أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات باستخدام الفوسفور في «معارك كاراباخ»

نشر في 09-12-2020 | 20:36
آخر تحديث 09-12-2020 | 20:36
No Image Caption
تبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات الأربعاء باستخدام أسلحة تحتوي على الفوسفور الأبيض خلال أسابيع من المعارك الأخيرة للسيطرة على إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه.

وقال جرحى من العسكريين والعاملين الطبيين في مستشفى بالعاصمة الأرمينية يريفان لوكالة فرانس برس إن المقاتلين أصيبوا بحروق شديدة تتطابق مع استخدام الفوسفور أو مواد كيميائية أخرى.

وكان مسؤول أذربيجاني أفاد فرانس برس الشهر الماضي بمزاعم مماثلة.

وأواخر سبتمبر، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين المدعومين من أرمينيا حول المنطقة الجبلية التي أعلنت الاستقلال في التسعينيات.

وأودت المعارك بحياة أكثر من 5000 شخص من بينهم 144 مدنياً وانتهت بعد أن وافق الخصمان السوفيتيان السابقان على اتفاق سلام بوساطة موسكو في نوفمبر تضمن تنازل الأرمن عن أجزاء من الإقليم.

وقال أمين المظالم الحقوقي في ناغورني كاراباخ أرتاك بيغلريان لفرانس برس إن مكتبه «جمع الكثير من الأدلة على أن الأذربيجانيين استخدموا ذخائر الفوسفور خلال الأسابيع الستة من الاشتباكات».

ونفت وزارة الدفاع في باكو الاتهام ووجهت أصابع الاتهام إلى القوات الأرمينية.

وصرح المتحدث باسم الوزارة فاغيف ديارغالي لفرانس برس أنّ «الجيش الاذربيجاني ليس لديه ذخائر فسفورية»، وتابع «ليس بإمكاننا استخدام شيء لا نملكه».

في المقابل قال أن «أرمينيا استخدمت قنابل الفوسفور ضدنا».

وأفاد غضنفر أحمدوف، مدير الوكالة الوطنية لمكافحة الألغام في أذربيجان فرانس برس الشهر الماضي أن القوات الأرمينية شنت ضربات بأسلحة تحتوي على الفوسفور عدة مرات خلال المعارك الأخيرة.

ورفض الفرعان الأرميني والأذربيجاني للجنة الدولية للصليب الأحمر التعليق مباشرة على هذه الاتهامات.

لكن إيلها غوسينوفا ممثلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في باكو قالت لوكالة فرانس برس إن المنظمة «تجري محادثات سرية مع أطراف النزاع بشأن اتهامات بانتهاكات القانون الإنساني الدولي وقواعد الحرب».

في مستشفى مكتظ بالجنود الجرحى بالعاصمة الأرمينية يريفان، رأى صحافيو فرانس برس جنوداً مصابين بحروق شديدة قالوا إن القوات الأذربيجانية استخدمت ضدهم ذخائر الفوسفور.

وقال ميروزان كوشينيان (19 عاماً) لفرانس برس «وقع هجوم بطائرة مسيّرة في الثالث من أكتوبر الماضي، أصبت بحروق شديدة.. وعلمت أن آثار فوسفور وجدت في جسمي».

وقال زميله الجندي فاردغيز أوفاكيميان (19 عاماً) إن حروقه كانت تلتئم ببطء «بسبب وجود الفوسفور على جروحي».

وقالت نائبة مدير المستشفى كارين بابيان إن الإصابات تتطابق مع استخدام الفوسفور أو ناجمة عن «عامل كيميائي» آخر.

ويحظر استخدام الفوسفور كسلاح كيميائي ضد البشر بموجب القانون الدولي ولكن يُسمح باستخدامه لإضاءة ساحات القتال وكحاجب دخان.

back to top