الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تخاطب وزارة الصحة لمنح المعاقين أولوية التطعيم

د.شفيقة العوضي: اللقاح آمن وأدعو إلى تلقيه وفق الاشتراطات

نشر في 27-12-2020
آخر تحديث 27-12-2020 | 00:06
 مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي
مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي
كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، عن مخاطبة وزارة الصحة رسمياً لمنح ذوي الإعاقة أولوية الحصول على التطعيم ضد فيروس «كورونا» المستجد، مؤكدة استعداد الهيئة تزويد الوزارة بأسماء المعاقين الراغبين في تلقي اللقاح وفق الاشتراطات الموضوعة من جانبها.

وقالت العوضي لـ «الجريدة» إن المخاطبة الموجّهة إلى «الصحة» تتضمن جميع أنواع ودرجات الإعاقة البسيطة والمتوسطة والشديدة، إضافة إلى نزلاء إدارة رعاية المعاقين في مجمعي دور الرعاية الاجتماعية بالصليبيخات، وجنوب الصباحية، الذين يجب أن يكون لهم أولوية كبرى في تلقي اللقاح، مشيرة إلى أن الحصول على اللقاح اختياري وليس اجباريا، وذلك بعد موافقة أهل وذوي المعاق.

ودعت العوضي جميع المعاقين وذويهم إلى تلقي اللقاح، وعدم الالتفات إلى الشائعات التي تقلل من أهميته أو تطعن في مدى فاعليته، مشددة على أن المنظومة الصحية في البلاد قوية وتتمتع بكوادر طبية وطنية على مستوى عال من الكفاءة والخبرة والاطلاع العلمي الواسع، ولا يمكن أن تجيز لقاحاً أو مصلا إلا أن تكون نسبة فاعليته عالية ودون تسببه في حدوث آثار جانبة، مدللة على ذلك بحرص رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، على تلقي اللقاح على مرأى الجميع.

وثمنت العوضي مطالبات بعض النواب بوضع ذوي الاحتياجات الخاصة، وخصوصاً أصحاب الإعاقات الشديدة ومرافقيهم على رأس أولويــــات مستحـــقي التطعيــــم ضــــــد مـــــرض «كوفيد - 19»، وتسهيل وسائل حصولهم على اللقاح، لاسيما أن منهم من يعاني مشاكل صحية نتيجة الإعاقة تجعلهم عرضة أكثر من غيرهم لمخاطر مضاعفات «كورونا».

جورج عاطف

حصول المعاق على اللقاح اختياري وذلك بعد موافقة أهله وذويه
back to top