صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4639

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزير بحريني من إسرائيل: نحن في جبهة موحدة ضد تهديد إيران

الإمارات تفعّل تأشيرات دخول سياحية للإسرائيليين

  • 04-12-2020

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني: «إننا في جبهة موحدة بوجه التهديد الإيراني من أجل البشرية وقيمها»، وتعهد بصد كل من تسول له نفسه استهدافها.

وفي أول مقابلة أجرتها معه قناة إسرائيلية، وردا على سؤال حول التعاون مع إسرائيل في الملف الإيراني، أكد الوزير البحريني أن بلاده تنسق مع الدول الصديقة لها في هذه القضية، بما في ذلك في المجال الأمني.

ويزور الزياني إسرائيل على رأس وفد رفيع يضم رجال أعمال، وفي إطار الزيارة وقعت إسرائيل والبحرين أمس مذكرة تفاهم للتعاون في القطاع السياحي، وجرت مراسم التوقيع في القدس، بحضور وزيرة السياحة الإسرائيلية أوريت هكوهين والوزير البحريني، وفقا لما ذكرته هيئة البث الإسرائيلي «مكان».

وقال وزير التجارة البحريني، إن واردات البحرين من إسرائيل لن تميز بين المنتجات المصنعة داخل إسرائيل وتلك المنتجة في مستوطنات بالأراضي المحتلة، في تصريحات أثارت حنق الفلسطينيين.

وقال الزياني لـ«رويترز»، إن البحرين ستعامل المنتجات الإسرائيلية باعتبارها منتجات إسرائيلية بغض النظر عن مصدرها.

وبموجب توجيهات الاتحاد الأوروبي يتعين وضع إشارة تدل على منتجات المستوطنات عند التصدير إلى الدول الأعضاء في التكتل. وألغت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمييز الجمارك الأمريكية بين السلع المصنوعة في إسرائيل وتلك المصنوعة في المستوطنات. وقال الزياني، إن شركة طيران الخليج البحرينية تخطط لبدء رحلاتها إلى تل أبيب في السابع من يناير ويعقب ذلك بدء خدمات الشحن.

وقلل من أهمية التكهنات في إسرائيل باحتمال تعرض الإسرائيليين الذين يزورون البحرين للانتقام بعد اغتيال أكبر عالم نوي إيراني يوم الجمعة الماضية والذي تتهم طهران إسرائيل بالمسؤولية عنه.


وقال الزياني، إن البحرين لا ترى أي تهديدات، ومن ثم لا ترى ضرورة لمزيد من إجراءات الأمن أو توفير معاملة خاصة للإسرائيليين.

إلى ذلك، أعلنت الإمارات أمس تفعيل تأشيرات سياحية لمواطني إسرائيل بشكل مؤقت، لحين المصادقة على اتفاقية الإعفاء المتبادل من متطلبات التأشيرات للبلدين.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، إنه «في سبيل تسهيل إجراءات السفر إلى الإمارات في الوقت الحالي، فقد تم تفعيل التأشيرات السياحية لدخول الإمارات عبر شركات الطيران ومكاتب السفر والسياحة لحملة جوازات السفر الإسرائيلية، لحين استكمال الإجراءات الدستورية للمصادقة على اتفاقية الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرات الدخول بين الدولتين». وبحسب البيان فإنه يتوقع أن تدخل اتفاقية تفعيل إجراءات السفر حيز التنفيذ «في وقت قريب».

وفي 20 أكتوبر الماضي، اتفقت الدولتان بعد عدد محدود من الرحلات المباشرة في طائرات تجارية على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر، لتكون الإمارات أول دولة عربية يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول إسرائيل.

وصادق مجلس الوزراء في الإمارات على الاتفاقية في أول نوفمبر الماضي، وفي 26 نوفمبر الماضي انطلقت رحلة تابعة لشركة «فلاي دبي» إلى تل أبيب، في أول رحلة مباشرة منتظمة بين البلدين، وحطت الثلاثاء أول رحلة تجارية تابعة لشركة «إسرآير» الإسرائيلية في مطار دبي.

وكانت الإمارات وقعت في سبتمبر اتفاقا برعاية الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في أول خطوة من نوعها لدولة خليجية، ثم تلتها البحرين،

والإمارات ثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية، والرابعة هي البحرين، بعد الأردن (1994) ومصر (1979).