ليفربول وبورتو يحجزان مقعديهما في ثمن نهائي «أبطال أوروبا»

نشر في 03-12-2020
آخر تحديث 03-12-2020 | 00:04
جونز نجم ليفربول يحتفل بهدفه
جونز نجم ليفربول يحتفل بهدفه
تغلب ليفربول على أياكس بهدف دون رد، بينما تعادل بورتو مع مانشستر سيتي، أمس الأول، في الجولة الخامسة من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.


بلغ ليفربول الإنكليزي، حامل اللقب 6 مرات، آخرها العام الماضي، وبورتو بطل القارة مرتين، الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بعدما جدد الأول فوزه على ضيفه اياكس امستردام الهولندي 1-صفر، وانتزع الثاني التعادل السلبي من مانشستر سيتي الإنكليزي في الجولة الخامسة قبل الأخيرة.

وبات ليفربول وبورتو سابع وثامن فريق يتأهلان لثمن النهائي بعد بايرن ميونيخ الالماني (المجموعة الأولى)، ومانشستر سيتي الإنكليزي (الثالثة)، وتشلسي الإنكليزي واشبيلية الاسباني (الخامسة)، وبرشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي (السابعة).

ويدين ليفربول بفوزه إلى مهاجمه الواعد كورتيس جونز (19 عاما) الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 58.

وكان التعادل كافيا لليفربول لبلوغ الدور الثاني، بيد أن الفوز ضمن له صدارة المجموعة الرابعة، حيث رفع رصيده إلى 12 نقطة، فيما تراجع أياكس أمستردام إلى المركز الثالث برصيد خمس نقاط بفارق نقطة واحدة خلف شريكه السابق اتالانتا الإيطالي الذي سقط في فخ التعادل امام ضيفه ميتيلاند الدنماركي 1-1.

وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة بين اياكس واتالانتا اللذين يلتقيان في قمة حاسمة في الجولة الاخيرة في امستردام الأربعاء المقبل.

وفي المجموعة الثالثة انتزع بورتو بطاقة التاهل بتعادله مع ضيفه مانشستر سيتي صفر-صفر.

وكان سيتي ضامنا تأهله منذ الجولة الماضية، في حين كان بورتو بحاجة إلى التعادل ليرافقه وهو ما حققه بعدما رفع رصيده الى 10 نقاط بفارق ثلاث نقاط خلف الفريق الإنكليزي الذي ضمن الصدارة.

وفي المجموعة ذاتها، تغلب مرسيليا الفرنسي على اولمبياكوس اليوناني 2-1، محققا اول انتصار له بعد 13 خسارة تواليا (رقم قياسي سلبي).

وسجل ديميتري باييت هدفي مرسيليا من ركلتي جزاء في الدقيقتين 55 و75، بعد أن تقدم اولمبياكوس بواسطة محمد ماضي كامارا (33).

وفي المجموعة الثانية، أنعش شاختار دانييتسك الأوكراني آماله في بلوغ الدور الثاني بتجديد فوزه على ضيفه ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (13)، بهدفين نظيفين سجلهما البديلان البرازيلي برونو فيريرا "دنتينيو" (57) والإسرائيلي مانور سالومون (82) الى هدفين.

إنتر يستعيد توازنه

وأشعل إنتر ميلان المنافسة على بطاقتي المجموعة، عندما حقق الأهم بفوزه على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ المتصدر 3-2 هو الأول له في دور المجموعات بعد تعادلين وخسارتين.

وكان رجال المدرب انتونيو كونتي مطالبين بالفوز للابقاء على آمالهم في المنافسة، وضربوا أكثر من عصفور بحجر واحد بتغلبهم على متصدر المجموعة ومستفيدين من خسارة ريال مدريد.

وبات ريال مدريد وانتر ميلان مطالبين بالفوز على ضيفيهما بوروسيا مونشنغلادباخ وشاختار في الجولة الأخيرة الأربعاء المقبل لكي يضمنا مقعديهما في الدور التالي.

وكان إنتر ميلان البادئ بالتسجيل عبر مدافعه ماتيو دارميان بتسديدة قوية زاحفة من داخل المنطقة اثر تمريرة من روبرتو غاليارديني (17).

وانتظر بوروسيا دورتموند الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول لإدراك التعادل بواسطة الفرنسي الحسان بليا بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية النمسوي فالنتينو لاتسارو.

ومنح الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو التقدم مجدداً لإنتر ميلان بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة، اثر تمريرة من الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، ثم عزز بهدفه الشخصي الثالث والثالث لفريقه بعد تسع دقائق بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة من البديل الدولي المغربي أشرف حكيمي.

وقلص بوروسيا مونشنغلادباخ الفارق بعد دقيقتين بواسطة بليا بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من مواطنه ماركوس تورام (75).

وحقق بليا الهاتريك في الدقيقة 83، بيد أن تقنية حكم الفيديو المساعد ألغته بداعي التسلل ليمنى فريقه بخسارته الأولى في دور المجموعات.

تعادل أتلتيكو وبايرن

وفرط أتلتيكو مدريد الإسباني في فرصة حسم بطاقة التأهل للدور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، عندما تقدم على ضيفه بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب 1-صفر حتى الدقيقة 86 قبل ان يدرك الأخير التعادل الثلاثاء في مدريد في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الاولى.

وكان أتلتيكو يمني النفس بمرافقة الفريق البافاري الى الدور الثاني، لكن بات يتعين عليه انتظار الجولة السادسة الأخيرة، حيث يحتاج الى التعادل خارج ملعبه ضد سالزبورغ النمسوي.

ويملك بايرن ميونيخ 13 نقطة مقابل 6 لأتلتيكو، و4 لسالزبورغ الفائز على مضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي 3-1 (3 نقاط للأخير).

وأثمر ضغط اتلتيكو مدريد هدف الافتتاح، عندما توغل ماركوس يورنتي داخل المنطقة ومرر كرة عرضية زاحفة تابعها جواو فيليكس داخل الشباك (26).

وحاول فليك إنعاش الجبهة الهجومية لفريقه فأشرك سيرج غنابري وتوماس مولر، وتمكن الأخير من الحصول على ركلة جزاء اثر عرقلته من فيليبي داخل المنطقة انبرى لها بنفسه قبل نهاية المباراة بأربع دقائق مدركا التعادل لفريقه.

هانز فليك: سعيد بالتعادل مع أتلتيكو

أبدى هانز فليك، المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني، "سعادته" بالتعادل بهدف لمثله أمام أتلتيكو مدريد الإسباني، أمس الأول، في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة بدور مجموعات دوري الأبطال، مشيرا إلى أن الفريق كان "أفضل في الشوط الثاني"، لأنه امتلك الرغبة في "العودة في النتيجة".

وقال فليك، في تصريحات بعد اللقاء، الذي أقيم على ملعب واندا ميتروبوليتانو: "سعيد جدا بالنتيجة، وأعتقد أننا نافسنا بشكل أفضل في الشوط الثاني من أجل العودة في النتيجة. تمكنا من تحقيق التعادل، وكانت هناك فاعلية في الهجوم بوجود (توماس) مولر".

back to top