شوارع الكويت تشهد عصر المركبات الكهربائية الذهبي بوصول بورشه تايكان

«الجريدة.» قامت بتجربة قيادتها بدعوة من مركز بورشه الكويت

نشر في 08-12-2020
آخر تحديث 08-12-2020 | 00:05
استطاعت الألمانية بورشه أن تطوي عام 2020 بولادة مركبتها التاريخية "تايكان" لتتقدم بها عبر ثورة جديدة في عالم السيارات بعد مرور 7 عقود من ريادة المركبات الرياضية؛ لتنتقل إلى ثورة المركبات الكهربائية وتحقق الأحلام في الحقيقة عبر إطلاق أول مركبة كهربائية بالكامل لا تعمل على البنزين، بل مكنت هذه المركبة أن تكسر أرقاماً جديدة في عالم السرعة بسرعة تقارب سرعة الكهرباء.
"الجريدة" اختارتها اليوم من خلال صفحة السيارات بعد تجربة قيادتها بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه والتي أثبتت أنها معجزة ديناميكية فاقت جميع التصورات والتوقعات.
ليست سيارة فحسب، بل هي ثورة حقيقية وعصر جديد شهدته شوارع الكويت بوصول بورشه تايكان أولى المركبات الكهربائية قلباً وقالباً من مركز بورشه الكويت شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بورشه بعد خروجها بمحرك كهربائي بالكامل لا يستنشق البنزين بعد مرور 7 عقود من الزمن، لتنتقل بها الى مرحلة مختلفة في عالم الصناعات العالمية.

بورشه تايكان جاءت بشكل خارجي أطول من طرازها الشهير 911 وأقصر من طراز باناميرا، كما أن هذه المركبة جاءت مع حزمة تصميم بورشه DNA التي لا تخطئها العين، ليتميز هيكل السيارة بخط السقف الرياضي المتحدر نحو الخلف، ما يطلق عليه مصممو بورشه اسم "خط الطيران".

السمة هي أيضا الجزء الجانبي للسيارة بالتجسيم القوي لتسهم الكابينة الرشيقة المعروفة باسم جرين هاوس وعمود C المختزل والأكتاف البارزة لرفارف السيارة في إبراز القطاع الخلفي للسيارة بمظهر قوي معهود في هذه العلامة، فضلاً عن العناصر المبتكرة مثل توقيع Porsche المدمج في ألياف زجاجية بصرية على شريط إضاءة ممتد في خلفية السيارة.

في التصميم الداخلي أعيدت صياغة عناصر التصميم الكلاسيكية ونقلت إلى العصر الرقمي ليمتد الجزءان العلوي أو السفلي من لوحة أجهزة القياس والبيان بعرض السيارة بالكامل على هيئة جناح.

وتشكل أجهزة القياس والبيان المدمجة المقوسة والانسيابية النقطة العليا في لوحة أجهزة القياس والبيان. وبذلك يبرز محور السائق بشكل واضح. تم الدمج على نحو متناسق بين شاشة المعلومات والترفيه المركزية مقاس 10.9 بوصات، وشاشة اختيارية أخرى للراكب الأمامي لتكون كشريط زجاجي بألياف بصرية سوداء. كما يتوافر للمقاعد جلد كلاسيكي من نوعية جلد كلوب OLEA مستدام الدباغة الذي تستخدم أوراق الزيتون في دباغته. وللمرة الأولى يمكن طلب تجهيز السيارة بفرش خال من الجلد تماما في الأرضية، تستخدم خيوط الإيكونيل المصنوعة من الألياف المعاد تدويرها، علما بأن شبكات الصيد المعاد تدويرها تدخل ضمن خامات تصنيع هذه الخيوط.

