صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4676

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«كيبيك» تدرس بدائل مؤقتة لتزويد مصفاة الزور باللقيم

لضمان التشغيل خلال النصف الأول من 2021

أشار مصدر نفطي إلى أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) تعكف على تشكيل فريق عمل لدراسة البدائل المؤقتة، المتاحة لتزويد مصفاة الزور باللقيم من النفط الخام والوقود الغازي، لضمان تشغيل المصفاة خلال النصف الأول من العام المقبل.

وقال المصدر إن قرار البدائل اتخذ نتيجة تأخر ترسية المشروع الخاص بهذا الإطار من شركة نفطية محلية.

ونوه إلى أن أعمال الحل البديل لخط الغاز المغذي للوحدة "60"، اللازمة لعمليات التشغيل التجريبي للمصفاة، انتهت فعليا، حسب خطة المقاول المعتمدة، الأمر الذي يُمكن مقاولي المشروع من البدء بأعمال الإعداد والتجهيز لتشغيل المصفاة خلال النصف الأول من 2021، وفق تقديرات المقاولين المعنيين بالتنفيذ.


ولفت المصدر إلى أن أعمال الحل البديل، التي ستنفذها الشركة، ستساهم في تحقيق عوائد للشركة، وتفادي أي مطالبات من المقاولين لعدم قدرتهم على القيام بالأعمال التعاقدية الخاصة بالإعداد والتجهيزات لتشغيل المصفاة.

من جهة أخرى، أفاد المصدر بأن هناك تأخيراً في تنفيذ الحزمة الرابعة من مشروع مصفاة الزور، التي تشتمل على خزانات التخزين فيه، منوها إلى أن تلك الحزمة الرابعة كان قد تم اسنادها إلى شركتين أجنبيتين بمبلغ يقدر بنحو 475 مليون دينار.

وأفاد بأن الفترة المقبلة ستشهد متابعة حثيثة من "كيبيك"، لتحسين سير العمل في المشروع، بما يضمن حقوق الشركة، والدفع بسرعة العمل لإنجاز مشروع المصفاة بشكل متكامل خلال النصف الأول من العام المقبل.

أشرف عجمي