50 مليار دولار إصدارات الدين بالعملة الصعبة في منطقة الخليج

انخفاض حاد في عدد الإدراجات دفع الحكومات إلى سوق السندات لتمويل العجز

نشر في 30-12-2020
آخر تحديث 30-12-2020 | 00:00
 إصدارات الدين بالعملة الصعبة في منطقة الخليج
إصدارات الدين بالعملة الصعبة في منطقة الخليج
تعد قائمة عمليات الإدراج الجديدة المحتملة في المنطقة ممتدة إلى حد معقول، على الرغم من أنه يتركز بشدة في عدد قليل من الأسواق. فوفقاً لـ EY، هناك ما لا يقل عن 30 شركة تدرس فكرة الإدراج في البورصة، لكن معظمها في مصر (11 شركة مرشحة) أو المملكة العربية السعودية بـ (10 شركات).
كما الحال مع الكثير، ألقى فيروس «كورونا» بظلاله على نشاط الاكتتابات الأولية (IPOs) في عام 2020، عاكساً الوجهة الواعدة التي بدأ العام، مع ثلاثة إدراجات جديدة في الربع الأول، جمعت 762 مليون دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها شركة الاستشارات EY ومقرها المملكة المتحدة، لتتفوق بكثير على إجمالي الربع الأول للسنوات الأربع السابقة.

وشملت القوائم الثلاث مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية في السوق المالية السعودية (تداول) في مارس، وهو رابع أكبر طرح عام أولي في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا هذا العام، وفقاً لشركة الاستشارات البريطانية PwC.

ومع ذلك، فإن فيروس كورونا أغلق السوق بالكامل في الربع الثاني، لتختفي الأنشطة من قوائم الاكتتاب في العالم العربي للمرة الأولى منذ أكثر من عقد.

ومع ذلك، كان هناك اكتتاب عام واحد ملحوظ في إيران، حيث باعت شركة استثمار الضمان الاجتماعي (شاستا) 400 مليون دولار من الأسهم في أبريل، وهي أكبر إدراج في بورصة طهران حتى الآن.

جولات ترويجية افتراضية

كانت الأشهر الثلاثة التالية أفضل قليلاً، مع اكتتاب عام واحد فقط في الربع الثالث، عندما جمعت شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية 115.9 مليون دولار في سوق تداول بعد جولة ترويجية افتراضية.

ويقول غريغوري هيوز، رئيس الاكتتاب العام ورئيس إجراءات المعاملات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) فيEY، إن «العروض الترويجية الافتراضية التي أثبتت جدواها يمكن أن تكون الطريق المستقبلي في المنطقة».

وساهم إدراج أملاك في رفع إجمالي الاكتتابات العامة السعودي إلى ثلاثة اكتتابات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، مقارنة بواحد في البورصة المصرية ولا شيء في الاقتصادات الكبرى الأخرى مثل الإمارات العربية المتحدة.

ووفقاً لـ «ميد» كانت هناك دلائل على انتعاش الاكتتابات الأولية في الربع الأخير من العام. إذ أدرجت سلسلة البقالة السعودية بن داود القابضة أسهمها في «تداول» في أواخر أكتوبر، وظهرت شركة الأسمنت الأبيض السعودية لأول مرة في السوق الموازية «نمو»، لتصبح أول إدراج مباشر في السوق الثانوية للمملكة.

القوائم المحتملة

إن قائمة عمليات الإدراج الجديدة المحتملة في المنطقة تعد ممتدة إلى حد معقول، على الرغم من أنه يتركز بشدة في عدد قليل من الأسواق. فوفقاً لـ EY، هناك ما لا يقل عن 30 شركة تدرس فكرة الإدراج في البورصة، لكن معظمها في مصر (11 شركة مرشحة) أو المملكة العربية السعودية بـ (10 شركات).

إضافة إلى هذين السوقين، هناك أربع إدراجات أخرى محتملة في الإمارات العربية المتحدة، واثنان في الكويت وقطر وواحد في عمان.

ومن المتوقع أن يرتفع نشاط الاكتتاب العام الأولي في عام 2021 عندما يصبح اللقاح متاحاً عالمياً وتتم تسوية حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الأميركية والسياسات تجاه المنطقة».

كما أن هناك مجموعة جيدة من الشركات التي تتطلع إلى الإدراج على المستوى الإقليمي، مع استمرار المملكة العربية السعودية في الهيمنة كمركز للنشاط بسبب التقييمات العالية والسيولة القوية مقارنة ببقية المنطقة.

ومع ذلك، قد لا تزال بعض الشركات التي تفكر في الإدراج تفضل الانتظار حتى تتعافى الأسواق كاملة وهناك قدر أكبر من اليقين بشأن تأثير لقاحات فيروس كورونا على التعافي الاقتصادي على نطاق أوسع.

