هيئة أسواق المال تطلق ثاني أعداد مجلتها التوعوية الإلكترونية

نشر في 02-12-2020
آخر تحديث 02-12-2020 | 00:00
شعار هيئة أسواق المال
شعار هيئة أسواق المال
أعلنت هيئة أسواق المال عبر موقعها الإلكتروني إطلاق العدد الثاني من مجلتها التوعوية الإلكترونية، بعد أن شهد مطلع شهر سبتمبر المنصرم إطلاق أول أعدادها.

وتنوعت موضوعات الإصدار الجديد للمجلة، وكذلك تنوعت زواياها بين جوانب توعوية وقانونية، وأخرى خبرية لفعاليات الهيئة وأخبارها، إضافة إلى أبرز الأخبار الاقتصادية خلال فترة الإصدار.

وفي "افتتاحية العدد" عرض د. أحمد الملحم المدير التنفيذي للهيئة واقع مشروع تطوير منظومة سوق المال وآفاقه المستقبلية ومنعكساته الإيجابية المتحققة والمستهدفة، التي تخطت واقع أنشطة الأوراق المالية لتمس جوانب عدة في بيئتنا الاقتصادية والاستثمارية على وجه العموم.

وخصصت زاوية "عبق الريادة" لاستذكار سيرة المغفور له بإذن الله " أحمد راشد الهارون" وزير التجارة والصناعة الأسبق، ودوره في خدمة اقتصادنا الوطني، بينما تناولت الزاوية القانونية موضوعات ثلاثة تحظى باهتمام المعنيين بمهام الهيئة وخدماتها (تقييم الأصول العقارية، وتعديلات اللائحة التنفيذية، وتقارير المخالفات وآليات الاستفادة منها).

وتم تخصيص زاوية "حدث العدد" للقاء سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه في الثامن عشر من شهر نوفمبر الماضي لوزير التجارة والصناعة ووفد الهيئة بمناسبة تسليم التقرير السنوي التاسع للهيئة عن السنة المالية (2019/2020) لسموه.

وخصص ملف العدد لاستعراض الأبعاد الاجتماعية في عمل الهيئة في جانبه التربوي والتأهيلي والتدريبي، كما عرضت زاوية "موضوعات أخرى" لموضوعي: "عالم ما بعد كورونا" و"هيئات أسواق المال والتنمية المستدامة"، أما زاوية تقارير، فقد قدمت إضافة إلى التقرير الفصلي الخاص بأداء بورصة الكويت للربع الثالث من العام الحالي، عرضاً لأعداد الأشخاص المرخص لهم وتصنيفاتهم وملخصاً لوضعهم المالي، ومؤشرات تعكس مدى التزامهم بمعايير كفاية رأس المال وتقديم بياناتهم المالية وتقارير المخاطر، كما تضمن بيانات مماثلة خاصة بأنظمة الاستثمار الجماعي، إضافة إلى موجز بأعداد الشركات المدرجة غير المرخصة ووضعها المالي.

وفي زاوية خاصة، قدم الإصدار عرضاً شاملاً لواقع "الحوكمة" في الهيئة والجهود المبذولة في هذا الإطار منذ تأسيس الهيئة، بما في ذلك تلك المتخذة وسط جائحة كورونا، التي أهلتها بجدارة واستحقاق لنيل المرتبة الأولى في مجال تطبيق الحوكمة وبنسبة التزام تامة 100 في المئة بين الجهات المشمولة برقابة ديوان المحاسبة وفقاً لتقرير صادر عن الديوان المذكور أخيراً.

الزاوية التوعوية كما زوايا العدد الأخرى أتت غنية ومتنوعة إذ عرضت موضوعات عدة (بقعة ضوء توعوية، من ذاكرة البورصة، برنامج التوعية الخليجي "ملم"، علاوة على تعريف بكل من منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي، وتغريدات توعوية).

أما زاوية " آفاق وتوجهات" التي تعرض لمشاريع الهيئة المستقبلية فقدمت عرضاً لمشروع الهيئة الخاص بوضع الإطار التنظيمي للتقنيات المالية المرتبطة بأنشطة الأوراق المالية.

وما تبقى من زوايا العدد عرضت إحداها أبرز أحداث الهيئة خلال فترة الإصدار الممتدة بين شهري (سبتمبر ونوفمبر من العام الحالي) كما قدمت زاوية أخرى أبرز الأخبار الاقتصادية خلال الفترة آنفة الذكر، قبل أن يختتم العدد بزاويته الأخيرة "في الختام" التي عرض فيها رئيس تحرير المجلة مدير مكتب التوعية في الهيئة الاعتبارات التي تمت مراعاتها في هذا الإصدار لتحقيق المستهدفات المنشودة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلة هيئة أسواق المال إصدار إلكتروني فصلي ربع سنوي يعنى بالشأن الاقتصادي وأنشطة الأوراق المالية، يهدف لتغطية أخبار الهيئة وفعالياتها، والإسهام في التوعية المطلوبة عبر تناول قضايا مالية واستثمارية وقانونية.

back to top