كيف تعالج التواء الكاحل؟

نشر في 14-12-2020
آخر تحديث 14-12-2020 | 00:00
التواء الكاحل
التواء الكاحل
يسهل أن نلوي كاحلنا مع التقدم في السن. لكن يسمح بعض التدابير الوقائية بتخفيف حدّة الإصابة أو تجنبها بالكامل.

يلوي معظم الناس كاحلهم في مرحلة معينة من حياتهم. يُعتبر هذا الالتواء إحدى أبرز الإصابات العضلية والعظمية التي تصيب الناس من الأعمار كافة، ويكون الكاحل هشاً بشكل خاص بسبب تراجع حجم المفصل والضغوط المفروضة عليه حين يتحرك الجسم.

يتعرّض الأشخاص الأصغر سناً لالتواء الكاحل أثناء الركض أو القفز لكن يكفي أن يدوس كبار السن على حجر بطريقة شائبة أو يمشوا على أرض غير مستوية كي يلووا كاحلهم.

د. هولي جونسون، جرّاحة عظام في القدم والكاحل في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد. تقول في هذا السياق: "مع التقدم في السن، يضعف توازنك وتتلاشى قوتك، لا سيما إذا كنت قليل الحركة، ما يؤدي إلى زيادة مخاطر حوادث الالتواء".

كيف يحصل الالتواء؟

تحصل الإصابة حين يتمطّط أو يتمزّق رباط أو عدد من الأربطة (أنسجة مطاطية مسؤولة عن تثبيت عظام الكاحل في مكانها). يبقى التواء الكاحل الجانبي الأكثر شيوعاً بين هذه الإصابات، ما يعني أنّ القدم تتّجه نحو الداخل فتتضرر أربطة الكاحل الخارجي. تبرز أيضاً إصابات أقل شيوعاً، من بينها الالتواء الذي يصيب أربطة الكاحل الداخلي والالتواء الذي يؤذي الأربطة التي تَصِل بين عظمتَي الساق فوق الكاحل مباشرةً.

ما العمل عند حصول الالتواء؟

يتعلّق أول علاج لالتواء الكاحل بخطة تقليدية ترتكز على الراحة واستعمال الثلج والضغط على الإصابة ورفع الكاحل. يجب أن تريح الكاحل قدر الإمكان في أول يوم أو يومين. ضع الثلج على الكاحل لعشرين أو ثلاثين دقيقة كل ثلاث أو أربع ساعات إلى أن يبدأ الورم بالتلاشي. اضغط على الإصابة بضمادة مطاطية لكن لا تبالغ في الشدّ عليها كي لا تعوق الدورة الدموية ولا تعود تشعر بأصابع قدمك. أخيراً، ارفع كاحلك المصاب بمستوى الورك أثناء الجلوس.

لمعالجة الالتواء الحاد، تحتاج إلى ارتداء مشدّ لحماية الكاحل وتثبيته طوال أسابيع. في بعض الحالات، تحتاج إلى استعمال عكازين إلى أن تتمكن من السير بلا ألم. بدورها، تساهم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في السيطرة على الألم والورم.

متى يصبح العلاج ضرورياً؟

لا يسهل أن نميّز دوماً بين الالتواء والكسر. توضح د. جونسون: "ما كان التواءً في سن الشباب قد يصبح كسراً في عمر متقدم لأن العظام تزداد ضعفاً". إذا تورمت الإصابة أو تشكّلت كدمة أو شعرتَ بالخدر أو عجزتَ عن وضع قدمك على الأرض أو السير عليها، قد تكون مصاباً بكسر. إذا كنت غير متأكد من إصابتك بالتواء أو كسر، يجب أن تقيّم حالتك بشكل عاجل في قسم الطوارئ أو في عيادة مقدم الرعاية الأولية.

خطوات للوقاية من إصابات الكاحل

الكاحل القوي والمرن عنصر أساسي لتجنّب الإصابات، ويسهل أن تطبّق بعض التمارين البسيطة ككتابة أحرف الأبجدية في الهواء بقدمك أثناء مشاهدة التلفزيون. كذلك يبقى أي نشاط يحافظ على حركة قدمك، كالمشي أو الرقص، مفيداً على الأرجح. قد ترغب أيضاً في تجربة التاي تشي لتحسين توازنك.

أخيراً، ستستفيد طبعاً من انتعال حذاء داعم حفاظاً على ثبات قدمَيك.

يجب أن تريح الكاحل في أول يوم أو يومين بعد الإصابة

ضع الثلج على الكاحل عشرين أو ثلاثين دقيقة كل ثلاث ساعات
back to top