ومن ناحية أخرى، تراجعت بورصات المنطقة بشكل حاد في الأشهر الأولى من عام 2020 إذ بدأ تأثير كورونا في الظهور. منذ ذلك الحين كان التحسن تدريجياً في أحسن الأحوال، فيما تعد معنويات المستثمرين الدوليين إحدى القضايا التي تعيق نمو الأسواق.

إصدارات السندات

على عكس الحجم المحدود للعمل في سوق الاكتتابات الأولية، كان نشاط الدين أكثر شمولاً في عام 2020، وكانت جائحة الفيروس هي العامل الرئيسي. إذ أُجبرت الحكومات على زيادة عجز الميزانية بسبب مزيج من انخفاض الإيرادات من النفط ومصادر الدخل أخرى، وزيادة الإنفاق لدعم اقتصاداتها المنغلقة.

وفقاً لشركة برايس ووترهاوس كوبرز، كانت الإصدارات السيادية هي المحرك الرئيسي في النصف الأول من العام ، بما في ذلك 5.4 مليارات دولار من الصكوك الصادرة عن الحكومة السعودية، وسندات بقيمة 385 مليون دولار من عمان. كان إصدار الشركات ملحوظاً أيضاً، بما في ذلك إصداران من الصكوك من البنك الإسلامي للتنمية ومقره السعودية - مليارا دولار في فبراير و1.5 مليار دولار في يونيو. كما أصدر بنك دبي الإسلامي صكوكاً بقيمة مليار دولار في أوائل يونيو، كما كان بنك أبوظبي الأول (FAB) مشاركاً في هذا السوق.

ويقول ستيوارت كلفرهاوس، رئيس قسم أبحاث الدخل السيادي والثابت في Tellimer: «كانت المنطقة مُصدِراً كبيراً للسندات والصكوك في عام 2020. «إذا أخذنا دول مجلس التعاون الخليجي والأردن معاً، فقد أصدروا ما يعادل حوالي 50 مليار دولار من سندات العملة الصعبة ، أي حوالي 26 في المئة من إجمالي إصدارات العملة الصعبة السيادية في الأسواق الناشئة».

وكان يمكن أن يكون الرقم أعلى إذا كان لدى حكومة الكويت القدرة على إصدار الديون. ومع ذلك، لم تتمكن حتى الآن من تمرير قانون جديد من خلال البرلمان يسمح لها بذلك.

قد يبدو الوضع في عام 2021 مختلفاً نوعاً ما. إذا تم طرح لقاحات فعالة، فسوف يسمح باستئناف النشاط الاقتصادي العادي وزيادة الطلب العالمي على النفط.

وفي هذا قالت كابيتال إيكونوميكس ومقرها لندن في أواخر نوفمبر 2020 إنها رفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي وأسعار النفط في عام 2021 نتيجة لاحتمال تخفيف قيود الإغلاق بعد النتائج الواعدة لتجارب اللقاحات التي تطورها شركات الأدوية. Oxford / AstraZeneca ، Pfizer / BioNTech و Moderna.

تتوقع كابيتال إيكونوميكس الآن نمواً عالمياً بنسبة 6.8 في المئة وتقول، إن النفط قد يرتفع إلى 60 دولاراً للبرميل بحلول نهاية عام 2021.

ولن يكون ذلك كافياً لإعادة ميزانيات معظم منتجي النفط الإقليميين إلى فائض. إذ لا تزال أسعار التعادل المالي لتسع دول على الأقل فوق هذا الحد، حيث تتراوح ما بين 414.8 دولاراً للبرميل لليبيا

و521.2 دولاراً لإيران، بسبب مزيج من الحرب والعقوبات، مما قلل من قدرتها على تصدير النفط الخام.

ومع ذلك، فإنه سيقلل بشكل حاد من عجز العديد من الحكومات ويقلل من حاجتها إلى الديون. وبحسب صندوق النقد الدولي، فإن أسعار التعادل المالي للعراق والكويت تبلغ 63.6 دولاراً و64.5 دولاراً للبرميل على التوالي، بينما تبلغ الإمارات 75.9 دولاراً والسعودية 78.2 دولاراً للبرميل.

ويقول تيليمرز كولفيرهاوس: «أعتقد أن الإصدارات ستظل مرتفعة في عام 2021، ولكن ليس بنفس القدر مثل 2020، ويرجع ذلك أساساً إلى التوقعات بيتقلص عجز الميزانية في المنطقة، لاسيما في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة».

وتقدر تيليمر أن العجز المالي المشترك عبر دول مجلس التعاون الخليجي والأردن سينخفض من 132 مليار دولار في عام 2020 إلى 88 مليار دولار في عام 2021. «إذا تم تمويل هذا في سوق السندات بنفس النسبة كما في 2020، فإن ذلك يعني انخفاض الإصدار إلى 33 مليار دولار العام المقبل»، كما يقول كلفرهاوس.

back to top