك سيقوّض شرعية «الفوز» المفترض للأسد؛ أما إذا سَمح بها، فمن المحتمل أن توضح النتائج المسجلة أن الانتخابات كانت مزورة.

3- تسريع المصالحة الكردية، ففي الآونة الأخيرة، انخرط مقاتلون أكراد سوريون في اشتباكات حدودية مع القوات الكردية العراقية. وتُظهر مثل هذه الحوادث أن تحقيق الاستقرار في شمال شرق سورية لن يكون ممكناً إلا من خلال بذل جهود على مستوى رفيع لحل الخلافات بين الفصائل الكردية المتناحرة واستبعاد الأعضاء غير السوريين في «قوات سورية الديمقراطية»، وقد أرسلت فرنسا والولايات المتحدة مبعوثين خاصين بشكل منفصل للوساطة بين «قوات سورية الديمقراطية» و«المجلس الوطني الكردي» المدعوم من تركيا، لكن من الضروري الاتفاق على المزيد من التنسيق والضغط السياسي، وقد بدأ الوقت ينفد نظراً لخطر قيام تركيا بشن هجوم آخر، لذلك على «المجموعة الصغيرة» أن توضح لقادة «قوات سورية الديمقراطية» أنه يتعين عليهم الامتثال في وقت قريب، ومن بين الضرورات الأخرى، يعني ذلك منح أنقرة ضمانات أقوى بأنها ستفصل «قوات سورية الديمقراطية» عن «حزب العمال الكردستاني» المحظور في تركيا.

ملاذات آمنة لداعش

4- الضغط على تركيا لاحتواء الجهاديين. في وقت سابق من شهر ديسمبر الماضي، أفادت بعض التقارير أن الجهادي البارز المرتبط بتنظيم «القاعدة» عبدالله بن محمد المحيسني التقى مع جماعة «فيلق الشام» المدعومة من تركيا في منطقة عفرين في شمال غرب سورية، ومثل هذه الحوادث يجب أن تحفز «المجموعة الصغيرة» على معارضة أي تواطؤ بين شركاء تركيا والعناصر الجهادية بشكل علني؛ وخلاف ذلك، فمن الممكن أن تصبح أجزاء كبيرة من شمال سورية ملاذات آمنة لمنتسبي تنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية».

5- «إشراك» قوات سورية الديمقراطية في عملية الأمم المتحدة كجزء من المعارضة السورية. بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 2254، يميل المسؤولون إلى المساواة بين «المعارضة» و«الهيئة العليا للمفاوضات»، التي يهيمن عليها «الائتلاف الوطني السوري». وقد دفعت هذه المقاربة بالمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية، غير بيدرسن، إلى استبعاد «قوات سورية الديمقراطية» من العملية الدبلوماسية التي ترعاها الأمم المتحدة. ومع ذلك، فإن «الائتلاف الوطني السوري» و«قوات سورية الديمقراطية» بحاجة ماسة إلى التوصل إلى ترتيب يمكنهما بموجبه استعادة نفوذهما الدبلوماسي والإقليمي، وفي الوقت نفسه منع دمشق وموسكو من إرغام «قوات سورية الديمقراطية» على عقد صفقة مع نظام الأسد، وقد سبق أن استضافت مصر محادثات بين «قوات سورية الديمقراطية» وما يسمى «مجموعة القاهرة»، وهي فصيل أقلية ضمن «الائتلاف الوطني السوري»، كما تم أيضاً إشراك أفراد من المعارضة، بإمكان جهد مشترك من قبل دول «المجموعة الصغيرة» أن يساعد في تنشيط هذه العملية.

الدول الأعضاء في «المجموعة الصغيرة»

6- إصلاح إطار العمل الإنساني وزيادة المساعدات. إن الدول الأعضاء في «المجموعة الصغيرة» هي من بين أكبر الجهات المانحة الإنسانية للسوريين المحتاجين، لذلك لديها نفوذ كبير للضغط على المنظمات غير الحكومية الدولية ووكالات الأمم المتحدة في دمشق لمواجهة اختطاف النظام للمساعدات. عليها أيضاً إعداد بدائل مشتركة لإطار عمل الأمم المتحدة في حالة عدم تجديد القرار الخاص بالدعم الإنساني عبر الحدود في يوليو 2021. وعلى افتراض أن يتم إصلاح الإطار، يجب تشجيع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على توفير تمويل إضافي للعمليات الإنسانية (حتى الآن لم يتم تحقيق سوى 40 في المئة من هدف التمويل لعام 2020). بالإضافة إلى ذلك، من شأن التعاون الوثيق مع الجهات الفاعلة الإنسانية أن يساعد في التخفيف من مشكلة امتثال المصارف المفرط للعقوبات. وعلى الرغم من أن «قانون قيصر» والإجراءات المماثلة تستهدف مسؤولي النظام وتشمل العديد من الاستثناءات الإنسانية، إلّا أن المؤسسات المالية الدولية غالباً ما تخطئ عندما يتعلق الأمر بالحذر والإفراط في الامتثال لهذه القيود، مما يخلق بصورة غير مباشرة عقبات خطيرة للعمليات الإنسانية.

