صادرات «أوبك» تتراجع قبل محادثات خفض الإنتاج

«بلومبرغ»: الكويت تشهد أكبر انخفاض في المنطقة

نشر في 04-12-2020
آخر تحديث 04-12-2020 | 00:00
No Image Caption
شحن مصدرو دول "أوبك" من الخليج العربي نفطا أقل الشهر الماضي مقارنة بأي وقت آخر منذ يونيو، عندما قام 3 منهم بتخفيضات إنتاجية أعمق مما كان مخططا له. وتأتي هذه الخطوة قبل محادثات لتقرير ما إذا كانت ستخفف التخفيضات بدءًا من يناير، وهي المناقشات التي علقت دون حل يوم الاثنين الفائت.

وانخفضت الشحنات المجمعة من الخام والمكثفات - وهو شكل خفيف من النفط المستخرج من حقول الغاز - من السعودية والعراق والإمارات والكويت في نوفمبر بأكثر من 400 ألف برميل يوميًا عما كانت عليه في أكتوبر.

وكانت اليابان هي الوحيدة من بين العملاء الآسيويين الأربعة الرئيسيين في المنطقة الذين شهدوا تدفقات متزايدة، وفقًا لبيانات تتبع الناقلات التي رصدتها بلومبرغ. في حين تراجعت الشحنات إلى الصين والهند وكوريا الجنوبية على أساس شهري، وفقًا لإشارات الوجهة الأولية من السفن.

ونقلت دول الخليج العربي الأربع ما مجموعه 13.36 مليون برميل يوميًا من الخام والمكثفات الشهر الماضي. مع 26 مليون برميل، أي ما يعادل 900 ألف برميل يوميًا، على متن السفن التي لم تشير بعد إلى وجهة نهائية، ويمكن أن ترتفع الكميات التي يتم تسليمها إلى البلدان الفردية بشكل كبير.

وجاء أكبر انخفاض من الكويت، حيث بدا أن سوء الأحوال الجوية في الجزء الشمالي من الخليج العربي قد أعاق عمليات التحميل في نهاية الشهر. فيما عانى العراق المجاور من انقطاع مماثل في الشحنات من مرفأ البصرة النفطي، الذي يتعامل مع الجزء الأكبر من صادرات النفط الخام للبلاد.

كما تراجعت الشحنات القادمة من السعودية إلى أدنى مستوى لها في 3 أشهر. في المقابل، رفعت الإمارات صادراتها إلى 2.5 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى لها منذ أغسطس. ويخوض البلدان نزاعًا بشأن مستقبل اتفاق إنتاج أوبك + العام المقبل، حيث تدعم الإمارات تأجيل إضافة المزيد من الإمدادات فقط، في ظل شروط يرى السعوديون أنها غير مقبولة.

وتم استبعاد التدفقات المرصودة من إيران، حيث لا يزال معظم أسطول ناقلات النفط في البلاد لا يمكن تتبعه. وانخفضت الشحنات من تلك الدول الخليجية الأربع إلى الصين، بناءً على إشارات الوجهة الأولية من الناقلات، إلى أدنى مستوى لها منذ مارس. ومن غير المحتمل أن تتجاوز الصادرات إلى أكبر مستورد للخام في العالم مستوى أكتوبر، حتى بعد تحديد الوجهات النهائية للسفن المتجهة إلى موانئ لم يتم الكشف عنها بعد.

وشحنت الكويت فقط المزيد من النفط إلى الصين الشهر الماضي، حتى مع انخفاض إجمالي صادراتها إلى جميع الوجهات.

واستمرت التدفقات إلى كوريا الجنوبية بالانخفاض في نوفمبر، حيث انخفضت بنحو 45000 برميل يوميًا وسجلت مستوى منخفضًا جديدًا في السجلات يعود إلى بداية عام 2017. وقد تم تعويض الزيادات الصغيرة في الشحنات الشهر الماضي من العراق والإمارات بأكثر من تراجع التدفقات من الكويت. وقامت الدولة الآسيوية بتنويع واردات الخام بعيدًا عن الخليج، حيث تراجعت الشحنات من الدول الأربع إلى 56 بالمئة من إجمالي الواردات الشهر الماضي، مقارنة بـ 66 بالمئة في مايو.

وانخفض إجمالي تدفقات النفط الخام من الخليج العربي إلى الهند في نوفمبر، حيث تركت أنماط الطلب المتباينة على البنزين والوقود المقطر مصافي النفط في البلاد، المصممة لزيادة إنتاج الديزل، تعمل بأقل من طاقتها. كانت الشحنات في نوفمبر ما يقرب من 270.000 برميل يوميًا، أو 11 بالمئة، أقل من المتوسط المسجل العام الماضي.

وتجاوز تدفقات النفط الخام والمكثفات إلى اليابان تراجع أكتوبر، حيث ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ مارس. ارتفعت الشحنات من الإمارات بمقدار 416 ألف برميل يوميًا، أو 84 بالمئة، وتقترب الآن من 50 ألف برميل يوميًا أعلى من متوسطها لعام 2019.

وانتعشت التدفقات إلى الولايات المتحدة من ركودها في أكتوبر، حيث أرسلت السعودية والعراق المزيد من الشحنات عبر المحيط الأطلسي في نوفمبر. ومع ذلك، كانت الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة في نوفمبر لا تزال ثاني أدنى مستوى منذ بدء تخفيضات إنتاج أوبك + في يناير 2017، ومن غير المرجح أن يتغير ذلك مع أي مراجعات لاحقة لوجهات السفن الفردية. كانت المراجعة التصاعدية لشحنات أكتوبر 30 ألف برميل فقط في اليوم، أي ما يعادل ناقلة واحدة من سويز ماكس.

وقد تم رصد هذه البيانات بما تشمل الصادرات من شمال العراق عبر جيهان في تركيا والتدفقات الخارجة من ساحل الإمارات على المحيط الهندي ومن موانئ السعودية على البحر الأحمر. وتشمل النفط الخام والمكثفات، وهو شكل خفيف من النفط المستخرج من حقول الغاز. وقد تكون الأرقام الخاصة بالتدفقات إلى الوجهات الفردية عرضة للتغيير، لا سيما عندما تمر السفن بنقاط عبور مثل سنغافورة وقناة السويس.

back to top