وزراء «التعاون» يقرون إنشاء الوكالة الخليجية للسكك الحديدية

نشر في 27-12-2020
آخر تحديث 27-12-2020 | 00:05
وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د. عبدالله معرفي خلال اجتماعه مع دول مجلس التعاون
وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د. عبدالله معرفي خلال اجتماعه مع دول مجلس التعاون
شارك وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د. عبدالله معرفي في الاجتماع الثاني والعشرين لوزراء النقل والمواصلات لدول مجلس التعاون لمناقشة التوصيات والاقتراحات وما يستجد من أعمال والتي تم رفعها من قبل وكلاء النقل والمواصلات لدول مجلس التعاون خلال اجتماعهم نهاية الاسبوع الماضي عن طريق الأونلاين.

وقال معرفي في تصريح صحافي إن الاجتماع مكمل للاجتماعات السابقة لوزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون للوقوف على آخر ما تم الاتفاق عليه من توصيات واقتراحات تهدف لما فيه خير ومصلحة دول المجلس تنفيذا لرغبات قادة دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تعزيز التعاون المشترك وتبني المشاريع ذات الصلة والنفع المشتركة، حيث تم إقرار جدول الأعمال بالصيغة التي اقترحتها الأمانة العامة مع إضافة بحث إمكانية الاستفادة وتوسيع الدراسات الاستشارية الخاصة بأنماط النقل الذكي لتغطي كافة دول المجلس وكذلك التنسيق المسبق لوزراء دول المجلس قبل الاجتماعات الإقليمية والزيارات الاستطلاعية فيما بينهم.

وأشار معرفي إلى أنه تم الحديث عن إنشاء الهيئة الخليجية للسكة الحديدية وتمت التوصية بالموافقة على ما تضمنه التقرير النهائي للدراسة بحيث يكون اسم الهيئة المقترحة هو الوكالة الخليجية للسكك الحديدية والهيكل التنظيمي والمقر الخاص بالوكالة بالإضافة الى مناقشة العديد من الموضوعات كالخطة التشغيلية للمشروع والجدول الزمني.

وأضاف معرفي أنه تمت مناقشة العديد من المواضيع الخاصة بالنقل البحري واعتمادها كالشروط والضوابط الموحدة لمنح رخص القيادة البحرية الصغيرة والنموذج الموحد لرخصة القيادة واعتماد التحديثات على القواعد والتعليمات الخاصة بالموانئ اضافة إلى التحديثات على لائحة سلامة السفن ذات الحمولات الصغيرة التي لا تشملها المعاهدات البحرية الدولية، وكذلك مناقشة عدة مواضيع للنقل البري بين الدول ومن أهمها تعديل مسمى قانون النقل البري الدولي بين دول المجلس ليكون "نظام" على أن يتم العمل به لمدة عام كدليل استرشادي واعتماد التوصية في الاجتماع القادم.

يذكر أن مقر وكالة السكك الحديدية الخليجية هو مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في الرياض مؤقتاً إلى حين الاتفاق على مقر دائم للوكالة الخليجية، وفقاً لما سيتم الاتفاق عليه في الاجتماعات التي ستعقد مستقبلاً.

يوسف العبدالله

ناقشنا الخطة التشغيلية للمشروع والجدول الزمني معرفي
back to top