7- النظر في السماح بمشاريع «التعافي المبكر» في المناطق التي يسيطر عليها النظام وبذل المزيد من الجهود لإرساء الاستقرار في شمال سورية، وبدلاً من أن تركز الجهات المانحة حصراً على الإغاثة في حالات الطوارئ، عليها زيادة إمكانية تقديم الأموال إلى مشاريع أخرى استناداً إلى وضع كل منطقة. على سبيل المثال، إذا أثبتت «المجموعة الصغيرة» قدرتها على التوسّط لإحراز تقدم بين «قوات سورية الديمقراطية» وتركيا، بإمكان الأعضاء الأوروبيين القيام بالمثل من خلال تعزيز مساهماتهم في جهود تحقيق الاستقرار في شمال سورية، والتي تشمل الأراضي التي تسيطر عليها تركيا.

وبالمثل، يمكن للأعضاء عرض تمويل إصلاحات البنية التحتية الأساسية في المناطق التي يسيطر عليها النظام إذا وافقت دمشق على تقليل هجماتها العسكرية وتدخلها في العمليات الإنسانية، وقد يكون هذا حافزاً جذاباً بشكل خاص للنظام في الوقت الذي حتى جمهوره الموالي يعاني من الأزمات الاقتصادية والصحية.

8- إعادة التأكيد على شروط إعادة الإعمار. لطالما اشترطت الولايات المتحدة و«الاتحاد الأوروبي» تمويلهما لمشاريع إعادة الإعمار على إحراز تقدم ملموس في العملية السياسية، لكن روسيا تضغط على الدول الأوروبية لتغيير هذه السياسة، ولذلك ينبغي على»المجموعة الصغيرة» أن تجدد التزامها بالشروط.

9- تعزيز التعاون ضد مجرمي الحرب. تثبت قضايا المحاكم الأخيرة في ألمانيا أن بإمكان السلطات العثور على المسؤولين السوريين السابقين المتهمين بارتكاب جرائم حرب ومحاكمتهم، وبالمثل، قررت هولندا تحميل دمشق المسؤولية القانونية عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بموجب «اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب». وفي المرحلة القادمة، يجب على أعضاء «المجموعة الصغيرة» تعزيز التعاون القضائي وتوسيع الدعم للمنظمات غير الحكومية السورية التي تركز على جمع الأدلة ومساعدة الضحايا.

10- تذكير النظام بالإجراءات القصيرة المدى التي يمكن أن تكسر الجمود. على الرغم من أنه من غير المرجح أن ينخرط الأسد في عملية بناء ثقة تدريجية نحو إجراء مفاوضات محتملة، فإنه مع ذلك يتعيّن على «المجموعة الصغيرة» أن توضح الخطوات التي يمكن أن يتخذها للإشارة إلى اهتمامه بقرار آخر غير الحل العسكري الفعلي والعزلة الدولية المستمرة. وتشمل هذه الخطوات إطلاق سراح السجناء السياسيين، ووقف اعتقالات اللاجئين العائدين، وإنهاء الضربات الجوّية ضد المنشآت المدنية.

وفي النهاية، فإن التوصل إلى حل وسط مع روسيا هي الطريقة الوحيدة لتحقيق نتيجة تفاوضية في سورية،لا سيما أن موسكو اكتسبت تأثيراً كبيراً من خلال إطار «عملية أستانا» وعلاقاتها الثنائية مع تركيا وإيران، وحالما تعزز «المجموعة الصغيرة» نفوذها من خلال تنفيذ جدول الأعمال قصير المدى الموصوف أعلاه، فعندئذ يمكنها متابعة الهدف متوسط المدى المتمثل في دمج جهودها مع صيغة «عملية أستانا»، وقد يساعد ذلك المجموعة على فتح مفاوضات أكثر عالمية، وتنشيط عملية الأمم المتحدة، وتقييم ما إذا كانت مستعدة وقادرة على استضافة محادثات جوهرية بين السوريين أنفسهم. ويمكن للتطورات على الجبهات الأخرى - ربما من خلال البرنامج النووي الإيراني - أن تسهل هذه العملية.

وستتطلب جميع هذه النقاط إجراء مفاوضات صعبة، لذا لا يمكن تحقيق تقدم إلا من خلال وجود قيادة أميركية قوية قائمة على عملية حقيقية متعددة الأطراف. والخطوة الأولى في هذا الاتجاه واضحة، وتتمثل باستخدام الزخم الذي منحه حفل التنصيب القادم للرئيس الأميركي المنتخب للتأكيد لدمشق وموسكو وطهران بأن استراتيجيتها الحالية المتمثلة بانتظار تبلور الأمور في الولايات المتحدة لن تنجح.

تشارلز ثيبوت - واشنطن إنستيتوت

عندما أقر المشرّعون الأميركيون «قانون قيصر» العام الماضي عملوا على بناء آليات تهدف إلى مقاومة التغيير من الإدارات الأميركية المستقبلية

التوصل إلى حل وسط مع روسيا هو الطريقة الوحيدة لتحقيق نتيجة تفاوضية في سورية لا سيما أن موسكو اكتسبت تأثيراً كبيراً من خلال «عملية أستانا» وعلاقاتها مع تركيا وإيران

قضايا المحاكم الأخيرة في ألمانيا تثبت أن بإمكان السلطات العثور على المسؤولين السوريين السابقين المتهمين بارتكاب جرائم حرب ومحاكمتهم

«الائتلاف الوطني السوري» و«قوات سورية الديمقراطية» بحاجة ماسة إلى التوصل إلى ترتيب يمكنهما بموجبه استعادة نفوذهما الدبلوماسي والإقليمي

الجائحة ستؤدي إلى مزيد من تقليل النطاق الترددي للبيت الأبيض فيما يتعلّق بسورية
back to top