ردود أفعال واسعة لحادثة مباراة سان جرمان وباشاك شهير

الصحف العالمية ترى ما حصل نقطة تحول ضد العنصرية

نشر في 10-12-2020
آخر تحديث 10-12-2020 | 00:04
جانب من المناوشات بين لاعبي الفريقين والطاقم التحكيمي
جانب من المناوشات بين لاعبي الفريقين والطاقم التحكيمي
أثارت حادثة الإهانة العنصرية التي وجهها الحكم الرابع الروماني سيباستيان كولتيسكو بحق مساعد مدرب باشاك شهير التركي، خلال المباراة أمام باريس سان جرمان، موجة من التفاعلات في معظم الصحف الرياضية العالمية.
أشاد عالم الرياضة بما اعتبره «نقطة تحول» حصلت في مباراة باريس سان جرمان الفرنسي وضيفه باشاك شهير التركي، التي توقفت أمس الأول في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد 14 دقيقة فقط من بدايتها، نتيجة إهانة عنصرية صادرة عن الحكم الرابع بحق مساعد مدرب بطل الدوري التركي.

وعاد الفريقان مساء أمس إلى أرضية ملعب «بارك دي برانس» في باريس، لاستكمال اللقاء من حيث توقف، مع تغيير الطاقم التحكيمي، بعد الضجة التي تسبب فيها الحكم الرابع الروماني سيباستيان كولتيسكو، نتيجة توجيهه عبارة عنصرية للكاميروني بيار ويبو، مساعد مدرب الفريق التركي.

وكانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين، عندما بدأ أعضاء الجهاز الفني يقولون: «لقد قال زنجي»، في إشارة إلى الحكم الرابع الذي وجه كلامه إلى ويبو.

وقام حكم المباراة أوفيدو هاتيغان بطرد ويبو، ما اثار سخط لاعبي الفريق الضيف الذين خرجوا من الملعب ولم يعودوا إليه، بعدما تمسكوا بضرورة استبعاد كولتيسكو، وهو موقف شاركه إياهم نجم سان جرمان كيليان مبابي بقوله: «لا يمكننا أن نلعب بوجود حكم من هذا النوع»، متوجها الى الحكم الرئيس هاتيغان.

وبالنسبة لصحيفة «ليكيب» الرياضية الفرنسية، فإن الخطوة التي قام بها لاعبو باشاك شهير وتعاطف لاعبي سان جرمان معهم تشكل «لفتة ذات بعد غير مسبوق ونطاق مذهل»، بينما رأت صحيفة «لو باريزيان» أن «اللاعبين قالوا كفى!».

في إسبانيا، طغت أحداث لقاء سان جرمان وباشاك شهير على المواجهة المرتقبة بين الغريمين السابقين البرتغالي كريستيانو رونالدو مع فريقه الجديد يوفنتوس الإيطالي والأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سقط ورفاقه في برشلونة على أرضهم بثلاثية نظيفة، بينها ثنائية لرونالدو.

وعنونت صحيفة «أس» الرياضية بالأحرف العريضة «أوقفوا العنصرية، فيما اعتبرت نظيرتها الإيطالية «غازيتا ديلو سبورت» أن «هذه المرة، حدث تطور جديد من نوعه وخطير للغاية». وفي بريطانيا، تحدثت صحيفة «ذي غارديان» عن حدث «نادر» و»ملفت جدا»، معتبرة أن ما قام به اللاعبون «قد يكون نقطة تحول في مكافحة التمييز العنصري بكرة القدم».

إردوغان يتفاعل مع الحدث

احتاج الأمر إلى ثوان معدودة لكي تأخذ المباراة في باريس منحنى لم يكن بالحسبان، قادها إلى طاولة القصر الرئاسي في تركيا، حيث شجب رجب طيب إردوغان جميع أنواع العنصرية، وطالب الاتحاد الأوروبي بالتحرك الحازم، قبل أن تشيد وزيرة الرياضة الفرنسية روكسانا ماراسينيانو، الرومانية الأصل، بـ«الرمزية القوية» لما قام به لاعبو الفريقين، مضيفة: «اتخذ رياضيون قرارا تاريخيا بمواجهة تصرف اعتبروه عنصريا».

واضطر الحكم الأساسي هاتيغان، البالغ 40 عاما، وهو حكم خبير بمسابقة دوري الأبطال التي يحكم فيها منذ 2011، وقاد فيها قرابة 30 مباراة، إلى رفع البطاقة الصفراء مرتين بين الدقيقتين 10 و12، مما دفع بأحد مدافعي الفريق التركي الى التهجم عليه بالقول «عار عليك!».

ووصل الفريقان الى النقطة التي أطلقت الشرارة وأدت الى إيقاف المباراة، حين تدخل مدافع سان جرمان بريسنيل كيمبيمبي على النرويجي فريديرك غولدبراندسن، ما تسبب في موجة غضب عند الأتراك، لاسيما في مقاعد البدلاء، حيث توجه مساعد المدرب ويبو الى الحكم لمطالبته برفع البطاقة الصفراء في وجه المدافع الفرنسي.

وبعدما طلب كولتيسكو من مواطنه الحكم الرئيسي هاتيغان التدخل، توجه الأخير نحو مقاعد البدلاء ورفع البطاقة الحمراء بوجه ويبو، الذي احتج بصوت مسموع في الملاعب نتيجة غياب الجمهور، وقال للحكم الرابع: «لماذا تقول نيغرو (أي زنجي)؟»، مرددا سؤاله مرات عدة وسط احتجاج من لاعبي الفريق التركي والطاقم الفني.

وحاول كولتيسكو تبرير موقفه، بحسب شبكة «ار ام سي سبور» الفرنسية، بأن «نيغرو» تعني الشخص الأسود باللغة الرومانية، لكن هذه الحجة لم تجد آذانا صاغية عند الفريق التركي، وقرر ترك أرضية الملعب.

وكان المهاجم السنغالي البديل المخضرم دمبا با (35 عاما) في الواجهة خلال تلك اللحظات الصعبة، إذ توجه للحكم الرابع بالقول: «أنت لا تقول أبدا هذا الأبيض، بل تقول هذا الشخص، فلماذا عندما تتحدث عن شخص أسود، تقول هذا الأسود». وأفاد الاتحاد القاري بأنه بدأ «تحقيقا شاملا» في الحادث الذي قد يؤدي الى إيقاف كولتيسكو لعشر مباريات على أقل تقدير، حسبما تنص اللوائح التأديبية في حالات السلوك العنصري أو التمييزي.

back to top