«مباركة» لمحمد زين الدين يفوز بجائزة المهرجان المغاربي للفيلم

نشر في 01-12-2020
آخر تحديث 01-12-2020 | 00:03
ملصق فيلم «مباركة»
ملصق فيلم «مباركة»
فاز فيلم "مباركة"، للمخرج المغربي محمد زين الدين، بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم في وجدة، الذي اختتم دورته التاسعة أمس الأول.

الفيلم هو الروائي الرابع لمخرجه، بطولة: فاطمة عاطف ومهدي العروبي وأحمد المستفيد وحنان القباني ونسرين آدم.

وقال المخرج المغربي عبدالسلام الكلاعي، رئيس لجنة التحكيم، إن الجائزة ذهبت إلى (مباركة) "لقوة أداء ممثليه، ولعمق رؤيته الإخراجية، وإتقانه التقني، ولفهمه العميق لظروف المنطقة التي صُور فيها".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التونسي "فترية"، إخراج وليد الطايع، فيما فاز المغربي حسن بنجلون بجائزة الإخراج عن فيلمه "من أجل القضية".

وأقامت جمعية "سيني مغرب" الدورة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم عبر المنصات الرقمية استثنائيا، بسبب تفشي جائحة كورونا.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، التي ضمت 12 فيلما، فاز بالجائزة الكبرى فيلم "عطر" للمخرج المغربي الحسين شاني، وذهبت جائزة الإخراج إلى التونسي أمين لخنش عن فيلم "قصة حقيقية".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "طيف الزمكان" للمخرج المغربي كريم تجواوت.

وقال رئيس المهرجان خالد سلي، في كلمة الختام: "كنت أظن أن فراق وتوديع الضيوف والمشاركين بعد دورة افتراضية سيكون أخف وأقل تأثيرا من لحظات الفراق بعد نهاية كل دورة من الدورات السابقة، لكن بكل صدق لدي إحساس بأن الفراق هذه السنة أشد، لأن عدد ضيوفنا، ولو على المستوى الافتراضي، تضاعف مرات ومرات".

وأضاف: "لقد كنا عائلة مغاربية صغيرة، مع وجود بعض الأصدقاء من خارج المغرب الكبير، وقد صرنا بفضل وسائل التواصل الاجتماعي عائلة كبرى تمتد إلى كل بقاع العالم".

back to top