صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4639

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«حرمان المسيء» لا يطبق بأثر رجعي

محكمة التمييز الإدارية: الإساءة للأمير جريمة مخلة بالشرف والاشتراك بالتظاهرات لا يرقى إلى درجتها
• المحكمة أعادت الداهوم لثبوت رد اعتباره وأيّدت حرمان النيف وبوخوصة والفكر

رافضة الطعن المقام من وزارة الداخلية بطلب شطبه من قائمة مرشحي انتخابات مجلس الأمة 2020، قررت محكمة التمييز الإدارية أمس، برئاسة المستشار فؤاد الزويد، السماح للمرشح بدر الداهوم بخوض السباق الانتخابي، معللة حكمها بأن هذا القانون يطبق على المدانين بجرائم الإساءة للذات الإلهية أو الأنبياء أو الأمير، بأثر فوري، بعد نشره في الجريدة الرسمية، مما يعني عدم تطبيقه بأثر رجعي.

وأكدت المحكمة، في حيثيات حكمها، أن الداهوم صدر بحقه حكم بجريمة المساس بذات الأمير، غير أنه رُدَّ إليه اعتباره، وتم تنفيذ الحكم الصادر بحقه، ولم يرتكب أي جريمة أخرى، معقبة بأن الحكم الصادر بإدانته بجريمة التظاهر غير المرخص لا «يرقى أن يكون من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة».

كما قررت «التمييز» السماح لـ13 مرشحاً بخوض الاستحقاق، لتسدل الستار على قضايا شطب المرشحين للسباق الذي يجرى غداً.

في المقابل، أيدت المحكمة أحكام «الاستئناف» باستبعاد ترشح كل من: خالد النيف، وعايض بوخوصة، وأنور الفكر، وذلك لعدم رد الاعتبار القانوني إليهم المحدد بموجب أحكام القضاء، بعد إدانتهم بالإساءة للأمير، على خلفية ترديدهم خطاب «كفى عبثاً».


استمرار الحرمان الأبدي

استناداً إلى حكم «التمييز» في قضية الداهوم فإن المدانين بجرائم الإساءة للذات الإلهية أو الأنبياء أو الأمير، وفقاً للفقرة الثانية من قانون حرمان المسيء الصادر عام 2016، قد يتم حرمانهم أبدياً من الترشح حال ارتكابهم تلك الجرائم بعد نفاذ القانون.

وبينت المحكمة أنه لا يمكن تطبيق هذا القانون على الداهوم بأثر رجعي، لافتة إلى أن الفقرة الأولى منه هي التي تسببت سابقاً في حرمان المرشح، بعدما اعتبرت أن إدانته بالإساءة للأمير من الجرائم المخلة، لكن أعيد إليه اعتباره، بما يسمح بترشحه.

المشطوبون:

محمد عيسى - هادي الوطري - علي التركي - باسم السعد - أنور الفكر - كوثر صادق - وليد الغريب - خالد النيف - عايض بوخوصة

العائدون:

هاني حسين - يوسف الغربللي - طلال دشتي - محمد الحداد - صلاح الهاشم - أحمد الخشنام - فاضل الدبوس - نادية العثمان - إبراهيم دشتي - بكر الرشيدي - بدر الداهوم - حسن السبيعي - فاضل أسد