القيمة الأفضل

تعتبر تایكان سيارة الإنتاج الكمي الأولى التي تعمل بجهد كهربائي للنظام بلغ 800 فولت، بدلا من جهد 400 فولت المعتاد في السيارات الكهربائية، مما يضمن لها قدرة مستمرة عالية، ويقلل مدة الشحن بوضوح ويختزل وزن السيارة ومساحة التركيب اللازمة للكابلات عالية الجهد. تصل السعة الإجمالية لبطارية أيونات الليثيوم إلى 93.4 كيلو واط ساعة کبطارية معززة الأداء.

ناقل حركة ثنائي السرعات

وفيما يتعلق بالمحرك، تسلك "بورشه" طرقها الخاصة، كما تعودنا من علامتها، فإنها تمتلك تایكان توربو وتایكان توربو إس ماكينتين كهربائيتين فعالتين للغاية على المحور الأمامي والخلفي.

وتوفر الماكينات الكهربائية المتزامنة المستدامة الدفع - ارتباطا بما يعرف بتكنولوجيا دبوس الشعر- أعلى كثافة في الأداء وأعلى فاعلية فضلا عن إمكانية الاستعادة القصوى الأداء القيادة في ملفاف دبوس الشعر، تتكون بكرات الجزء الساكن للمحرك الكهربائي من أسلاك ليست دائرية، وإنما مستطيلة، في حين أنه يتم تركيب ناقل حركة ثنائي السرعات على المحور الخلفي لاستيفاء المتطلبات العالية للتسارع والسرعة القصوى.

وتتسارع نسخة تایكان الفائقة توربو إس من الثبات إلى 100 كم/س بقدرة دفع إضافي تصل إلى 560 كيلو واط (761 حصانا) بالاشتراك مع خاصية التحكم بالانطلاق في غضون 2.8 ثانية، في حين تتسارع تايكان توربو بقدرة دفع تصل إلى 500 كيلو واط (680 حصانا) في غضون 3.2 ثوان. تبلغ السيارات الرياضية الكهربائية من الثبات مؤشر 200 كم /س في غضون 9.8 ثوان (توربو إس) وفي غضون 10.6 ثوان (توربو). يصل مدى كفاية شحنة السيارة توريو إس إلى 412 كيلومترا (وفقا لمقياس WLTP). في حين يصل مدى سيارة توربو إلى 450 كيلومترا. تبلغ السرعة القصوى في كلا الطرازین 260 كم/س.

إدارة ذكية للشحن

منزليا يمكن لسائقي تایكان شحن سياراتهم بسهولة تصل إلى أحد عشر كيلو واط، باستخدام شاحن تيار متردد، والتي تسمح لسائقي السيارة بالاستفادة أثناء قيادتها من تكنولوجيا 800 فولت المدمجة في السيارة - إذ يمكن إعادة شحن السيارة في ما يصل إلى خمس دقائق باستخدام شاحن تيار مستمر لتوفير طاقة تكفي لبلوغ مدى يصل إلى 100 كيلومتر (وفقا لمقياس WLTP). في خلال 22.5 دقيقة يمكن شحن البطارية إذا توافرت الظروف المثالية بنسبة 5 إلى 80 في المئة SoC (حالة الشحن) لدى نقاط الشحن عالية الجهد HPC بقدرة تصل إلى 270 كيلو واط.

ويحلل نظام ضبط مجموعة التعليق المدمج في نظام بورشه 4D-للتحكم في الهيكل جميع أنظمة مجموعة التعليق ويزامنها في الوقت الحقيقي، من أنظمة مجموعة التعليق المبتكرة نظام التعليق الهوائي المتوائم المزود بالتقنية ثلاثية الحجيرات، بما في ذلك نظام الضبط الإلكتروني للمخمدات PASM (نظام التحكم الفعال في التعليق من بورشه)، والموازنة الكهروميكانيكية للاهتزازت عبر نظام بورشه الديناميكي الرياضي للتحكم في الهيكل (PDCC Sport) بما في ذلك نظام توجيه عزم دوران بورشه المعزز (PTV Plus).

