صفقة عملاقة في قطاع التكنولوجيا قد تتجاوز قيمتها «واتساب»

نشر في 27-11-2020
آخر تحديث 27-11-2020 | 00:00
No Image Caption
تسعى شركة سيلزفورس الأميركية لإدارة علاقات العمل، للاستحواذ على «سلاك تكنولوجيز»، وفقا لأشخاص مطلعين تحدثوا لـ«وول ستريت جورنال»، في صفقة تقدر قيمتها بأكثر من 17 مليار دولار.

وأوضحت المصادر أن إعلان الصفقة قد يكون الثلاثاء المقبل، متزامناً مع إعلان «سيلزفورس» نتائجها المالية للربع الثالث، وفقا لما اطلعت عليه «العربية. نت».

«سيلزفورس»، وهي أكبر بائع في العالم للبرمجيات التي تستخدمها الشركات لإدارة علاقات العملاء، بدأت قبل 21 عاما، ويديرها المؤسس المشارك مارك بينيوف، وكانت رائدة في توفير البرمجيات السحابية من خلال الاشتراك، بدلا من تركيب أجهزة الخوادم المكلفة.

وتبلغ القيمة السوقية لـ«سيلزفورس» نحو 230 مليار دولار، والتي انخفضت أسهمها بعد كشف «وول ستريت جورنال» عن الصفقة المحتملة بنحو 5 في المئة، فيما ارتفعت أسهم «سلاك» 30 في المئة.

وقد زادت منافسة «مايكروسوفت» و«سيلزفورس» في السنوات الأخيرة على برمجيات الأعمال، ويمكن أن تشتد إذا تمكنت من شراء «سلاك».

ووفقاً لموقع NBC News، فإن قيمة الصفقة النهائية قد تتجاوز استحواذ «فيسبوك» على «واتساب»، البالغة نحو 19 مليار دولار. وقامت Salesforce بسلسلة من عمليات الاستحواذ، لتعزيز وصولها للعملاء، بما في ذلك الاستحواذ على منصة تحليلات البيانات Tableau Software في عام 2019 بقيمة 15 مليار دولار، وصفقة أصغر هذا العام لمزود البرامج السحابية Vlocity.

فيما تعمل «سلاك» في مجال تطبيقات المراسلة والحوسبة السحابية، ومع انتشار وباء كورونا وتحول العمل إلى المنزل أضافت الشركة نحو 1.8 مليون عميل إلى منصتها في مارس الماضي، كما ارتفع عدد العملاء بنسبة 50 في المئة خلال العام الحالي، مقابل الفترة من عام 2019، وفقا لـ «Sensor Tower»، الذي يتتبع تنزيلات التطبيقات. مع العلم أن المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي ستيوارت بترفيلد كان يحاول تحويل «سلاك» إلى أكثر من مجرد أداة اتصالات للأعمال التجارية.

وقد دخلت «سلاك» في شراكة مع بائعي برامج آخرين لتحويل نفسها إلى منصة يمكن من خلالها للشركات الوصول إلى مجموعة متنوعة من الخدمات التي يحتاجونها لتشغيل عملياتهم، ما يوفر واجهات لمقدمي أدوات الأعمال الآخرين، مثل: شركة Workday، وشركة Dropbox البائعة للتخزين السحابي، وSalesforce.

back to top