ومن الخصائص المميزة أيضا التحكم في جميع العجلات باستخدام محركين كهربائيين، وكذلك نظام الاسترجاع حوالي 90 في المئة من عمليات الكبح اليومية تتم فقط عبر الماكينات الكهربائية دون تفعيل مكابح العجلات، بفضل قدرة الاسترجاع العالية لتايكان التي تصل إلى 265 كيلو واط.

أمان شامل

صممت تایكان في الأساس كسيارة رياضية تعتمد على الدفع الكهربائي الخالص. وقد استغل المهندسون مساحات الحرية الناجمة عن ذلك لتحقيق أقصى مستوى تكنولوجي مستقى من مفهوم السيارة. فمثلا تسهم وضعية التركيب المنخفضة والمركزية للبطارية فائقة الأداء في خفض مركز ثقل السيارة بدرجة كبيرة، وقد مثّل تركيب البطارية نقطة ارتكاز جوهرية في أثناء تصميم هيكل السيارة المشتمل على سلسلة من الابتكارات. مبيت البطارية السفلية المصنوع من الألومنيوم جزء من منظومة الأمان في سيارة تایكان، حيث يربط البطارية بجسم السيارة 28 "برغي" إجمالا. ويتكون هيكل السيارة المغطى بالكامل بطبقة من الزنك من خليط مواد مع المادتين الأساسيتين الألومنيوم والفولاذ.

وبحسب وضعية المقعد، تتوافر قياسيا أربعة أو خمسة أحزمة أمان ثلاثية النقاط مع محددات قوة، يتكون نظام حماية بورشه من التصادم الجانبي من عناصر حماية من الارتطام الجانبي في الأبواب ووسادات صدر هوائية مدمجة في المساند الجانبية للمقاعد الأمامية.

ويكتمل نظام الحماية الجانبية بستائر الهواء الجانبية كغطاء لإطار السقف بالكامل وللزجاج الجانبي الممتد من العمود A إلى العمود C. في الأمام يتوافر للسائق والراكب الأمامي الوسادات الهوائية الكلاسيكية كاملة الحجم ووسادة هوائية للركبة لكل منهما.

ومع وجود عدد كبير من أنظمة الراحة والأنظمة المساعدة لا يجعل تایكان أكثر أمانا فحسب، بل يجعل التنقل أيضا أكثر راحة على نحو واضح من ضمن المستجدات نظام RECAS المساعد (نظام تنبيه الارتطام الخلفي). يحذر النظام السيارة اللاحقة بشكل فعال من خطر ارتطام محتمل.

ومن ضمن التجهيزات التي تحتوي عليها تايكان توربو إس، مقاعد رياضية متوائمة وقابلة للضبط كهربائيا على 18 وضعا، والفرش ثنائي اللون الخالي من الجلد ونظام توجيه المحور الخلفي وحزمة كرونو سبورت وسماعات بورشه الرياضية الكهربائية.

تتضمن تايكان توربو كتجهيز قياسي كشافات مصفوفة LED الأساسية مع نظام الإنارة الديناميكي المعدل PDLS PLUS ونظام التحكم المتطور في المناخ (ثنائي المناطق) وعجلة القيادة الجلدية الرياضية المتعددة الوظائف والفرش الجلدي ومقاعد الراحة القابلة للضبط كهربائيا على 14 وضعا. بصفة عامة يتوافر في السيارة قياسيا نظام إدارة اتصالات بورشه PCM، بما في ذلك الملاحة الإلكترونية ومنظم شحن بورشه وتهيئة الهاتف المحمول ومنافذ توصيل الصوت، إضافة إلى نظام التحكم الصوتي، التي تستجيب للأمر "هاي بورشه".

مفهوم مبتكر لمكيف الهواء

في تايكان تخضع منافذ التهوية الخالية من الشرائح للتحكم الكهربائي، وهي مدمجة للمرة الأولى في التحكم الأوتوماتيكي الكامل لتشغيل مكيف الهواء، تستخدم المضخة الحرارية الاختيارية الحرارة المهدرة من مجموعة نقل القدرة لتدفئة صالون السيارة على نحو فعال، وبهذا يتحقق للعميل فائدة بعد المدى.

رحلات تجريبية حول العالم

بعد عمليات المحاكاة المبكرة بالحاسوب واختبارات فحص الحالة الشاملة ستكون تايكان قد قطعت حوالي ستة ملايين كيلومتر حول العالم قبل طرحها في السوق نهاية 2019، من البديهي ضرورة خضوع السيارات الكهربائية لدى بورشه لبرنامج الاختبارات القاسية نفسه على غرار السيارات الرياضية التي تعمل بمحرك الاحتراق، فضلا عن ذلك جرى اختبار شحن البطارية في ظروف قاسية.

إنتاج ذكي وصديق للبيئة

في شتوتغارت - تسوفنهاوزن، حيث نشأت صناعة فائقة الحداثة بتقنيات وعمليات جديدة. تتبع هذه الصناعة نهج بورشه في الإنتاج 4.0 - ذكي ورشيق وصديق للبيئة. يقصد بالذكي الإنتاج المرن والمترابط، ويقصد بالرشيق الاستهلاك الموفر للموارد. أما الإنتاج الصديق للبيئة فيرتبط بالاستدامة وحماية البيئة الحركية الكهربائية بالنسبة لبورشه هي محرك توظيف: توفر بورشه تایكان وشقيقتها كروس توریزمو 1500 فرصة عمل جديدة.

الاستدامة

كان من البديهي لبورشه منذ البداية أن تعمل على إنتاج سيارة كهربائية بالكامل ومحايدة ايضا لثاني أكسيد الكربون يتبع المصنع الخاص بتايكان المبني حديثا في شتوتغارت تسوفنهاوزن رؤية مصنع بدون تأثيرات بيئية من العناصر فائقة الاستدامة ايضا المواد المستخدمة في صالون السيارة الرياضية الكهربائية المصنوعة جزئيا من مواد قابلة للتندوير، فضلا عن توفير بيئة شحن تحتية من الطاقة المتجددة.

تجربة الجريدة. الصمت الذي يسبق العاصفة

الصمت الذي يسبق العاصفة أفضل ما يمكن وصف قيادة "تايكان"، أول مركبة كهربائية بالكامل من الألمانية بورشه بعد قيادتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه وكانت أشبه بحلم تحقق على الواقع في قيادة غير تقليدية.

شهدت تجربة "الجريدة" خلال قيادة تايكان توربو إس، أسلوباً مختلفاً تجاه قيادة أي مركبة أخرى، فإن كان وصف سرعتها بسرعة التيار الكهربي فهي كذلك دون أي مبالغات، ففي قيادتها انطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم يستغرق ثانيتين و8 أجزاء من الثانية أي في أقل من 3 ثوانٍ وهو ترجمة لمحرك بقوة حصانية تصل إلى 761 حصاناً.

الحديث عن جمال داخلية تايكان قصة أخرى يصعب شرحها فهو الأمر كذلك بجانب جمال محركها ومواصفاتها التي استطاعت أن تجعل من داخلية هذه المركبة "داخلية فضائية" مليئة بأزرار اللمس لتعكس حجم التطور التكنولوجي للمركبة.

وفي إجابة لدى الكثير تجاه كيفية شحن هذه المركبة بدلاً عن تعبئتها بالبنزين، فهي باختصار عبر محول كهربائي منزلي يمكن شحنها أو من خلال زيارة مركز بورشه الكويت وغيرها من نقاط الشحن الأخرى المعلنة لدى موقع الوكالة، وإن كانت هناك كلمة أخيرة لهذه التجربة فهي باختصار عبر الذهاب للوكالة لتجربتها بدلاً من كثرة القراءة عنها فمهما كتبت الحروف تبقى مقصرة في شرح هذه المركبة الرائعة.

back to top